recent
أخبار ساخنة

التلاجة مش بتسقع .. تعرف علي أشهر 10 أسباب يمكنك حلها بنفسك

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
التلاجة مش بتسقع
التلاجة مش بتسقع

إذا كانت التلاجة مش بتسقع أو نسمع صوتها ولا نجد تبريد في الثلاجة أو تجميد في الفريزر ، فهذا يعني وجود مشكلة أدت الي عدم عمل دورة التبريد بكفاءة او أن هناك سبب ما يؤدي الي تسريب التبريد وإهداره ، ولا يشترط ان يكون هذا السبب فني، بمعني أن هناك اسباب يمكن علاجها بسهولة، ودون تكلفة أو بتكلفة قليله ، تؤدي الي ضعف التبريد في الثلاجة . كما سنعرف في مقالنا هذا عن اسباب عدم تبريد الثلاجة .




اسباب عدم تبريد الثلاجة

ضعف التبريد في الثلاجة أو انعدامه له العديد من الأسباب ، ومن هذه الأسباب ما يمكن حله بسهوله وتنتهي المشكلة دون بذل جهد ومال ، ومنها ما يتطلب فني صيانة ذو خبرة للتعامل مع المشكلة  وما سنذكره هو الأسباب التي يسهل التعامل معها. 
فإذا كانت الثلاجة مش بتسقع فهذا قد يكون ناتج لواحد أو أكثر من الأسباب التالية :


لا يوجد كهرباء في المصدر(إذا كانت الثلاجة لا تعمل)

كم هو مريح ان تكون المشكلة في فصل قاطع الدائرة (المفتاح الأتوماتيك) دون وجود مشاكل أخري ، فإذا قام شخص بفصل قاطع الدائرة دون قصد لن تصل كهرباء للثلاجة وبالتالي لن تعمل نهائياً. ويكون الحل هو إعادة تشغيل القاطع بعد التأكد من عدم وجود مشكلة أدت الي فصل هذا القاطع.

ولكن مشاكل عدم ووجود كهرباء واصله للثلاجة ،لا تتوقف عند المفتاح الأتوماتيك ، حيث من الوارد أن يكون السبب فك في الأسلاك الكهربائية المغذية للمقبس (البريزة) الذي يدخل فيه قابس (الفيشة) كابل الثلاجة أو تلف المقبس نفسه. وأيضا قد تكون المشكلة في تلف فيشة الثلاجة أو تلف كابل الثلاجة وهذا يحدث كثيراً . وإذا كنت شخص لك علم بالكهرباء سيهل عليك حل هذه المشكلة أو يمكنك الاستعانة بمن يعلم كيف يحلها.

لذا يجب قبل البدء في تشخيص أعطال الثلاجة التأكد أولاً من وصول الكهرباء اليها وهذا في حالة إذا كانت لمبة الثلاجة مش منورة أم إذا كانت الثلاجة شغالة بس مش بتسقع فأحد الأسباب التالية قد يكون هو الجاني.

تكرار فتح باب الثلاجة

فتح الباب المتكرر ولفترات طويلة هو واحد من اشهر اسباب عدم تبريد الثلاجة ، وفي هذه الحالة تكون الثلاجة تعمل ويسمع لها صوت ونور الثلاجة مضاء ،ولكن لا يوجد تبريد بمعني الثلاجة شغالة بس مش بتسقع . 

وهذا يحدث بسبب خروج الهواء البارد في كل مرة تفتح فيها باب الثلاجة ودخول الهواء الدافئ الي داخل الثلاجة وكلما طالت مدة فتح الباب كان التبريد اضعف.

ونفس الامر في حالة نسيان باب الثلاجة مفتوح ، فستلاحظ عند إغلاقه أنه لا يوجد تبريد، بل قد تعتقد أن موتور الثلاجة به مشكلة وخاصه ان فتح باب الثلاجة يؤدي الي عمل موتور الثلاجة لفترات طويلة، بل قد يظل يعمل الي أن تفصل الحماية الحرارية داخل الضاغط (موتور الثلاجة) ،بمعني تمنع مرور الكهرباء الي ملفات موتور الثلاجة نظراً لارتفاع درجه حرارته .

