recent
أخبار ساخنة

الثلاجة منورة بس مش شغالة ..اشهر 9 أسباب

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
الثلاجة منورة ويصل إليها الكهرباء ولكن لا يوجد تبريد ، أحد المشاكل المشهورة في الثلاجات ، حيث يجد المستخدم أنه لا يوجد تبريد في الثلاجة رغم ان ضوء الثلاجة يعمل .

 وفي الحقيقة هذه المشكلة لها أسباب عديده بعضها يمكن حله ببساطه من قبل المستخدم وبعضها يجب ان يتم بواسطه فني محترف .



أسباب عدم تبريد الثلاجة

لتتم عملية التبريد في الثلاجة (والتجميد في الفريزر) يجب ان تعمل الدائرة الكهربائية ودائرة التبريد في الثلاجة بكفاءة ، وعندما نري ضوء الثلاجة يعمل فهذا جزء من الدائرة الكهربائية وليس كلها ، ولكنه يوضح لنا ان الثلاجة يصلها كهرباء ، حيث أننا نستنتج من ذلك سلامة الكابل ، مما يقلل الاحتمالات عند تشخيص العطل وفيما يلي أشهر الأسباب التي تجعل الثلاجة منورة بس مش شغالة بمعني الموتور مش شغال :

عدم ضبط ثرموستات الثلاجة

الثرموستات هو منظم درجه الحرارة في الثلاجة ، وعندما تعمل الثلاجة ولا يوجد تبريد يكون الشك في الترموستات ببساطه من الوارد أن يقوم أحد بوضع الثرموستات علي وضع الإغلاق ،وبالتالي لن تصل كهرباء الي موتور الثلاجة ولن تعمل دائرة التبريد وسنجد الثلاجة منورة ولكن مش بتسقع.

ترموستات الثلاجة
ترموستات الثلاجة

ويجب ملاحظة ان في حالة كان الترموستات مفصول فعند تشغيل لن يحدث التبريد فوراً بل سيأخذ بعض الوقت حتي تلاحظ وجوده في كابينة الثلاجة والفريزر.


عدم إغلاق باب الثلاجة

أسباب عدم تبريد الثلاجة
أسباب عدم تبريد الثلاجة

في كثير من الحالات يكون السبب في عدم تبريد الثلاجة هو ترك الباب مفتوح بمعني لا يتم إغلاقه تماماً ،فيتسرب الهواء الدافئ الموجود في الغرفة الي داخل الثلاجة ، وعندما تفتح الثلاجة تتفاجأ أنه لا يوجد تبريد ، ولكن في الحقيقة الباب كان مفتوح .

ونفس الأمر في حالة اتساخ أو تلف جوان الباب حيث سيؤدي ذلك الي تسرب هواء الغرفة الي داخل الثلاجة ، وفي هذه الحالة يجب تنظيفه إذا كان به رواسب أو أوساخ تمنع إغلاق الباب جيداً ،أو استبداله في حالة تلفه لان هذا سيسبب عمل موتور الثلاجة لفترات طويلة دون فائدة ، وبالتالي قد يتلف بمعني موترو الثلاجة يتحرق نتيجة العمل المستمر حيث ترتفع درجه حرارته الي ان تتلف الملفات.


تكديس الأطعمة في الثلاجة

من اشهر أسباب ضعف التبريد في الثلاجة هو تكديس الكثير من الأطعمة داخل الثلاجة ، وأيضا وضع أطعمه دافئة أو ساخنه في الثلاجة ،فهذا يؤدي الي سوء توزيع للتبريد في الثلاجة وخاصه إذا كانت علب الطعام م تسد فتحات الهواء ، وحينها ستلاحظ أن الثلاجة تعمل وموتورها يعمل وتسمع صوته ولكن لا يوجد تبريد كافي للأطعمة الموجودة في الثلاجة.


