recent
أخبار ساخنة

كيف تعرف إذا كانت الغسالة الأتوماتيك تسخن الماء أم لا

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
كيف تعرف إذا كانت الغسالة الأتوماتيك تسخن الماء أم لا
كيف تعرف إذا كانت الغسالة الأتوماتيك تسخن الماء أم لا 

إذا كانت الغسالة لا تسخن الماء بشكل جيد، فهذا سيؤدي الي كثير من المشاكل، منها خروج الغسيل غير نظيف ، لأن في كثير من برامج الغسالة يتم الاعتماد علي تسخين الماء كوسيلة لتنظيف الملابس . وعاده في الغسالات الحديثة يظهر رمز خطأ عند عدم تسخين الماء ولكن ماذا لو كانت الغسالة لا تظهر رمز خطأ أو لم يظهر ، فكيف لنا أن نعرف إذا كانت الغسالة تسخن الماء أم لا ؟ هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا هذا.


كيف تسخن الغسالة الأتوماتيك الماء


ببساطه يوجد في الغسالة الاتوماتيك عنصر تسخين (الهيتر) أو السخان ، يتواجد عاده في الجزء السفلي من حلة الغسالة الثابتة .
والحلة الثابتة هي التي تحوي بداخلها الحلة المتحركة التي يوضع فيها الملابس ، ويتم تعليق الحلة الثابتة في جسم الغسالة ،وهي التي تستقبل الماء من الدرج ،ويوجد بها فتحه لخروج الماء الي طلمبة الطرد ،ثم خرطوم الطرد.

وهذه الحلة يوجد بها فتحه خاصة بالسخان ،وتكون في قاع الحلة عادة ، وهو سخان من النوع المائي ، بمعني انه يجب أن يعمل في الماء مثل السخان الموجود في سخان الماء الكهربائي المنزلي .

وما يهمنا انه عندما يصل الماء في حلة الغسالة الي مستوي محدد (حيث تكون المياه تغمر السخان) ،يتم توصيل الكهرباء الي السخان ، حتي يعمل إلى ان يصل الماء الي درجه حرارة محدده، فيقوم حساس درجة الحرارة بمنع الكهرباء عن السخان، وذلك عن طريق إرسال إشارة الي لوحة لتحكم لتقوم بمنع وصول الكهرباء الي السخان.


في بعض الغسالات يوجد مدخل خاص بالماء الساخن ، حتي إذا كان هناك مصدر للمياه الساخن ، كسخان الماء المنزلي، يتم توصيل وصلة الي الغسالة لتستلم الماء ساخن ولا تحتاج الي تسخينه.

وأيضا يجب ملاحظة ان بعض الغسالات الفوق أتوماتيك تقوم بتسخين الماء بواسطه سخان لكن عاده يعتمد علي وصلة خاصه بالماء الساخن.



كيف تعرف إذا كانت الغسالة الأتوماتيك تسخن الماء أم لا

هناك بعض المؤشرات التي تدل على أن الغسالة لا تقوم بتسخين الماء بشكل صحيح. ومع ذلك معرفة ذلك ليست بالعملية السهلة .

ولكن أولا متي تشك أن الغسالة لا تسخن الماء . ببساطه عندما تلاحظ عدم تنظيف الملابس كالمعتاد ونقصد بذلك الملابس التي تحتاج الي ماء ساخن. حيث تعتمد درجة تنظيفها علي وجود ماء ساخن .

في الغسالات الحديثة يظهر رمز خطأ علي شاشة الغسالة، يوضح ان الغسالة لا تسخن الماء ،أو ان هناك مشكلة في دائرة التسخين، ونستطيع معرفة معني هذا الرمز بالرجوع الي كتيب الغسالة. 

ولكن لا تتمتع الموديلات القديمة من الغسالات بهذه الإمكانية ، لذا توجد عدة طرق مختلفة للتحقق منها:
  • إذا استمرت دورة الغسيل إلى أجل غير مسمى ، فقد يكون هذا مؤشرًا على أن عنصر التسخين تالف، أو هناك مشكلة في الدائرة الكهربائية الخاص به .
  • يمكن استشعار(دون لمس) درجة حرارة الباب الزجاجي (البنورة) لمعرفة إذا كانت الغسالة تسخن الماء أم لا ولكن أولاً يجب ان تختار برنامج به تسخين الماء على درجة حرارة عالية (60 درجة مئوية أو أعلى) ، وتحقق من الباب الزجاجي ،أو الجزء العلوي من الغسالة بعد قرابة 30 دقيقة من دورة الغسيل ،لمعرفة ما إذا كان بإمكانك الشعور بأي حرارة. إذا كان لديك غسالة تعبئة علوية ، يمكنك فحص الغطاء بدلاً من الباب. مع العلم أن الغلاف الزجاجي للباب سميك ، لذلك قد لا تشعر بالحرارة حتى لو كانت تعمل بشكل صحيح.
  • استشعار (دون لمس) حرارة خرطوم الطرد بعد انتهاء فوم الغسيل (وليس الشطف أو العصر) .


إذا لاحظت ان الغسالة لا تسخن الماء، فهذا يعني وجود مشكلة في دائرة السخان الكهربائية، ولا يشترط تلف السخان، فقد تكون المشكلة في حساس الحرارة (الثرموستات او الثرمودسك)،أو فك في توصيلات السخان الكهربائية ،أو تلف في نقاط السخان في التايمر في الغسالات القديمة، أو تلف في الكارت الالكتروني في الغسالات الحديثة.


تحذير: 

لا يصح القيام بأي عمليات إصلاح بنفسك ، فمكونات الغسالة تحتاج الى فحص دقيق باستخدام أجهزة القياس ، لذا إذا لاحظت أن الغسالة لا تسخن الماء والغسيل يخرج غير نظيف فعليك طلب خدمة الإصلاح التابع لها غسالتك.
google-playkhamsatmostaqltradent