recent
أخبار ساخنة

اسباب صوت الثلاجة العالي وكيفية تحديد مصدره

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
اسباب صوت الثلاجة العالي وكيفية تحديد مصدره
اسباب صوت الثلاجة العالي وكيفية تحديد مصدره

سماع صوت غريب من الثلاجة ، قد يكون دلاله علي وجود مشكلة ما تحتاج الي حل سريع، ونقصد بالصوت العالي للتلاجة ،أنك تسمع صوت غير مألوف أو مزعج . كصوت تكتكه او خبط أو زنه الموتور وغير ذلك من الأصوات الغير مألوفة.


ولا يشترط أن يعني ارتفاع صوت الثلاجة وجود مشكلة تقنية (في دائرة التبريد أو الدائرة الكهربائية) بل قد يكون السبب عدم تثبيت الثلاجة بشكل صحيح أو فك في ربط أحد المكونات كما سنوضح.

وفي هذا المقال سنتعرف على اسباب صوت الثلاجة العالي وكيفية تحديد مصدره ولكن أولا يجب أن نعرف قليلاً عن صوت الثلاجة الطبيعي.


صوت الثلاجة الطبيعي

إذا كانت الشكوى أن صوت الثلاجة الجديدة عالي (التي تم وضعها علي أرضية مستوية وتم تشغيلها وفقاُ لتعليمات كتيب إرشادات الثلاجة)، فعل الأغلب هذا صوت الثلاجة الطبيعي وسيقل بمجرد وضع الطعام في الثلاجة.


بمعني أن هناك ثلاجات لها صوت عالي عندما تعمل بشكل طبيعي . وهذا عاده في الثلاجات النوفروست ، وتكون المشكلة هي ان صاحب الثلاجة ليس معتاد علي هذا الصوت الناتج من مكونات الثلاجة الإضافية الغير موجوده في الثلاجات العادية ،مثل مروحة التبريد وغيرها من المكونات.


فمثلاً إذا كانت الثلاجة تصدر صوت هسهسة أو أزيز فذلك طبيعي إذا كانت الثلاجة لديك تشتمل على وظيفة الإذابة التلقائية للثلج.


ومن الطبيعي سماع صوت طقطقة في أثناء تشغيل ثلاجتك. هذا الصوت قد يكون صادرًا من تايمر الديفروست( مؤقّت إذابة الثلج)، أو من وظيفة صنع مكعبات الثلج إذا كانت ثلاجتك مزوّدة بصانع مكعبات ثلج.


لذا يجب التمييز بين صدور صوت عالي غير مألوف وصوت الثلاجة الطبيعي ، وكما وضحنا صوت الثلاجة الطبيعي يختلف باختلاف ميزات الثلاجة فإذا كانت الثلاجة بها صانع ثلج ستصدر صوت غير موجود في الثلاجات التي لا تحتوي علي صانعه الثلج ..وهكذا.


اسباب صوت الثلاجة العالي

هناك العديد من الأسباب التي تسبب صدور صوت عالي من الثلاجة ، وعاده ما يخطأ كثير من الناس في تحديد مصدر الصوت ، لذا سنبين أولا اسباب صوت الثلاجة العالي ثم بعدها نوضح كيف يمكنك تحديد مصدر الصوت.

إذا كانت الثلاجة تصدر صوت مزعج فقد يكون ذلك بسبب واحد أو أكثر من الأسباب التالية:


تم تركيب الثلاجة بشكل غير صحيح.


يجب أن يتم وضع الثلاجة علي أرضية مستوية ، فضاغط الثلاجة (الموتور) ليس مجرد موتور عادي بل هو ضاغط بمعني يحتوي علي مكونات ميكانيكية (مثل البستم وذراع التوصيل والبلوف) بخلاف المكونات الكهربائية ، وبالتالي إذا تم وضع الثلاجة على أرضية غير مستوية أو كانت الأرجل مضبوطة بشكل سيئ أثناء التركيب ، سيصدر صوت غير طبيعي من هذه المكونات كلما تم تشغيل الضاغط أو إيقافه (صوت خبط أو قرع) ومن ناحية اخري سيؤثر هذا علي العمر التشغيلي للضاغط .


