recent
أخبار ساخنة

أسباب عدم عصر الغسالة زانوسى وكيفية حل المشكلة

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
أسباب عدم عصر الغسالة زانوسى
أسباب عدم عصر الغسالة زانوسى

الغسالة زانوسي من أشهر الغسالات الإيطالية في العالم ، ولها في وطننا العربي مكانه خاصة ،ولا سيما في مصر ، وهذا يرجع لثقة العملاء في غسالة زانوسي ، وفي جودة مكوناتها ،ولكن هي مثل باقي الأجهزة المنزلية ،يأتي عليها وقت والمشاكل تبدء في الظهور ، وفي هذا المقال سنتعرف علي أسباب عدم عصر الغسالة زانوسي للملابس.




أسباب عدم عصر الغسالة زانوسي


مرحلة العصر في الغسالة تأتي بعد مرحلة الشطف حيث يتم تصريف الماء أولاً من حلة الغسالة زانوسي ، ثم بعد ذلك يدور موتور الغسالة علي سرعة عالية وفي اتجاه واحد (على خلاف مرحلتي الغسيل والشطف) ، وذلك بهدف طرد الماء من الملابس بفعل قوى الطرد المركزي ، وتعمل طلمبة الطرد علي تصريف الماء .

وإذا كانت الغسالة زانوسي لا تعصر فهذا قد يكون ناتج لوجود سبب أو أكثر من الأسباب التالية:

عدم توازن حمل الغسيل


إذا كان الحمل غير متوازن في حلة الغسالة ، لن يعمل برنامج العصر ، لأن ذلك سيؤثر علي مكونات الغسالة ، لذا تتوقف الغسالة عن العمل ولعلاج المشكلة يتم فعل التالي :
  • أوقف البرنامج مؤقتًا وتأكد من أن الملابس متباعدة بشكل متساوٍ في حلة الغسالة.
  • يمكن أن تسبب الأحمال الصغيرة جدًا مشاكل في التوازن مع مرحلة العصر مما يؤدي إلى ضعف الدوران.
  • أعد توزيع الحمولة يدويًا بحيث تتباعد العناصر بالتساوي حول الحوض وأضف بعض الغسيل في حالة كانت كمية الملابس صغيرة جداً.
  • اضغط على زر بدء / إيقاف مؤقت. تستمر مرحلة العصر.




الغسالة غير مستوية

الغسالة الأتوماتيك تم تصميمها ليعمل كل مكون بكيفية محدده ، وعندما تكون غير مستوية ، يحدث خلل في التوازن ، هذا الخلل يؤدي إلي إتلاف مكونات الغسالة الميكانيكية ، مثل رولمان البلي والذرع العنكبوتي وغير ذلك ، كما أنه يشكل حمل إضافي علي المحرك ، وأيضا يسبب اهتزاز الغسالة زانوسي وارتفاع صوتها . لذا يتم إيقاف دورة العصر في حالة عدم استواء الغسالة .


حل المشكلة :
يتم ضبط أرجل الغسالة بما يناسب استواء الأرضية . ويجب التأكد من عدم وجود تآكل في أرجل الغسالة وإذا كان هناك تآكل يتم استبدالها. ويجب الرجوع إلى دليل المستخدم الخاص بموديل غسالتك للحصول على تعليمات مفصلة.



انسداد فلتر الطلمبة

فلتر الطلمبة يحمي طلمبة طرد (مضخة التصريف) الغسالة زانوسي من كثير من المشاكل ، حيث يمنع مرور بقايا الأقمشة ، والدبابيس والعملات المعدنية وغير ذلك مما يتواجد في جيوب الملابس ، لأن هذه الأشياء قد تسبب تلف طلمبة الطرد .


حل المشكلة
تأكد من نظافة فلتر طلمبة الطرد.
تحذير:
  • افصل قابس التيار الرئيسي من مقبس التيار الكهربائي.
  • لا تقم بإزالة الفلتر أثناء تشغيل الجهاز.
  • لا تنظف المضخة إذا كان الماء في الجهاز ساخنًا. انتظر حتى يبرد الماء.




انسداد في الصرف

يتصل خرطوم الطرد بماسورة تصريف الماء ، وإذا كانت هذه الماسورة مسدوده ، فلن يتم تصريف الماء ، حيث لا يوجد ممر مائي مفتوح ليمر الماء من خلاله .


حل المشكلة
تأكد من عدم وجود انسداد في الصرف ، افصل خرطوم الصرف عن ماسورة أو وصلة التصريف. بمجرد إزالة الخرطوم ، تأكد من نظافة الصرف وعدم ظهور أي علامات انسداد.


