recent
أخبار ساخنة

أسباب فصل الثلاجة كل 6 ساعات

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
أسباب فصل الثلاجة كل 6 ساعات
أسباب فصل الثلاجة كل 6 ساعات

الثلاجة جهاز رئيسي في كل بيت ، فهي التي تحافظ علي موادنا الغذائية أمنه من التلف ، وفكرة عمل الثلاجة تعتمد علي دائرة التبريد حيث تعمل دائرة التبريد حتي تصل درجة الحرارة في حيز التبريد في الثلاجة الي الدرجة التي تم ضبط ترموستات الثلاجة عليها ، ثم تتوقف عن العمل ، لذلك فالثلاجة (الموتور) لا تعمل باستمرار بل تتوقف عن العمل لفتره ثم تعاود العمل مرة بشكل أتوماتيكي .
وعندما نجد الثلاجة تعمل لفترة طويلة تصل إلي 6 ساعات فهذا علامة علي وجود مشكلة تحتاج الي حل لذا فهذا المقال سنتعرف علي أسباب فصل الثلاجة كل 6 ساعات.


أسباب فصل الثلاجة كل 6 ساعات

عندما نقول الثلاجة تفصل نقصد موتور الثلاجة ، حيث لا يعمل الموتور باستمرار، ولكن يستريح بعد أن تصل درجة التبريد في الثلاجة للدرجة المطلوبة، ويجب ملاحظة أن لو الثلاجة جديده فمن الطبيعي أن تعمل في بادئ تشغيلها لفترة طويلة حتي يتم تبريد المواد الغذائية الموجودة في حيز التبريد وتجميد المواد الغذائية الموجودة في حيز التجميد (الفريزر)، ونفس الامر عندما نقوم بفصل الثلاجة لفتره طويلة أو عند تعبئة الثلاجة بكميات طعام كبيرة دفعة واحده حينها ستعمل الثلاجة لفتره طويلة تحسب بالساعات .


أما عندما تعمل الثلاجة وتفصل كل 6 ساعات فهذا علي الأغلب يعني أن الثلاجة تفصل بسبب الحماية الحرارية بموتور الثلاجة وليس دائرة التحكم .


وإذا كانت الثلاجة تفصل كل 6 ساعات فهذا يكون ناتج لوجود سبب أو أكثر من الأسباب التالية:


  • تكرار فتح باب الثلاجة لفترات طويلة مما يؤدي إلي تسريب التبريد بمعني يخرج الهواء البارد إلي خارج الثلاجة ويدخل الهواء الدافئ الموجود في الغرفة.
  • ضبط ترموستات الثلاجة علي درجة تبريد عالية : وبالتالي سيعمل الضاغط لفتره طويلة حتي يصل لهذه الدرجة وللحفاظ عليها.
  • وجود قطع في جوان باب الثلاجة مما يسبب تسرب الهواء البارد إلي خارج الثلاجة فتظل درجة الحرارة بداخل الثلاجة مرتفعة فيعمل الموتور باستمرار.
  • تركم الثلج في الفريزر : إذا لم يتم تذويب الثلج الزائد في الفريزر سيؤثر ذلك علي كفاءة عمل دائرة التبريد ، وسيضطر الضاغط للعمل لساعات لتعويض النقص الموجود في التبريد.
  • عدم ترتيب علب الطعام داخل الثلاجة مما يعيق عمل دائرة الهواء .
  • تلف ترموستات الثلاجة : ونقصد هنا أنه اصبح يوصل الكهرباء الي الضاغط باستمرار ولا يقوم بفصل الكهرباء عندما تصل درجة التبريد إلى الدرجة المطلوبة فيعمل الضاغط دون توقف إلى ان تفصل الحماية الحرارية .
  • خلل في عمل لوحة التحكم : في الثلاجات الحديثة يوجد كارت الكتروني يتحكم في عمل مكونات الثلاجة إذا حدث خلل في دوائر هذا الكارت قد يسبب عمل الضاغط لفتره طويلة قد تصل ل6 ساعات أو اكثر.


الخلاصة

إذا كانت الثلاجة تفصل كل 6 ساعات فهذا يعني ان الموتور يعمل بكفاءة ،ولكن هناك سبب أدي إلى عدم توقف موتور الثلاجة عن العمل ، وعادة ما يحدث ذلك بسبب تكرار فتح باب الثلاجة او عدم إذابة الثلج أو وجود مشكلة كاوتش الباب وقد يكون لذك بسبب فني كما في حالة تلف الثرموستات .




أسئلة شائعة


كيف أعرف أن الثلاجة تفصل؟

نعرف أن الثلاجة تفصل عندما لا نسمع صوت موتور الثلاجة ، وصوت دائرة التبريد ، وفي الثلاجات التي توجد بها مروحة نلاحظ عدم سماع صوت المروحة .


المفروض الثلاجة تفصل كل أد أيه؟

الثلاجة تفصل بمعني ان يتوقف موتور الثلاجة عن العمل ، والمدة الزمنية تتوقف علي الاستخدام والبيئة المحيطة ، فموتور الثلاجة يعمل حتي تصل درجة البرودة في الثلاجة للدرجة المحددة والمضبوط عليها الثرموستات ، وإذا حدث ارتفاع في درجة الحرارة ولو صغير يعود الموتور للعمل للحفاظ علي درجة التبريد المطلوبة، لذا من الوارد أن يفصل موتور الثلاجة في ظروف العمل الطبيعية أكثر من مر في الساعة الواحدة.
google-playkhamsatmostaqltradent