recent
أخبار ساخنة

كيفية زيادة كفاءة التبريد في الثلاجة وتقليل استهلاك الكهرباء

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
كيفية زيادة كفاءة التبريد في الثلاجة وتقليل استهلاك الكهرباء
 كيفية زيادة كفاءة التبريد في الثلاجة وتقليل استهلاك الكهرباء 

قد تتعجب عندما تعلم أن ثلاجتك مسؤولة عن حوالي 10٪ تقريباً من إجمالي فاتورة الكهرباء ، وهذا قدر كبير من الكهرباء يستهلكه جهاز واحد في منزلك، لذا إذا كنت تريد ان تقلل استهلاك الثلاجة للكهرباء مع زيادة التبريد في الثلاجة وإطالة عمر الثلاجة قدر المستطاع فهذا المقال يحتوي علي معلومات في غاية الأهمية تساعدك علي ذلك.




كيفية زيادة التبريد في الثلاجة وتقليل استهلاك الكهرباء



عندما نتحدث عن تقليل استهلاك الثلاجة للكهرباء ، يعتقد البعض اننا سننصح بفصل الكهرباء عن الثلاجة لفتره من الوقت، وفي الحقيقة هذا فعل خاطئ تماما وقد بينا ذلك في مقالنا السابق هل يجب فصل الثلاجة يومياً أو ليلاً .

أما في مقالنا هذا سنوضح الطرق الفعالة لخفض فاتورة الكهرباء وزيادة كفاءة التبريد في الثلاجة فعلياً وسهلة التطبيق وهي كما يلي :


لا تضع الثلاجة بجوار مصدر حرراه

هذا قد يكون احد أهم النصائح لتقليل استهلاك الثلاجة للكهرباء ،وذلك لأن تواجد الثلاجة في مواجهه الشمس أو في المطبخ بجوار مصدر حرارة كالموقد او الفرن أو غير ذلك ،سيؤدي الي فقد في التبريد ،حيث في كل مره سيتم فتح باب الثلاجة سينتقل الهواء الساخن الي داخل الثلاجة وسيكون مطلوب من دائرة التبريد في الثلاجة أن تعمل لفترات طويلة لتعويض النقص الذي حدث في التبريد مما يزيد من استهلاك الكهرباء ويقلل من كفاءة التبريد .

ومن ناحية أخري وجود الثلاجة بجوار مصدر حراري يؤدي الي عدم كفاءة عمل دائرة التبريد حيث لن يستطيع مكثف الثلاجة (الشبكة الخلفية السوداء) القيام بعمله كما سترتفع حرارة الضاغط (الكمبروسر أو موتور الثلاجة) كل هذا سيؤدي الي عمل دائرة التبريد لفترات أطول بمعني زيادة في استهلاك الكهرباء وأيضا سيسبب ضعف في التبريد .

 أما عن الضرر علي المدي الطويل فيقصر العمر التشغيلي لمكونات الثلاجة الرئيسية مثل موتور الثلاجة الذي يعد المكون الأغلى في الثلاجة وأيضا تؤثر الحرارة علي اللحامات وعلي هيكل الثلاجة وعلي بقية مكونات الثلاجة.

قد يهمك أيضاً لماذا ننصح بعدم وضع الثلاجة في المطبخ 

لا تترك باب الثلاجة مفتوحاً

من الأخطاء الشائعة في الثلاجات ترك باب الثلاجة مفتوحاً أو تكرار فتح الباب دون داعي، وهذا يؤدي الي خروج الهواء البارد من حيز التبريد ودخول هواء الغرفة الساخن الي الثلاجة مما يؤدي الي ضعف في التبريد ينتج عنه زيادة ساعات عمل الضاغط (موتور الثلاجة) بمعني زيادة في استهلاك الكهرباء وضعف في كفاءة التبريد.

ونفس الأمر في حالة تلف جوان باب الثلاجة أو مفصلة الباب يجب عدم تجاهل إصلاحه لأن هذا يضر موتور الثلاجة ويزيد استهلاك الكهرباء ويسبب ضعف في التبريد.


ترك مسافة كافية خلف الثلاجة

يجب ان يتم ترك مسافة كافية خلف الثلاجة وأيضا علي جوانب الثلاجة حتي أن وجود مساحه كافية بين الثلاجة والحائط يساعد علي التهوية الجيدة لمكونات الثلاجة مما يجعل دائرة التبريد تعمل بكفاءة وبالتالي تبريد أفضل وساعات عمل أقل للموتور الثلاجة .

قد يهمك أيضا كم يجب ان تكون المسافة بين الثلاجة والحائط



عدم وضع الطعام الساخن في الثلاجة

لا يجب وضع الطعام الساخن في الثلاجة لأنه يمتص التبريد الموجود في الثلاجة ويكون مطلوب من موتور الثلاجة العمل لفترات طويلة لتعويض ذلك ، لذا الامتناع عن وضع طعام ساخن في الثلاجة يزيد من كفاءة التبريد ويقلل استهلاك الكهرباء.

قد يهمك أضرار وضع طعام ساخن في الثلاجة



عدم تكديس الثلاجة بالطعام

لا ينصح بتكديس الثلاجة بالطعام (ولا بتركها فارغة) لان ذلك يؤدي الي إعاقة حركه مرور الهواء البارد ،وبالتالي سيكون هناك نقص في التبريد في الثلاجة وبعد إعادة ترتيب الثلاجة ستلاحظ زيادة التبريد في الثلاجة (هذا قد يحتاج بعض الوقت).




نظف ملفات مكثف الثلاجة

هناك شبكة سوداء تواجد عاده خلف الثلاجة هذه الشبكة تعرف باسم المكثف أو الكوندنسر ما يهمنا أنه عندما تتراكم الرواسب والأوساخ علي هذه الشبكة تسبب عدم قدرة المكثف علي أداء وظيفته وبالتالي يقل التبريد في الثلاجة ويحتاج الموتور للعمل لساعات طويلة.

هذا مما يزيد من فاتورة الكهرباء لذا ينصح الخبراء بتنظيف مواسير مكثف الثلاجة لتحسين كفاءة التبريد وتقليل استهلاك الكهرباء زيادة عمر الثلاجة. وستجد معلومات عن ذلك في مقالنا السابق وظيفة الشبكة الخلفية للثلاجة وهل يجب تنظيفها .


ما سبق هو اسهل وأهم طرق زيادة التبريد في الثلاجة وتقليل استهلاك الكهرباء وزيادة عمر الثلاجة التشغيلي.
google-playkhamsatmostaqltradent