recent
أخبار ساخنة

أسباب عدم تصريف الماء من الغسالة الأتوماتيك وكيفيه حل المشكلة

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
أسباب عدم تصريف الماء من الغسالة الأتوماتيك
أسباب عدم تصريف الماء من الغسالة الأتوماتيك

باختصار سبب عدم تصريف الماء من الغسالة الأتوماتيك ،هو وجود مشكلة في منظومة طرد الماء في الغسالة ،وهذه المنظومة لا تتمثل في خرطوم الطرد فقط او طلمبة الطرد كما سنوضح عند ذكر أسباب عدم طرد او تصريف الماء من الغسالة الاتوماتيك.

أسباب عدم تصريف الماء من الغسالة الأتوماتيك

لتصرف الغسالة الماء تعتمد في ذلك علي لوحة التحكم الالكترونية (الكارته )، التي ستقوم بإرسال الكهرباء الي مضخة الطرد (طلمبة الطرد) ،ومن ثم ستعمل هذه الطلمبة علي سحب الماء الموجود في حلة الغسالة ،وذلك عن طريق فتحه موجوده أسفل الحلة ، متصل بها خرطوم توصيل ،متصل بطلمبة الطرد، ثم يخرج الماء من الطلمبة الي خرطوم الطرد ومنها الي ماسورة تصريف ماء الغسالة.

 هذا بإيجاز شديد كيفية صرف الغسالة الأتوماتيك بنوعيها (فوق اتوماتيك/ تحميل أمامي) وأسباب عدم تصريف الماء من الغسالة تقريباً واحده في النوعين الا بعض الاختلافات البسيطة لاختلاف التصميم . واشهر اسباب عدم صرف الماء من الغسالة الاتوماتيك هي:

انسداد في خرطوم الطرد

خرطوم طرد الغسالة
خرطوم طرد الغسالة

خرطوم الطرد هو ذلك الخرطوم الذي يصل الغسالة بماسورة التصريف ، واذا حدث به سدد فهي يعني ان الطلمبة ستعمل في الوقت المحدد ولكن لا يوجد ممر مائي بسبب وجود سدد في الخرطوم .

حل المشكلة

ببساطه يتم التأكد من سلامة الممر المائي في خرطوم الطرد وانه لا يوجد به مناطق اعوجاج قد تؤدي الي منع مرور الماء. وأيضا يرجي التأكد من ان ماسورة الصرف لا يوجد بها سدد فمن الوارد ان تكون المشكلة في مساورة تصريف الماء وليس في الخرطوم أو في الغسالة بمعني إذا كانت ماسورة التصريف الي تصرف الماء الي مجاري المنزل مسدوده فالماء لن يجد طريق وسيكون كما لو كان هناك مشكلة في الغسالة فقبل محاولة إصلاح أي شيء في الغسالة  يجب التأكد أولاً من أن مساورة التصريف لا يوجد بها سدد  .




ارتفاع خرطوم الطرد عن الحد المسموح

يجب ان يكون ارتفاع خرطوم الطرد هو الموصي به من الشركة المصنعة للغسالة ، اما اذا كان خرطوم الصرف مرتفع جداً فهذا يعني انه من المحتمل الا يصرف الماء او يتم صرف الماء ببطيء .

حل المشكلة

يجب اتباع توصيات الشركة المصنعة للغسالة وخاصه فيما يخص ارتفاع خرطوم الصرف .

انسداد فلتر طلمبة الطرد (تحميل أمامي)

يوجد فلتر في الجزء السفلي من الغسالة مهمته منع دخول بقايا الملابس والدبابيس والازرار وغير مما يقد يتواجد في الملابس المغسولة الي ريشة الطلمبة (مروحة صغيرة) حتي لا تتلف الطلمبة ويجب تنظيف هذا الفلتر بشكل دوري فمثلاً كل 5غسلات أو حسب توصيا الشركة المصنعة .

فلتر الغسالة الأتوماتيك
فلتر الغسالة الأتوماتيك

وما يحدث هو ان الفلتر يحدث به سدد نتيجة تراكم البقايا بداخله فلا يسمح بمرور الماء وبالتالي يكون هو سبب عدم تصريف الماء من الغسالة الأتوماتيك


الحل
فك الفلتر وتنظيفه وستجد ذلك مشروحاً في كتيب استخدام الغسالة الخاص بك وهو عادة يتواجد في الجزء السفلي من الغسالة الفول اتوماتيك أسفل باب الغسالة .


