recent
أخبار ساخنة

أسباب عدم فصل الثلاجة وكيف يمكن علاجها

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
أسباب عدم فصل الثلاجة وكيف يمكن علاجها
أسباب عدم فصل الثلاجة وكيف يمكن علاجها

تعمل الثلاجة لمده ثم تفصل بمعني أن الثلاجة لا تعمل باستمرار ، وعندما نقول ان الثلاجة تعمل دون توقف فلا نقصد ضوء الثلاجة بل نقصد دائرة التبريد التي نسمع صوت عملها (صوت موتور الثلاجة) ، حيث يجب الا يعمل موتور الثلاجة باستمرار لأنه سيتلف في النهاية، وقد وضحنا ذلك في مقالنا السابق عن أضرار عدم فصل الثلاجة

وإذا كانت الثلاجة لا تفصل فهذا قد يكون علي الأغلب لسبب يمكن علاجه بسهولة ، ولكن أيضاً هناك أسباب تتطلب فني ليقوم بعملية الإصلاح.


أسباب عدم فصل الثلاجة

موتور الثلاجة أو الكمبروسر هو أساس دائرة التبريد في الثلاجة ، فهو الذي يقوم بسحب وضغط مركب التبريد (الفريون) في دائرة التبريد ، وهو يعمل حتي تصل درجة الحرارة في الثلاجة للدرجة التي تم تحديدها بواسطه ترموستات الثلاجة ، ثم يتوقف عن العمل ليستريح ، ثم يعود للعمل مرة أخري إذا حدث ارتفاع في درجة الحرارة في الثلاجة عن الدرجة المحددة من قبل المستخدم. وعدم توقف الثلاجة عن العمل له الكثير من الأضرار وقد وضحناها في مقال سابق وهو أضرار عدم فصل الثلاجة.

وعندما يعمل موتور الثلاجة دون توقف فهذا قد يكون ناتج من وجود سبب واحد  أو أكثر مما يلي:

وضع الثلاجة في مكان غير صحيح

لتعمل الثلاجة بكفاءة يجب ان توضع في مكان جيد التهوية ، لا يوجد فيه انبعاثات حرارية ، مثل ان توضع الثلاجة بجوار الموقد أو الفرن او البوتاجاز أو في مواجهه الشمس ، كما لابد من ترك مساحة حول الثلاجة ، ليسمح ذلك بمرور الهواء ، وفي كثير من مشاكل الثلاجة يكون السبب تحرك الثلاجة ناحية الحائط بمرور الوقت والاستخدام الغير صحيح .

ولعلاج عدم فصل الثلاجة في هذه الحالة:
  • تأكد من وجود مساحة كافية حول الثلاجة وأنها ليست قريبة جداً من الحائط وأن المساحة حول الثلاجة فارغة.
  • إذا كانت الثلاجة بجوار مصدر حرارة مثل البوتاجاز ، فالأفضل ان يتم وضعها في مكان لا يوجد به مصدر حراري أو علي الأقل تكون بعيده عن البوتاجاز قدر الإمكان.
  • إذا كانت الثلاجة في مواجهه الشمس، غير مكانها .
  • تأكد أن المساحة حول الثلاجة فارغة.

تكرار فتح باب الثلاجة

فتح باب الثلاجة مر طبيعي ، وإلا كيف سنستخدم الثلاجة إذا كنا لن نفتح بابها ، ولكن المشكلة هي تكرار الفتح لفترات طويلة ، حيث عند فتح باب الثلاجة هواء الغرفة يدخل الي حيز التبريد وهو علي الأغلب هواء دافئ، وفي نفس الوقت يخرج الهواء البارد الذي يقوم بتبريد الطعام الى الغرفة ، وبالتالي سيضطر موتور الثلاجة إلي العمل لإنتاج المزيد من الهواء البارد .


ومع تكرار فتح باب الثلاجة لفترات طويلة سينتج عن ذلك عمل موتور الثلاجة باستمرار.  وقد يعتقد مستخدم الثلاجة أن هناك مشكلة فنية في الثلاجة ولكن في الحقيقة الثلاجة تعمل بكفاءة من الناحية الفنية كما هو مطلوب منها. 