يجب ملاحظة ان هذا ليس معناه تفريغ الثلاجة تماماً، بل احتفظ بثلاجتك بحوالي ثلاثة أرباعها ممتلئة بالأطعمة والمشروبات للسماح للهواء بالدوران بشكل صحيح.


عدم وضع الثلاجة في مكان جيد التهوية

وضع الثلاجة في مواجهه الشمس، أو وضعها في المطبخ بجوار الفرن أو أي مصدر حرارة ، أو عدم ترك مسافة كافية لمرور الهواء خلف الثلاجة وعلي الجانبين ، سيؤدي الي عدم عمل دورة التبريد بكفاءة هذا من ناحية ، ومن ناحية اخري في حالة وود الثلاجة في المطبخ بجوار مصدر حرارة ستنتقل هذه الحرارة الي داخل الثلاجة وهذا من أكبر الأخطاء التي يتم ارتكابها حيث سيعمل موتور الثلاجة لفترات طويلة ليعوض الفقد في التبريد وكونه في أجواء ساخنه سيعجل بتلفه واحتراقه لذا لا تتعامل مع تهوية الثلاجة علي أنه امر غير هام بل هو أمر قد يكلف شراء ثلاجة جديده .
لذا ننصح بالتالي:
أترك مسافة كافية خلف الثلاجة وجانبيها حوالي 40 سم أو حسب توصيات الشركة الصانعة للثلاجة.
في حالة وضع الثلاجة في المطبخ
  • قم بتوصيل مادة عازلة للحرارة بجدار الثلاجة لحمايتها من حرارة الموقد .
  • استخدم مروحة المطبخ عند الطهي لتقليل الحرارة في المطبخ.



اتساخ مواسير السربنتينة

السربنتينة أو مكثف الثلاجة أو الكوندنسر هي تلك المواسير السوداء الموجودة خلف الثلاجة في كثير من الثلاجات أو أسفلها او اعلاها في بعض الثلاجات ، هذا المواسير لها دور هام جداً في دائرة التبريد حيث تقوم بتبريد مركب التبريد (الفريون) الخارج من الضاغط (موتور الثلاجة) وعندما تتركم الأوساخ عليها لا تقوم بوظيفتها مما ينتج عنه عدم وجود تبريد في الثلاجة . ولحل المشكلة يتم تنظيف مواسير المكثف كما وضحنا في مقالنا السابق وظيفة الشبكة الخلفية للثلاجة وهل يجب تنظيفها


تلف في الترموستات

قد يكون السبب في عدم تسقيع الثلاجة هو تلف الترموستات ،حيث اصبح علي وضع الفصل بشكل دائم وبالتالي يمنع وصول الكهرباء الي موتور الثلاجة فلا يعمل وبالتالي دائرة التبريد لا تعمل بمعني سنجد الثلاجة منورة بس مش شغالة ولا يسمع للموتور الثلاجة صوت.





سوء توصيل الأسلاك


قد يكون هناك قطع في اح أسلاك الدائرة الكهربائية الخاص بموتور الثلاجة او خروج أحد أطراف التوصيل (كالترامل) من مكانه وسينتج عن ذلك عدم وصول الكهرباء الي الضاغط ولن تعمل دائرة التبريد .


مشكلة في المجموعة الكهربائية

المجموعة الكهربائية هي الريلاي والاوفرلود الخاصين بموتور الثلاجة ، حيث إذا كان هناك فصل في أحدهما لن يعمل الضاغط .
ويجب ملاحظة أن في كثير من الضواغط يتواجد أوفرلود داخلي حتي إذا ارتفعت حرارة الضاغط يقوم بفصل الكهرباء عنه لحمايته ، ولكن قد يحدث ويتلف هذا الاوفرلود وللأسف يصعب إصلاحه لان داخل علبة الضاغط علي خلاف الاوفرلود الخارجي الذي يتم استبداله في دقائق معدودة.