فك في توصيلات الاسلاك لطلمبة الطرد

ببساطه طلمبة الطرد ما هي الي مكون كهربائي اذا لم تصل اليه الكهرباء لن يعمل وبالتالي اذا كانت الاسلاك مقطوعه او أجزاء التوصيل (مثل الترامل) خارجه من مكانها لن تصل للطلمبة كهرباء وبالتالي لن تعمل ولن تسحب الماء من الحلة .

الحل

التأكد من سلامة التوصيلات الكهربائية وانه لا يوجد فتح في الدائرة الكهربائية لمضخة الطرد ويجب ان يقوم بذلك فني متخصص يتبع إرشادات السلامة.

وضع مسحوق غسيل أكثر من اللازم

يجب وضع كمية المسحوق المناسبة للغسلة بمعني تقليل كمية لمسحوق سينتج عنه ملابس غير نظيفة والإكثار من كمية المسحوق سينتج عنه تكون رغاوي مسحوق ستؤثر علي عمل مكونات الغسالة مما قد يسبب كثير من المشاكل منها عدم صرف الغسالة للماء.

أسباب عدم تصريف الغسالة للماء (حساس مستوي الماء)
أسباب عدم صرف الغسالة للماء (حساس مستوي الماء)

 فمثلاً عند استخدام كميات كبيرة من المسحوق أو استخدام مسحوق ردئ الجودة يؤدي ذلك الي كثرة الرغاوى التي تؤثر في قراءة حساس مستوي الماء الأمر الذي ينتج عنه إرسال معلومات خاطئة للوحه التحكم عن كمية الماء في حله الغسالة وقد يظهر رمز خطأ في الغسالات الحديثة ليعبر عن وجود مشكلة في تقدير كمية المياه في الحلة.

حل المشكلة

وضع كمية المسحوق المناسبة لكمية الملابس التي يجب ان تكون مناسبه لسعة الغسالة ، كما يجب عدم استخدام مسحوق غسيل ردئ الجودة او مسحوق غسيل عادي في غسالة تعمل بالمسحوق الاتوماتيك.


تلف ريشة طلمبة الطرد

أسباب عدم تصريف الماء من الغسالة الأتوماتيك (ريشة الطلمبة)
ريشة أو مروحة الطلمبة

الريشة او مروحه الطلمبة هي التي تدور عندما تصل الي الطلمبة الكهرباء وبسبب هذا الدوران يتم سحب الماء من حلة الغسالة واحياناً قد يحدث تلف لهذه الريشة او ان بقايا الملابس قد شكلت عائق في دورانها .

وبالتالي ستصل الكهرباء الي الطلمبة ولكن لن تسطيع المروحة الدوران وهذه المشكلة تحدث في الغسالات التي لا يتواجد بها فلتر لطلمبة الطرد.


حل المشكلة

فك الطلمبة والتأكد من سلامة المروحة وذلك يجب ان يتم عن طريق الفني المتخصص.

انسداد في خرطوم حلة الغسالة

أسباب عدم تصريف الماء من الغسالة الأتوماتيك
أسباب عدم تصريف الماء من الغسالة الأتوماتيك

يوجد اسفل حله الغسالة خرطوم ينتقل خلاله الماء الي مجري الصرف وهو يعتبر بداية دورة صرف الماء واذا حدث وهذا قد يكون نادر سدد في هذا الخرطوم لن يتم صرف الماء.

الحل

التأكد من سلامة مجري الماء في خرطوم الحلة وذلك يجب ان يتم عن طريق الفني المتخصص.


تلف طلمبة الطرد

مضخة تصريف الماء في الغسالة الاتوماتيك
الغسالة الاتوماتيك لا تصرف الماء (طلمبة الطرد)

قد يكون السبب في عدم طرد الغسالة للماء هو تلف في ملفات طلمبة الطرد ،ويمكن معرفة ذلك عن طريق قياس الملفات علي مقياس الأوم في الأفوميتر ومقارنه القيمة مع القيمة المذكورة في كتيب خدمه الغسالة.