الاستمرار في فتح باب الثلاجة لفترات طويلة ، سيؤدي الي تلف مكونات الثلاجة وبالتحديد موتور الثلاجة وهو المكون الأعلى ثمناً في الثلاجة بل في كثير من الأحيان في حالة تلف الضاغط (موتور الثلاجة) يُنصح بشراء ثلاجة جديدة ، وخاصة إذا كانت الثلاجة تعمل منذ سنوات طويلة.


علاج عدم فصل الثلاجة في حالة تكرار فتح باب الثلاجة هو فتح باب الثلاجة عند الحاجة فقط ،ويرجي أن لا يكون ذلك لمده طويلة ، فيفتح الباب لثواني لا لدقائق.



حشو الثلاجة بالمواد الغذائية والمشروبات

لتعمل الثلاجة بكفاءة عالية يجب أن يتم وضع بها مواد غذائية ومشروبات ، وهي مصممه خصيصاً لذلك ، بل إذا كانت كمية المواد المطلوبة تبريدها في الثلاجة قليله سينتج عن ذلك مشاكل مثل ارتفاع صوت الثلاجة. ولكن أن يتم تكديس وحشو الثلاجة بشكل غير مرتب مأن توضع علب الطعام فوق بعضها ولا يوجد مساحة لمرور لهواء ، فهذا ينتتج عنه ضعف في التبريد في الثلاجة .


وفي هذه الحالة ستكون الشكوى أن الثلاجة شغالة ومش بتسقع ، وهذا ناتج من سوء وضع الطعام في الثلاجة حيث يضطر الضاغط للعمل لتوفير هواء بارد يكفي ما هو وجود ، ومن ناحية اخري الهواء لا يمر في جوانب الثلاجة بسهولة حيث هناك عوائق متمثلة في علب الطعام تمنع مروره ، فلا يفصل منظم درجة الحرارة وتظل الثلاجة تعمل لفترات طويلة.


ولعلاج عدم فصل الثلاجة يجب عدم تكديس وحشو المواد الغذائية والمشروبات بشكل يمنع تدفق الهواء في الثلاجة فيجب ترك مساحات بين علب الطعام يمر منها الهواء البارد.



ضبط منظم درجة الحرارة علي تبريد عالي

إذا تم ضبط ترموستات الثلاجة علي درجة تبريد عالية ، سيعمل الضاغط لوقت طويل ليصل الي هذه الدرجة ، وكلما حدث فتح للباب سيعمل الضاغط ليعود النقص الذي حدث في التبريد، بمعني أنه لا توجد حينها مشكلة فنية .

وعلاج عدم فصل الثلاجة في هذه الحالة هو ضبط درجة التبريد في الثرموستات كما توصي الشركة الصانعة للثلاجة .




اتساخ ملفات المكثف


المكثف هو الشبكة الخلفية السوداء وتعرف أيضا بالسربنتينة ، وهي توجد خلف الثلاجة أو اسفلها وذلك حسب تصميم الثلاجة ، وقد تجد أمامها مروحه في بعض الثلاجات ، لكن الشائع عدم وجود مروحة .

هذا المكثف له دور رئيسي في عمل الدائرة حيث يقوم بتبريد مركب التبريد الخارج من الضاغط ، وهذا يفسر وجود مروحه في بعض الثلاجات والتأكيد علي وضع الثلاجة في مكان جيد التهوية.

وما يهمنا أنه عندما تتراكم الأتربة والأوساخ علي ملفات او مواسير المكثف سينتج من ذلك تكون طبقة خارجية علي المكثف بمعني أنه ستمنع عملية التبديد الحراري الذي يقوم بها المكثف ونتيجة لذلك سيحدث ضعف في التبريد وبالتالي سيعمل موتور الثلاجة لتعويض هذا الضعف .


وعلاج عدم فصل الثلاجة هو تنظيف مواسير المكثف ، وهي عملية بسيطة وسهلة ولمزيد من المعلومات ارجع لمقالنا السابق ما هي وظيفة الشبكة الخلفية للثلاجة وهل يجب تنظيفها .




تراكم الثلج في المبخر

المبخر"Evaporator" في الثلاجة يعرف بالفريزر (لا يصح تسمية المبخر بالفريزر في أي جهاز تبريد أخر)، وعندما يتراكم الثلج في الفريزر يمنع تدفق الهواء البارد ، قد تتعجب من ذلك أليس الثلج مصدر للبرودة ، نعم ولكن ليس البرودة المطلوبة ، فنحن نريد هواء بارد يقوم بتبريد الطعام في كابينة الثلاجة وتجميد الأطعمة في الفريزر ، وتكون الثلج يعيق حركه مرور الهواء، وبالتالي سيعمل الضاغط باستمرار لأن درجة حرارة الثلاجة مرتفعة . وفي هذه الحالة تكون الشكوى أن الثلاجة بتعمل ثلج ومش بتسقع .