تلف الضاغط

الثلاجة منورة بس مش شغالة
الثلاجة منورة بس مش شغالة

الضاغط هو الاسم الصحيح لموتور الثلاجة ، وقد يحدث لهذا الضاغط ان يتلف ، وأشكال تلف الضاغط كثيرة فقد يحدث به تفويت او نطر زيت او فتح في الملفات الكهربائية أو شورت في الملفات (الملف اتحرق) وفي بعض مشاكل الضاغط يتم سماع صوت عالي وخبط أو زنه عند تشغيل الثلاجة .





كلمة أخيرة

ما سبق هو بعض الأسباب المحتملة وليس كلها ، وحاولنا ذكر الأسباب التي يمكن حلها بواسطه المستخدم مثل عدم تكديس الثلاجة بالأطعمة ، والتأكد من اغلاق باب الثلاجة، ووضع الثلاجة في مكان جيد التهوية ، وتنظيف مواسير المكثف ، أما غير ذلك من الأسباب فيجب ان يقوم بعملية الإصلاح فني متخصص .




أسئلة شائعة



هل يمكن تصليح موتور الثلاجة؟

نعم يمكن تصليح موتور الثلاجة ، ولكن لا ننصح بذلك ، حيث تعتمد عملية الإصلاح علي فتح الضاغط (موتور الثلاجة) حيث ان موتور الثلاجة داخل علبة مغلقة، وللوصول للملفات والمكونات الميكانيكية للضاغط يتم شق هذه العلبة ثم إصلاح الضاغط واغلاقه مره ثانية.
ولا ننصح بتصليح موتور الثلاجة لأن تصليح الضاغط مكلف وليس رخيص الثمن ، وليس بالضرورة ان يتم تصليحه بمعني يتم الشق وبعد ذلك يكتشف الفني أن عملية الإصلاح ليست مجديه ، بعد كل ذلك لا تنتظر ان يعمل الضاغط بالكفاءة التي كان عليها قبل التلف .لذا ينصح في حالة تلف موتور الثلاجة أن يتم استبداله .


ما اسم الغاز المستخدم في الثلاجات؟

الغاز المستخدم في الثلاجة هو مركب التبريد الذي يعرف باسم الفريون و ه الاسم التجاري لمركبات كيميائية عديدة ، بمعني ان مركب التبريد الذي يتم شحن به الثلاجة يسمي الفريون ولكن هذه التسمية تجارية لصعوبة التسمية الأصلية للمركب وعاده يستخدم فريون
R134a أو فريون R22 في الثلاجات.



كيف تفقد الثلاجة الغاز؟

الثلاجة لا تفقد الغاز أثناء عملها بشكل طبيعي لان الدائرة مغلقة ،لذا تعرف الثلاجة بأنها من الأجهزة المعمرة ، أما عن الأسباب التي تحدث وتتسبب في تسريب الغاز من الثلاجة فمنها:
  • ثقب في مواسير المبخر(الفريزر)
  • ثقب في مواسير المكثف
  • فك في توصيلات المواسير بموتور الثلاجة (الضاغط).
ويجب ملاحظة أن في حالة التسريب يجب ان يتم الفحص بدقة وذلك لان في كثير من الأحيان يكون التسريب خبيث يصعب إيجاده بسهولة وبالتالي قد يتم تشخيص العطل بشكل خاطئ .


كيف تعرف ان الترموستات لا يعمل في الثلاجة؟

إذا كنا لا نسمع صوت عمل دائرة التبريد (صوت موتور الثلاجة) لمدة طويلة فهذا يعني أن موتور الثلاجة لا يعمل وأحد أسباب عدم عمله تلف الترموستات ، وايضا في حالة عمل موتور الثلاجة باستمرار قد يكون السبب فيه هو تلف الترموستات.

ومع ذلك الترموستات هو أحد الاسباب وليس السبب الوحيد وللتأكد من عمل الترموستات بشكل صحيح يجب فحصه.
google-playkhamsatmostaqltradent