recent
أخبار ساخنة

اسباب صدور صوت صفير من الثلاجة .. أشهر 7 اسباب

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
اسباب صدور صوت صفير من الثلاجة
اسباب صدور صوت صفير من الثلاجة

عندما تعمل الثلاجة ولا تصدر صوت غير معتاد فهذا دلاله علي أنها تعمل بكفاءة ولا ويجد أي مشكلة ، ولكن عند ملاحظة ظهور صوت غريب من الثلاجة فهذا يوضح أن هناك مشكلة في الثلاجة تحتاج الي حل ، ويتم التشخيص بناء علي طبيعة الصوت ومصدره ومتي يظهر.

نفهم من ذلك أن كل صوت يظهر من الثلاجة له معني ، و يشير صوت الصفير إلى وجود خطأ ما في الجهاز حيث تم تجهيز الموديلات الحديثة من الثلاجات بجهاز إنذار صوتي . قد تكون مشكلة بسيطة يمكنك حلها في دقائق أو شيء أكثر تعقيدًا يحتاج إلى فني صيانة متخصص.


أسباب صدور صوت صفير من الثلاجة.


أول شيء عليك القيام به هو مراجعة دليل الثلاجة لفهم ما يعنيه التنبيه وما يمكنك القيام به لإيقافه. إذا لم تتمكن من العثور على المعلومات ذات الصلة ، فما عليك سوى فصل الثلاجة لبضع ثوان وإعادة توصيلها مرة أخرى. إذا كانت عقبة بسيطة ، يجب أن تتوقف الثلاجة عن إصدار صوت الصفير التنبيهي.

إذا استمر صوت الصفير ، فواحد أو أكثر من الأسباب التالية قد يكون هو المسبب لهذا الصوت:

امتلاء الثلاجة بشكل زائد

ببساطه قد يؤدي حشو حجرات الثلاجة بالكثير من الأطعمة والمأكولات والمشروبات إلى منع أبواب الثلاجة من الإغلاق بشكل صحيح ويمكن أن يتسبب في إطلاق إنذار صفير في الثلاجة. كما ان هذا قد يؤثر علي كفاءة التبريد في الثلاجة لذا يرجي إتباع إرشادات كتيب الثلاجة فيما يخص وضع الطعام فيها.


انقطاع التيار الكهربائي

في بعض الثلاجات إذا كان هناك انقطاع في الكهرباء يَصدُر صوت تنبيه ، وقد يعرض رمز خطأ يدل علي ذلك ، فمثلا في ثلاجة فريجيدير قد يعرض رمز خطأ PF (حسب الطراز).

عندما تواجه هذا التنبيه ورمز الخطأ ، فإن الخطوة الأولى هي الضغط على زر إعادة ضبط التنبيه (Alarm Reset). يقر الضغط على زر إعادة ضبط المنبه للثلاجة بأنك تدرك أن هناك انقطاعًا في التيار الكهربائي ، ويجب أن يتوقف الصفير حينها.


ولكن هذا يتوقف علي طراز ثلاجتك ، قد يكون لديك زر مختلف يعمل على إيقاف التنبيه ، مثل تعيين " Set" أو إلغاء "Cancel". لذا يرجي الرجوع الي كتيب إرشادات ثلاجتك لتعرف ما هو المطلوب منك فعله.


مشكلة في جوان باب الثلاجة

وجود مشكلة في جوان الباب (كاوتش باب الثلاجة) سيؤدي الي ضعف في كفاءة التبريد وكثير من المشاكل الأخرى ، ومنها صدور صوت صفير من الثلاجة حيث قد يمنع جوان الباب التالف الثلاجة من الإغلاق. كما يمكن أن يحدث هذا أيضًا إذا كان الجوان متسخة.


قد يكون حل المشكلة هو مسح وتنظيف جوان الباب وإزالة أي عائق يمنع إغلاق أبواب الثلاجة ، وقد تحتاج الي استبدال جوان الباب إذا كان تالف.

ومن الممكن أيضًا أن يكون صوت الصفير هو صوت إنذار الباب الداخلي (الذي ينطلق إذا كان باب الثلاجة مفتوحًا لأكثر من بضع دقائق) قد تعطل. سيحتاج هذا إلى فحص فني إصلاح مؤهل.


الثلاجة غير متوازنة

لكي تعمل الثلاجة بشكل صحيح ، يجب وضعها على سطح مستوٍ. وخاصه ان في بعض الثلاجات الحديثة إذا كانت الثلاجةغير متوازنة ، فلن يتم إغلاق أي من الأبواب بشكل صحيح، حتى الميل الطفيف في هيكل الثلاجة يمكن أن يطلق صفيرًا . تحقق مما إذا كانت الثلاجة متوازنة بشكل متساوٍ.




الثلاجة في مكان سيء التهوية


وضع الثلاجة في مكان سيء التهوية أو به حرارة قد تنتقل الي جدران الثلاجة قد يتسبب في بعض الثلاجات في إطلاق صوت صفير للتنبيه بوجود مشكلة ،لذا تحقق مما إذا كانت هناك مسافة كافية بين الثلاجة والجدران للسماح بالتهوية المناسبة. إذا كنت قد تأكدت من ذلك بالفعل ، ولا يزال الجزء الخارجي من الثلاجة يبدو أكثر دفئًا من المعتاد لا تتردد في طلب خدمة الصيانة التابع لها ثلاجتك .


تحقق من الفريزر

إذا كانت الثلاجة الخاصة بك لا تحتوي على وظيفة إزالة الجليد (الثلج ) تلقائيًا ، فإن تراكم الثلج المفرط في المجمد يمكن أن يتسبب في إصدار صفير تنبيه. إذا رأيت الكثير من الثلج يتراكم في صندوق الثلج أو الفريزر ، أغلق الثلاجة واترك الثلج يذوب. بمجرد إذابة الثلاجة ، يجب أن يتوقف الصفير.



خلل في الدائرة

إذا تأكد من أن كل شيء يعمل كما يجب وانه لا توجد أي مشكلة مما سبق ، فمن الممكن أن تكون هناك مشكلة في لوحة التحكم أو في الدائرة الكهربائية للجهاز ، وهذا ما يتطلب فحص من فني متخصص في الجهاز وهذا ما تقدمه خدمات الصيانة التابعة للشركات الثلاجات.




كلمة أخيرة

الثلاجة التي تصدر صوت صفير من الناحية الفنية هي علامة على الإنذار ، إلا أنها ليست شيئًا يدعو للقلق إذا تم التعامل معها بشكل صحيح ،فقد يكون السبب واحد أو اكثر من الأسباب السابق ذكرها ،ولكن هذا لا يغني عن الرجوع الي كتيب إرشادات الثلاجة لمعرفة المناسب لثلاجتك ، كما يجب صيانة الأجهزة بانتظام وفقًا لتعليمات الشركة المصنعة - الموجودة في دليل المنتج. وإذا كانت لديك مشكلة في ثلاجتك، فاتصل بخدمه الصيانة الخاصة بثلاجتك ، فصانعي الثلاجة هم أكثر من يعلم عنها.



مصادر
Causes For A Beeping Fridge
Why Your Fridge Keeps Beeping – With 6 Fixes To Solve It
google-playkhamsatmostaqltradent