وعلاج عدم فصل الثلاجة هو إذابة الثلج (صقيع) من الفريزر وذلك باتباع إرشادات كتيب الثلاجة الخاص بك.




باب الثلاجة لا يغلق لوجود مانع

ونقصد أن باب الثلاجة لا يغلق بسبب وجود عائق ، وقد يكون هذا العائق يسهل علاجه ، كأن يكون هناك بعض الاوساخ المتراكمة حول كاوتش باب الثلاجة وبالتالي لا يغلق الباب بالكامل وبالتالي سيحدث تسريب للهواء البارد الي خارج الثلاجة ،وسيدخل الهواء الدافئ ولن يفصل منظم درجة الحرارة وسيظل الضاغط يعمل ليعوض النقص الذي يحدث باستمرار في الهواء البارد.


علاج عدم فصل الثلاجة في هذه الحالة هو تنظيف جوان الباب والتأكد من عدم وجود عائق يمنع إغلاق الباب .




كاوتش باب الثلاجة مقطوع

إذا كان كاوتش الباب به قطع فهذا سيسبب عدم توقف الثلاجة عن العمل ، وذلك لأن التبريد الذي يتم إنتاجه يتسرب من مكان القطع .
ولعلاج المشكلة هناك يجب استبدال كاوتش باب الثلاجة . مع العلم أن تجاهل هذه المشكلة قد يتسبب في حرق موتور الثلاجة .




وجود مشكلة في المكونات الكهربائية

والمشكلة الكهربائية التي تسبب عمل ضاغط الثلاجة باستمرار هي وجود دائرة قصر بمعني أن يكون احد المكونات في وضع توصيل دائم مثلما يحدث في حالة تلف الثرموستات الذي أصبح يوصل الكهرباء للضاغط باستمرار أو وجود مشكلة في الكارته (لوحة التحكم) وغير ذلك من مكونات الدائرة الكهربائية للثلاجة .
ولعلاج المشكلة يجب الفحص الفني للدائرة الكهربائية مكوناتها ، ولا يصح الحكم بتلف أحد مكونات الثلاجة دون فحصه بجهاز القياس .




أسئلة شائعة



لماذا الثلاجة لا تفصل مع وجود تبريد؟

في حالة كانت الثلاجة لا تفصل ولكن لا توجد مشكلة في التبريد ، فهذا قد يكون علامه علي وجود مشكلة في الثرموستات أو دائرة التحكم في عمل الضاغط ، مع العلم أنه قد يكون ذلك بسبب ضبط منظم درجة الحرارة علي درجة تبريد عالية، لذا تأكد أولاً من منظم درجة الحرارة .




لماذا الثلاجة لا تفصل والتبريد ضعيف؟

إذا كان التبريد في الثلاجة ضعيف ومتور الثلاجة يعمل دون توقف فهذا قد يكون ناتج لوجود سبب أو أكثر مما يلي :
  • تكرار فتح باب الثلاجة
  • كاوتش باب الثلاجة مقطوع
  • تراكم الثلج في الفريزر
  • اتساخ الشبكة الخلفية السوداء (المكثف).
  • وضع الثلاجة بجوار مصدر حراري
  • وضع الثلاجة في مكان سيء التهوية
  • وجود خلل فني في عمل الدائرة الكهربائية للثلاجة .
  • وجود خلل فني في دائرة التبريد في الثلاجة .




لماذا الثلاجة تفصل كل ربع ساعة ؟

الثلاجة لا تعمل باستمرار ، ومن الطبيعي ان تتوقف دائرة التبريد عن العمل بشكل أتوماتيكي ، وهذا يتم بمجرد أن تصل درجة التبريد في الثلاجة للدرجة التي تم ضبط منظم درجة الحرارة عليها (ترموستات الثلاجة) ،لذا قد تفصل كل ربع ساعة ثم تعاود العمل عندما ترتفع درجة الحرارة في الثلاجة وتكرر هذه العملية باستمرار.
google-playkhamsatmostaqltradent