انسداد أو التواء خرطوم الطرد

خرطوم تصريف الماء هو المسئول عن نقل الماء من الغسالة إلى خارجها ، وبالتالي إذا حدث به التواء سيؤدي ذلك الى عدم صرف الغسالة للماء وإذا كانت الغسالة لا تصرف الماء لن تستطيع العصر .


حل المشكلة
افحص خرطوم الصرف بحثًا عن وجود التواء أو انسداد قد يعيق حركة الماء في الخرطوم.




تم تنشيط خاصية rinse hold

خاصية rinse hold أو تعليق الشطف ، إذا كانت مفعلة فهذا سيعيق عمل الغسالة في مرحلة العصر .

المشكلة
تأكد من عدم تنشيط وظيفة تعليق الشطفrinse hold ،وتأكد من عدم تحديد دورة غسيل دقيقة (سيؤدي ذلك إلى تنشيط rinse hold). إذا تم تنشيط تعليق الشطف ، فلن يفتح باب الغسالة.






عدم فك مسامير الشحن

إذا كانت الغسالة جديده ، ولم يتم تركيبها بواسطه فني فعلي الأغلب المشكلة ان مسامير الشحن لازالت موجوده في الغسالة ، وهي مسامير يتم وضعها للحفاظ علي الغسالة اثناء النقل .
حل المشكلة
تأكد من إزالة مسامير النقل (البراغي والفواصل البلاستيكية) من الجزء الخلفي من الجهاز.




خلل في عمل طلمبة الطرد

إذا كانت الغسالة الأتوماتيك زانوسي لا تطرد الماء ، لن تعصر ، والمسئول عن تصريف الماء هو طلمبة الطرد ، وإذا حدث تلف لريشة الطلمبة أو ملف الطلمبة لن يتم سحب الماء من حلة الغسالة وطرده .
حل المشكلة
يتم فحص طلمبة الطرد والتأكد من سلامة ريشة الطلمبة والملف الكهربائي الخاص بها وذلك باستخدام جهاز القياس واستبدال الطلمبة في حالة تلفها.




مشكلة في ضفيرة الغسالة

الضفيرة هي مجموعة أسلاك التوصيل التي تقوم بنقل الكهرباء الي مكونات الغسالة المختلفة ، وإذا كان هناك فك في أطراف التوصيل الخاصة بطلمبة الطرد فلن تعمل الطلمبة ونفس الأمر مع أطراف توصيل المحرك .


لحل المشكلة
فحص ضفيرة الكهرباء والتأكد من سلامة التوصيلات السلكية من مكونات الغسالة إلي الكارت الالكتروني والعكس.




خلل في محرك الغسالة

محرك الغسالة هو مصدر الحركة هو الذي يحول الطاقة الكهربائية الي طاقة حركية نستفيد منها في إدارة حلة الغسالة ، وبالتالي إذا حدث تلف في ملفات السرعة العالية في المحرك (الخاصة بالعصر) لن تعصر الغسالة .


حل المشكلة
فحص محرك الغسالة وفحص ملفاته واستبدال المحرك في حالة تلفه.


تلف رولمان بلي الغسالة

رولمان البلي هو المكون الذي ترتكز عليه حلة الغسالة ، وإذا كان هناك مشكلة في رومان البلي ، سيسبب ذلك ‘اق كبيرة لدوران الحلة وقد لا تدور نهائياً ، ويتسبب ذلك في ارتفاع صوت الغسالة زانوسي واهتزازات شديده وعدم عصر الغسالة.


حل المشكلة
فحص حلة الغسالة وفحص رولمان البلي والتأكد من سلامته ، واستبداله في حالة تلف.




الخلاصة

إذا كانت غسالة زانوسى لا تعصر، فهذا قد يكون ناتج من سبب يسهل إصلاحه كحاجة فلتر الغسالة إلي تنظيف ، أو قد يكون ناتج بسبب مشكلة كهربائية كفك التوصيلات السلكية أو تلف ملفات المحرك أو خلل في عمل كارت الغسالة أو تلف ملفات طلمبة الطرد ، وقد يكون ناتج من مشكلة ميكانيكية كتلف رولمان البلي أو تلف صليبة الحلة . لذا يجب أن يتم التعامل مع المشكلة بحذر وعدم القيام بأي إصلاحات دون علم ، فإذا قمت بمحالة حل المشاكل التي يمكن للمستخدم حلها وذلك باتباع إرشادات كتيب الغسالة الخاص بك ، ولم تعصر الغسالة زانوسي عليك طلب خدمة الصيانة.


المصدر
الغسالة زانوسي لا تعصر موقع zanussi
مقالات سابقة لنا.
google-playkhamsatmostaqltradent