وحينها يظن المستخدم أن موتور الثلاجة به مشكلة ولكن لا يوجد مشكلة تستدعي القلق، فعندما يَبرد الضاغط سيعاود العمل. ولكن لابد من اغلاق باب الثلاجة جيداً لأن تكرار ذلك قد يتسبب في حرق موتور الثلاجة.



الثلاجة علي وضع التجميد الفائق

في بعض الثلاجات الحديثة يوجد خاصية التجميد الفائق Super Freeze ، يساعد هذا الوضع على تجميد كمية كبيرة من الطعام في الفريزر بسرعة. حيث إذا تم ضبط الثلاجة ذات الضاغط الفردي على وضع التجميد الفائق، تقوم الثلاجة بتوجيه مواردها بالكامل إلى هناك على وجه التحديد ، لذلك قد نلاحظ ضعف في التبريد، على الرغم من أن الضاغط يعمل.
 
في معظم الثلاجات ، يتم إيقاف هذه الوظيفة من تلقاء نفسها بعد 24-48 ساعة. إذا لم يحدث ذلك ، أو قمت بتشغيل Super Freeze  (أو حسب تسميته في ثلاجتك) عن طريق الخطأ ، فما عليك سوى تعطيل هذه الوظيفة يدويًا.



الثلاجة في وضع التبريد السريع Super Cool .

هذا هو وضع التبريد السريع لحجرة الثلاجة. حيث يتم توجيه قوة الثلاجة في هذه الحالة إلى كل من الثلاجة وحجرة الفريزر في نفس الوقت. ولكن نظرًا لأن الفريزر يتم تبريده بشكل أساسي خلال الفترة التي ينتقل فيها الهواء البارد إليه فقط ، فإنه يفتقر إلى الصقيع (التجميد أو التثليج) .
 عادة ، يتم إيقاف تشغيل وظيفة Super Cool من تلقاء نفسها بعد 24-48 ساعة. ولكن في بعض الطرز يتم إيقاف تشغيله يدويًا فقط. تحقق مما إذا كان لديك هذا الوضع ممكّنًا.




كارته الثلاجة معلقة

الكارته هي لوحة التحكم الإلكترونية التي تدير الثلاجة ومكوناتها ، ولكن أي تقنية حديثة تعتمد علي البرمجة يحدث معها ما يعرف بالتهنيج أو التعليق، قد يكون هذا هو السبب وراء عدم تبريد الثلاجة .

لذا حاول فصل الثلاجة لمدة 10-15 دقيقة. سيؤدي إيقاف التشغيل إلى إعادة الضبط للبرنامج . إذا بدأت ، بعد تشغيل الثلاجة ، في التبريد والتجميد بانتظام - تهانينا لقد قمت بحل المشكلة.




لم يتم ضبط الترموستات بشكل صحيح

في كثير من الثلاجات يكون السهل علي الأطفال تغيير ضبط الترموستات (منظم درجة الحرارة) وأيضاً قد يحدث ذلك بسبب اصطدام المواد الغذائية بأكرة الثرموستات. لذا يجب التأكد من أن منظم درجة الحرارة تم ضبطه وفقاً لتوصيات كتيب إرشادات الشركة المصنعة للحصول على الأداء الأمثل.




انسداد الممرات الهوائية

تتطلب الثلاجات تدفق هواء مناسب حتى تبرد بشكل صحيح. إذا كانت ثلاجتك لا تبرد ، فقد يكون ذلك بسبب أن المواد الغذائية تسد فتحات الثلاجة أو هناك إعاقة لحركة الهواء في الثلاجة. حيث يمكن أن يتسبب حشو الثلاجة بالطعام في انسداد فتحات التهوية ومنع الهواء البارد من الدوران بشكل صحيح.

