recent
أخبار ساخنة

أسباب توقف الغسالة عن الدوران وكيفية حلها

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
أسباب توقف الغسالة عن الدوران وكيفية حلها
أسباب توقف الغسالة عن الدوران وكيفية حلها

تدور حلة الغسالة بالغسيل في مراحل الغسيل الثلاث (غسيل - شطف -عصر) حيث في مرحلة الغسيل تدور الحلة ببطيء حتي يحدث تقليب للملابس داخل الحلة فيحدث بينها احتكاك في وجود الماء والمسحوق وتدور في اتجاه عقارب الساعة لمده زمنية قليلة ثم تتوقف وتدور في الاتجاه المعاكس. ونفس الأمر يحدث في مرحلة الشطف ولكن بدون مسحوق ليتم تخليص الغسيل من المسحوق ، أما في مرحلة العصر فتدور في اتجاه واحد وبسرعة عالية لتتمكن من تنشيف الملابس وذلك بتخليصها من الماء.

فدوران حلة الغسالة هو عملية الغسيل نفسها ، وعندما تتوقف الغسالة عن الدوران نهائياً ، فهذا يعني أن الغسالة لم تعد تعمل وقد تناولنا أسباب ذلك في مقال سابق وهو اسباب عدم دوران حلة الغسالة الاتوماتيك.

أما في هذا المقال سنتعرف علي مشكلة أخري وهي أن الغسالة تعمل وتبدء في الدوران ولكن فجاءة تتوقف عن الدوران ، بمعني لا تكمل عملية الغسيل.




أسباب توقف الغسالة عن الدوران


عندما تعمل الغسالة بمعني تبدء في البرنامج و تسحب الماء والمسحوق وتبدء في تدوير حلة الغسالة بالغسيل ، فهذا يعني أن الغسالة يصلها كهرباء وان الباب مغلق جيداً ، وان الماء يصل للغسالة ، وان المحرك يعمل (السرعة البطيئة) وأن سير الغسالة في مكانه ، وبالتالي يمكننا بدء التشخيص من عند بداية المشكلة بمعني نطرح أسئلة مثل : متي توقفت الغسالة ؟ وهل قامت الغسالة بتصريف الماء ؟ هل أكملت الغسالة دورة الغسيل ثم توقفت أم توقفت بعد نهاية دورة الشطف مثلاً ، هل الغسالة توقفت عند أو اثناء دورة العصر ؟

هذه الأسئلة إجابتها هي الشكوى التي نبحث عن حلها وسنحاول أن نبين سبب كل شكوي أثناء ذكرنا كل سبب .

الغسالة لا تصرف الماء

إذا بدئت حلة الغسالة في الدوران ولكن عند نهاية الفوم (دورة الغسيل) توقفت (وفي الغسالات الحديثة ستظهر رمز خطأ) فهذا يدل علي وجود مشكلة في تصريف الماء بمعني أن الغسالة لتنتقل من دورة غسيل لأخري يجب أن تقوم بتصريف الماء ثم سحب ماء جديد وبالتالي إذا لم تقم بتصريف الماء لوجود مشكلة في منظومة طرد الماء في الغسالة، لن تبدء في دورة الشطف .

ولعلاج مشكلة تصريف الماء من الغسالة يتم التأكد من التالي
  • ارتفاع خرطوم الصرف هو الارتفاع الصحيح الذي تنصح به الشركة الصانعة للغسالة.
  • عدم انسداد فلتر الطلمبة (مضخة التصريف)
  • عدم انسداد ماسورة التصريف
  • عدم انسداد خرطوم الطرد
  • سلامة عمل طلمبة طرد الماء


ولمعلومات أكثر يمكنك الرجوع لمقالنا السابق عن أسباب عدم تصريف الماء من الغسالة الأتوماتيك وكيفيه حل المشكلة

رغاوي زائدة

مسحوق الغسيل مكون أساسي في مرحلة الغسيل ، ولكن أن يتم وضع كمية مسحوق كبيرة او استخدام مسحوق عادي في غسالة أتوماتيك فهذا سينتج عنه كمية كبيرة من الرغاوى في الغسالة ،ونتيجة لذلك سيظهر رمز خطأ علي شاشة الغسالة (في الغسالات الحديثة) وقد تتوقف الغسالة عن الدوران وخاصة عند عدم مقدرة الغسالة تحديد ما إذا كانت حلة الغسالة بها ماء أم فارغة.
 وذلك لان الرغاوى تؤثر علي عمل حساس مستوي الماء .لذا قد يحدث ان لا تصرف الغسالة الماء بعد فوم الغسيل ولكن لا تسحب جديد لفوم الشطف لأنه تعتقد ان الغسالة بها ماء حيث قامت الرغاوى بخداع الحساس وايهامه ان الحلة ممتلئة بالماء.


ولحل المشكلة
يجب استخدام مسحوق مناسب للغسالة وبكميات معقولة تناسب مدي اتساخ الغسيل .


انقطاع الماء

قد يحدث وينقطع الماء أثناء برنامج الغسيل ، وهنا ستكمل الغسالة دورة الغسيل وستصرف الماء ،ولكن عند بدء الفوم الجديد (فوم الشطف) ستحاول سحب الماء ولكن دون جدوي لذا حينها تتوقف ويظهر علي شاشة الغسالة رمز الخطأ الدال علي عدم مقدرة الغسالة سحب الماء.


ولحل المشكلة
يتم إيقاف تشغيل الغسالة لحين توفر إمدادات الماء ،فلن تكمل الغسلة البرنامج في ظل عدم وجود ماء.