يمكنك ضبط وضع الثلاجة عن طريق ضبط الأرجل مع ملاحظة أن بعض الثلاجات تتطلب درجة ميل قليله جداً وتجد هذا موضح في كتيب إرشادات الثلاجة.


لا يوجد مساحة بين الثلاجة والجدار

قد يكون سبب صوت الثلاجة هو عدم ترك مساحة كافية بينها وبين الحائط ،فبسبب هذا القرب ، قد يتلامس ضاغط الثلاجة أو الأنابيب مع الجدار أو الأشياء المحيطة . كما لن تكون هناك مساحة كافية لتدوير الهواء ، ويزيد مستوى الضوضاء لعدم عمل وحده التبريد بالكيفية المطلوبة.
ولحل المشكلة ما عليك سوى تحريك الثلاجة ، وترك مساحة كافية وفقًا للإرشادات. عادة ما تكون من 10-15 سم وهذا ضروري للتشغيل العادي للجهاز.



سوء ترتيب الأطباق في الثلاجة

قد يكون ذلك سبباً بلا شك ، فعدم وضع الأطباق بشكل مرتب يسمح بتدوير الهواء البارد في الثلاجة ، سيؤدي الي عدم كفاءة التبريد في الثلاجة ومن ناحية اخري ستعمل دائرة التبريد لفترات أطول وسيرتفع صوتها . كما قد تصدر الأطباق وأغطيتها الغير موضوعه بشكل صحيح صوت عند تشغيل الضاغط أو إيقاف تشغيله.
يمكنك معرفة ذلك بإخراج الأطباق والاستماع لصوت الثلاجة فإذا ذهب الصوت واختفي فهذا كان السبب.


فك في مسامير تثبيت موتور الثلاجة

اسباب صوت الثلاجة العالي (مسامير تثبيت الضاغط)
اسباب صوت الثلاجة العالي (مسامير تثبيت الضاغط)

الضاغط أو موتور الثلاجة يتم تثبيته في الجزء السفلي من الثلاجة من الخلف بواسطه مسامير تثبيت ، تعمل هذا المسامير بكفية تجعلها تمتص الضوضاء ، (في بعض الثلاجات القديمة كان يتواجد سوست لتعليق الضاغط حتي تخفض صوته) ، وما يهمنا أنه إذا حدث تلف لهذا المسامير او للجلب سيظهر صوت عالي كلما تم تشغيل الضاغط وأيضاً عند إيقافه.


ولحل المشكلة يجب تثبيت الضاغط بشكل جيد.



فك في طبق التبخير

اسباب صوت الثلاجة العالي (طبق التبخير)
اسباب صوت الثلاجة العالي (طبق التبخير)

طبق التبخير هو طبق يتم وضعه فوق الضاغط ، ويتم تجميع الماء الناتج من عملية إذابة الثلج في هذا الطبق ، وهذا الماء يمتص الحرارة من الضاغط فيقوم بتبريد الضاغط ويتبخر الماء دون أن يشعر المستخدم بذلك.
ولكن في حالة فك هذا الطبق من مكانه سيكون سبب صوت الثلاجة العالي وذلك لأن عند تشغيل الضاغط سيصدر هذا الطبق صوت عالي.



فك في مواسير المكثف

مواسير أو ملفات المكثف هي الشبكة السوداء الموجودة خلف الثلاجة عادة ،لها دور هام في دائرة التبريد في الثلاجة ، وما يهمنا أنه إذا كان هناك فك في تثبيتها او مشكلة في المواسير سيتسبب ذلك في صدور صوت عالي من الثلاجة.


ولحل المشكلة يتم تثبيتها جيداً ولكن بحص حتي لا تتضرر.


مروحة المبخر

اسباب صوت الثلاجة العالي
اسباب صوت الثلاجة العالي

مروحة الفريزر هي التي تقوم بتدوير الهواء البارد في الثلاجة حتي تضمن توزيع الهواء ، ولكن هذه المروحة قد تحدث بها مشكلة مثل وجود عائق يمنع حركتها بحرية فينتج عن ذلك ارتفاع صوتها .ونفس الامر إذا كان بها خلل او تلف المحرك او تلف ريش المروحة فقد ينتج عن ذلك ارتفاع صوت الفريزر.