نظّم ثلاجتك بطريقة تضمن تدفق الهواء بشكل مناسب وتحريك أي عناصر قد تسد فتحات التهوية. ومن الوارد أن يتواجد ثلج يسد فتحات التهوية. في هذه الحالة ، سترغب في إزالة الجليد.




اتساخ مواسير المكثف

يوجد خلف الثلاجة (في اغلب الثلاجات) شبكة سوداء هذه هي المكثف أو السربنتينة .وهي تعمل كمبادل حراري في دائرة تبريد الثلاجة.  بمعني أن تراكم الأوساخ عليها سيؤدي الي عدم قدرتها علي تبديد الحرارة ،وبالتالي ستؤثر علي كفاءة عمل دائرة التبريد للدرجة التي قد تتسبب في عدم وجود تبريد في الثلاجة او يكون التبريد ضعيف جداً .

لذا إذا كانت الثلاجه شغاله بس ما تبرد  تأكد من نظافة مواسير المكثف. فإذا كانت متسخة قم بتنظيفها بحذر بعد فصل الكهرباء عن الثلاجة.


لا توجد مساحة كافية حول الثلاجة

كثيراً ما يحدث ذلك ، يتم ضبط الثلاجة في اول تشغيل وترك مساحة كافية علي جوانبها ،ولكن مع مرور الوقت ، تتحرك الثلاجة قليلاً ، فتقل هذه المسافة ، وينتج عن ذلك عدم عمل دورة التبريد الميكانيكية في الثلاجة بالشكل المطلوب ،وينعكس ذلك علي حالة التبريد في الثلاجة ، فنجد حينها التلاجة شغالة ونسمع صوت الموتور يعمل ولكن التلاجة مش بتسقع ولا بتثلج.

ولحل المشكلة كل ما عليك هو ترك مسافة كافية حول الثلاجة .

ويجب ملاحظة انه يجب عدم وضع الثلاجة بجوار أجهزة التسخين أو في مواجهه الشمس أو أي مصدر حرارة لأن ذلك سيؤدي الي ضعف التبريد .



اتساخ جوان باب الثلاجة

ان يكون جوان باب الثلاجة الذي يحكم اغلاق الباب متسخ أو به قطع أو تشقق يمنع اغلاق الباب جيداً مشكلة كبيرة فعلاً ،.لأن هذا يؤدي الي تسرب الهواء البارد ، وهذا اخطر بكثير من تكرار فتح الباب أو نسيان الباب لبضع ساعات ، لأن في هذه الحالة سيعمل موتور الثلاجة لساعات طويلة الي ان يفصل بسبب الحماية الحرارية بعد ارتفاع درجه حرارته وهذا بلا شك يؤثر علي الموتور ويضعف عزمه وقد يصل الامر الي احتراق الموتور بمرور الوقت.

لذا يجب التأكد من سلامة كاوتش باب الثلاجة ونظافته لأن الأوساخ إذا تراكمت ستؤدي أيضا الي عدم إحكام إغلاق باب الثلاجة.

ونفس الأمر في حالة اتساخ مفصلات الباب أو أي مشكلة تتسبب في عدم إغلاق الباب جيداً.




الخلاصة

هناك الكثير من الأسباب التي يستطيع المستخدم حلها ،حيث لا تحتاج إلي خبرة فنية فهي إما تغيير في سلوك الاستخدام أو ان هناك مشكلة تظهر مع الوقت كأن تتسخ مواسير المكثف أو يتسخ جوان الباب ، أو تم ضبط برامج الثلاجة بشكل غير صحيح كما يحدث عند تحريك أكرة الثرموستات بدون قصد عند إخراج الطعام .
هذه الأسباب يجب أن تتأكد منها قبل ان تتطلب خدمة الصيانة حتي لا تتحمل تكاليف لا داعي منها ، وأيضا حتي لا تنتظر وثلاجتك لا يوجد بها مشكلة فنية.
google-playkhamsatmostaqltradent