حمولة زائدة

في كثير من الأحيان قد تعمل الغسالة في حالة تحميلها بكمية غسيل أكبر من سعتها ، ولكن عند الوصول لمرحلة العصر تتوقف الغسالة عن الدوران. وفي الغسالات الحديثة يظهر رمز الخطأ الدال علي ذلك .

والسبب هو ان في مرحلة الغسيل والشطف تدور الحلة ببطيء وبالتالي قد لا يواجه محرك الغسالة مشكلة في تدوير الحلة بالحمولة الكبيرة . ولكن في مرحلة العصر يكون مطلوب من الموتور تدوير الحلة بسرعة عالية جداً ،وهنا لا يستطيع فعل ذلك. لذا تتوقف الغسالة عن الدوران ويظهر رمز الخطأ.


ولحل المشكلة ، يجب عدم تحميل الغسالة بكمية ملابس أكبر من سعة الغسالة.


ظهور رمز خطأ

في الغسالات الحديثة عندما تكون هناك مشكلة في عمل الغسالة ، تقوم الغسالة بإظهار رمز خطأ علي شاشتها، وتتوقف الغسالة عن الدوران لحين حل المشكلة. وهذا لأن في كثير من الأحيان لو استمرت الغسالة في الدوران سيحدث مشاكل أكبر لذا يظهر الرمز ليعلم المستخدم بوجود مشكلة تحتاج الي حل .


ولحل المشكلة يتم مراجعه كتيب الغسالة ،لمعرفة ماذا يعني هذا الرمز ، ثم إصلاح المشكلة.


خلل في اللوحة الالكترونية

اللوحة الالكترونية أو ما يعرف بكارت الغسالة هي العقل المدير لكافة برامج الغسالة ، بمعني انها هي التي تتحكم في متي يعمل كل مكون في الغسالة ومتي يتوقف عن العمل ، وهي التي تستقبل الإشارات من الحساسات المختلفة الموجودة في الغسالة ، وكارت الغسالة يتكون من مكونات الإلكترونية ، كل مجموعه منها تشكل دائرة تحكم في منظومة ما في الغسالة .

 فمثلاً لدينا منظومة طرد الماء تتحكم فيها الكارته عن طريق استقبال البيانات من حساس مستوي الماء الذي يوضح كمية الماء في حلة الغسالة ،ثم معالجتها واتخاذ القرار بتشغيل طلمبة تصريف الماء أو أيقاف تشغيلها . ونفس الأمر يحدث في جميع منظومات الغسالة .

وقد يحدث خلل في عمل إحدى دوائر الكارته ، مما يؤدي الي توقف الغسالة في منتصف الدورة ، أو عند مرحلة العصر .


ولحل المشكلة ، يتم فحص اللوحة الالكترونية والتأكد من سلامتها وسلامة التوصيلات السلكية الخاصة بها ، وفي حالة تلفها يتم استبدالها.

تلف في ملفات المحرك

المحرك يتكون من ملفات ، هذه الملفات هي التي تعمل علي تحويل الطاقة الكهربائية الي طاقة حركية مع باقي مكونات المحرك ، ولكنها هي الأساس في عمل المحرك ، وهذا ينطبق علي جميع أنواع محركات الغسالات .
 
وقد يحدث بمرور الوقت تلف في هذه الملفات ، وحينها لن تستطيع الغسالة الدوران ، وقد نجد الغسالة تدور في مرحلة الغسيل ولا تدور في مرحلة العصر وهذا قد يكون بسبب تلف الملفات المسئولة عن سرعة العصر.


ولحل المشكلة يتم فحص المحرك وملفاته ، واستبداله إذا كان تالف.




الخلاصة


تتوقف الغسالة عن الدوران عندما تكون هناك مشكلة أدت إلي ذلك مثل توقف امدادات الماء أو عمل مضخة التصريف بشكل مستمر أو زيادة الحمولة في حلة الغسالة عن المسموح ، أو وجود خلل فني في الغسالة سبب توقفها في مرحلة من مراحل الغسيل . وهناك أيضا بعض الأسباب الأخرى التي يظهر معها رمز خطأ مثل ارتفاع الفولتية الواصلة للغسالة فحينها في كثير من الغسالات تتوقف ع العمل وتعرض رمز خطأ علي الشاشة وغير ذلك من الأسباب ، وبمجرد حل السبب ستعمل الغسالة وتدور.


أسباب توقف الغسالة عن الدوران وكيفية حلها
Mohamed Essa

تعليقات

5 تعليقات
إرسال تعليق
  • غير معرف15 مارس 2023 في 8:40 ص

    ما وظيفة الصمام وكيف نعرف أنه لا يعمل

    حذف التعليق
    • غير معرف2 أغسطس 2023 في 4:04 م

      عندي غسلة LG يخرج رمز a10 نظفت صمام ماء وتصريف ماء أيضا ومزال يخرج علامة a10
      هل ضعف فحمات محرك ياثر

      حذف التعليق
      • غير معرف18 أغسطس 2023 في 11:43 م

        عادل. الغساله لا تبدأ فى البرنامج نرفع زر التشغيل تزن ولاتدور ايه السبب

        حذف التعليق
        • غير معرف11 أكتوبر 2023 في 4:16 ص

          الغساله اوتوماتيك بعد بدء مرحله الغسيل تتوقف فجأه ويضهر رمز 4C ويتفرغ الماء تلقائيا ماهو السبب ؟

          حذف التعليق
          • غير معرف11 أبريل 2024 في 10:37 ص

            الغساله من اول خطوه لاتعمل برغم واصلها كهرباء لماذا لا تعمل

            حذف التعليق
            google-playkhamsatmostaqltradent