خلل في مكونات الضاغط الميكانيكية

اسباب صوت الثلاجة العالي (فك في مكونات الضاغط الميكانيكية)
اسباب صوت الثلاجة العالي (فك في مكونات الضاغط الميكانيكية)

كما ذكرنا يوجد في ضاغط الثلاجة مكونات ميكانيكية ، وإذا حدث فك في احد هذه المكونات او تحرك قليلا من مكانه سينتج عن ذلك صوت عالي مزعج ، ويجب ملاحظة أنه في كثير من الحالات تعمل الثلاجة مع استمرار الصوت بمعني ان تبريد الثلاجة لا يتأثر وهذا عندما يكون الفك غير مؤثر في عمل الضاغط ولكنه يسبب صوت عالي .


ولحل المشكلة يتم استبدال الضاغط.




تلف ملفات موتور الثلاجة

إذا حدث تلف في ملفات الموتور الموجود داخل علبة الضاغط ، سينتج عن ذلك في بادئ الأمر صوت غريب ، الى أن تتلف ملفات الضاغط ويتغير الصوت ، فيشبه الزن . وفي حالة تلف ملفات الموتور لن تعمل دائرة التبريد وسيكون هناك صوت لموتور الثلاجة ولكن لا يعمل .
 
ولحل المشكلة يتم استبدال الضاغط بعد فحصه والتأكد من تلف الملفات.


كما يجب ملاحظة ان قد يكون صوت موتور الضاغط ناتج من تلف ريلاي الضاغط وهو جزء من المجموعة الكهربائية للضاغط ولكن يودج خارج علبة الضاغط وبالتالي يسهل فكه وفحصه باستخدام جهاز القياس (الأفوميتر).


كيفية تحديد مصدر صوت الثلاجة العالي



استمع للصوت لتحديده بمعني هل يصدر الضجيج من الخلف أم من أسفل أم من داخل الثلاجة.
  • إذا كانت صوت الثلاجة العالي قادم من الأسفل ، فمن المحتمل أن يكون طبق التبخير مفكوك . أو فك في مسامير تثبيت الضاغط أو ارتخاء في المواسير أو قد يكون الصوت من الضاغط نفسه كوجود فك في تثبيت أحد مكوناته أو تلف ملفاته كما وضحنا أعلاه.
  • قد يشير الصوت العالي القادمة من الجزء الخلفي من الوحدة إلى وجود مشكلة في مؤقت إزالة الجليد أو مروحة المكثف (إذا وجدت) أو فك في تثبيت المكثف أو الضاغط أو أن الثلاجة ملامسة للحائط.
  • إذا كان صوت الثلاجة تأتي من داخل الثلاجة ، فقد يكون سوء وضع للأطباق الطعام ، أو خلل في عمل مروحة المبخر(مروحة الفريزر) ، التي تقوم بتدوير الهواء عبر الفريزر والثلاجة.



أسئلة شائعة


ما هو سبب صوت موتور الثلاجة العالي؟

موتور الثلاجة أو الضاغط هو المكون الرئيس في دائرة التبريد ويرتفع صوته لأسباب كثيرة نذكر منها
  • فك في مسامير تثبيته
  • طول فتره عمل الموتور
  • فك طبق التبخير الموجود أعلي الضاغط
  • فك في أحد مكونات الضاغط الميكانيكية


هل صوت الثلاجة العالي مشكلة كبيرة؟

لقد تكون المشكلة بسيطة وحلها بسيط ولكن إذا كان ذلك الصوت يصاحبه ضعف في التبريد ،بمعني أنك قد تلاحظ عدم تبريد الطعام بشكل صحيح ، أو عدم عمل صانع الثلج ، أو انبعاث الكثير من الحرارة من أسفل الجهاز. فمن الحكمة الاتصال بفني الإصلاح.

google-playkhamsatmostaqltradent