الحل
اذا تم فحص الطلمبة ووجد انها تالف يتم استبداله و وذلك يجب ان يتم عن طريق الفني المتخصص.


خلل في دائرة الطرد في الكارت الالكتروني

أسباب عدم تصريف الماء من الغسالة (كارتة الغسالة)
أسباب عدم تصريف الماء من الغسالة (كارتة الغسالة)

الكارت الالكتروني (اللوحة الالكترونية) هو العقل المدير لكافة عمليات الغسالة ، فهو الذي يتلقى الإشارات من الحساسات وبناء علي هذه الإشارات يقوم بتوصيل الكهرباء او عدم توصيلها الي مكونات الغسالة الكهربائية ، واذا حدث خلل في الكارت الالكتروني، وخاصة في الدائرة الخاصة بطرد الماء واصبح لا يرسل الكهرباء الي الطلمبة (بسبب فتح في الدائرة او تلف الريلاي او غير ذلك) فلن تعمل طلمبة الطرد وبالتالي لن تصرف الغسالة الماء في الميقات المحدد.

حل المشكلة
يتم فحص الكارت الالكتروني للتأكد من سلامته ، ويجب ملاحظة رمز الخطأ الذي يظهر علي الشاشة فكثير من الغسالات الحديثة اذا كانت المشكلة في الكارت تظهر رمز خطأ يوضح العنصر المحتمل تلفه في الكارت ليسهل عمليه اصلاح الكارت ان أمكن وفي حاله تلف الكارت يتم استبداله وذلك يجب ان يتم عن طريق الفني المتخصص.


كلمة أخيرة

مشكلة عدم طرد أو تصريف الماء من الغسالة ، عاده ما تكون بسبب وجود مشكلة في الخرطوم او فلتر الطلمبة او أن هناك سدد في ماسورة الطرد ، ويمكنك بنفسك فحص هذه الأجزاء وذلك باتباع تعليمات كتيب الغسالة ، ولكن إذا وجدت أن هذه الأجزاء لا يوجد بها مشكلة وأنك تستخدم مسحوق غسيل جيد وتتبع تعليمات الشركة المصنعة للغسالة في كيفيه استخدامها ،حينها قد تكون بحاجه الي أن يقوم فني صيانة غسالات متخصص في الكشف علي غسالتك لمعرفة ما هي المشكلة ومن ثم حلها.

أسئلة شائعة


هل إذا كانت الغسالة لا تطرد الماء لن تعصر؟

نعم إذا كانت الغسالة الاتوماتيك لا تصرف الماء  فلن تبدء في دورة العصر ، وذلك  لأن في كثير من الغسالات الحديثة إذا كانت هناك مشكلة في منظومة الطرد تقوم الغسالة بعرض رمز خطأ علي شاشة الغسالة ، ليعلم المستخدم ان هناك مشكلة في طرد الماء ، فيبدء في حلها أو طلب المساعدة . ولكن في بعض الغسالات القديمة ستكمل الغسالة البرنامج وينتهي دون طرد الماء من الغسالة وتخرج الملابس مبلولة.


هل يجب تنظيف فلتر الغسالة باستمرار؟

نعم يجب تنظيف مرشح مضخة التصريف (فلتر الطلمبة) باستمرار ، فهذا يساعد الغسالة علي ان تعمل بشكل أفضل ، كما أنه يحمي الغسالة من كثير من الأعطال التي قد تنتج من انسداد فلتر الطلمبة ، كعدم طرد الماء أو أن الغسالة لا تعصر وغير ذلك من الأعطال التي يكون السبب الرئيس فيها هو عدم تنظيف فلتر الطلمبة.


ما هي الطلمبة في الغسالة؟

الطلمبة هو الاسم الذي تشتهر به مضخة التصريف، وهي المضخة التي تقوم بسحب الماء من حلة الغسالة وضخه إلى خرطوم التصريف الذي ينقل الماء إلى ماسورة التصريف في شبكة السباكة المنزلية. والطلمبة عبارة عن جزء كهربائي وجزء ميكانيكي حيث عندما يتم توصيل الكهرباء لملف الطلمبة تقوم بإدارة مروحة بكيفية معينة لسحب الماء.
google-playkhamsatmostaqltradent