recent
أخبار ساخنة

اسباب عدم دوران حلة الغسالة الاتوماتيك

ادمن
الصفحة الرئيسية
الغسالة الاتوماتيك تعمل ولكن حله الغسالة لا تدور أو الغسالة الاتوماتيك لا تغسل ولا تعصر أو الغسالة الاتوماتيك لا تبدء البرنامج هي احد اشهر اعطال الغسالة الاتوماتيك وبالطبع تختلف اعطال الغسالة الاتوماتيك عن الفوق أتوماتيك لذا سنتناول في هذا الموضوع الغسالة الفول اتوماتيك (تحميل أمامي)  وقد تناولنا الفوق اتوماتيك في موضوع منفصل وهو اسباب عدم دوران حلة الغسالة الفوق اتوماتيك.

اسباب عدم دوران حلة الغسالة الاتوماتيك
أسباب عدم دوران حلة الغسالة الاتوماتيك


أسباب عدم دوران حلة الغسالة الاتوماتيك

بعد ان يتم توصيل فيشه الغسالة بالبريزة (المقبس) واختيار البرنامج والضغط علي زر استارت (البدء)  تبدء الكهرباء في الانتقال من البريزه الي كارت الغسالة الاتوماتيك وهو المسئول عن إدارة عمليات الغسالة (غسيل- شطف -عصر) فيتم الاتي:
يتم التأكد ان باب الغسالة مغلق قبل سحب الماء
ثم سحب الماء لداخل الغسالة ليمر علي درج المسحوق ومنه الي حله الغسيل ويأخذ في طريقه المسحوق الموجود في درج الغسالة.
ثم عند مستوي معين يتوقف سحب الماء ويتم تشغيل السخان (حسب البرنامج) ثم يتم تشغيل محرك الغسالة ليبدء فوم الغسيل
وهنا تدور الحلة يمينً ويسار علي سرعه بطيئة نسبياً حتي يحدث احتكاك للملابس في وجود الماء والمسحوق بهدف تنظيف الملابس
ثم يتم طرد الماء وبدء عمليه الشطف وهي مقاربه لفوم الغسيل ثم بعد الانتهاء تتم عملية العصر وطرد الماء نهائياً وفي النهاية يسمح بفتح باب الغسالة

ما سبق فكره بسيطة عن كيف تعمل الغسالة الأمامية (الفول اتوماتيك) لتساعدنا علي توضيح الأعطال والأسباب المحتملة لجعل الغسالة لا تدور.

الغسالة لا تعمل نهائيا

اذا كانت الغسالة لا تعمل نهائيا يكون الشك في عدم وجود كهرباء في البريزه او ان المفتاح الاتوماتيك فاصل بمعني ان العطل في كهرباء المنزل وليس في الغسالة وأيضا من المحتمل ان يكون

  • قطع في كابل الغسالة 
  •  تلف الفيوز الرئيسي
  • تلف في وحده مانع الشوشره.
  • تلف في لوك باب الغسالة 
  • تلف في لوحه التحكم الالكترونية 
  • مشكله في التوصيلات السلكية من والي الوحدة الالكترونية.



الغسالة تعمل ولكن حله الغسالة لا تدور

وهنا يقصد ان الغسالة تعمل ويتم اختيار البرنامج ومن ثم تبدء الغسالة في سحب الماء للمستوي المحدد وهذ يعني ان الدائرة الكهربائية الابتدائية للغسالة سليمة ولكن المشكلة ان الحلة لا تدور لتبدئ فوم الغسيل وهنا يكون من المحتمل الاتي

 سقوط سير حله الغسالة 
الغسالة تعمل ولكن حله الغسالة لاتدور
سير الغسالة الاتوماتيك

ببساطه في اغلب الغسالات الفول اتوماتيك يتم الاعتماد في إدارة حله الغسيل سير يكون متصل بطنبوره متصلة بحله الغسالة ومتصل بنفس الوقت مع محرك الغسالة وبالتالي عندما يدور المحرك تنقل الحركة بالتبعية الي حله الغسالة فاذا حدث وخرج السير من مكانه او انقطع لن تدور الحلة بالرغم من ان المحرك يعمل وتسمع صوته وكل شيء يعمل في الغسالة (كهربائيا)
ملحوظه :
ينصح قبل تغيير سير الغسالة بالتأكد من عدم وجود مانع ما ادي السقوط السير كوجود قطعه ملابس او شيء ما اسفل الحلة (بين الحلتين)وبالتالي عندما يعمل المحرك يصبح من الصعب إدارة الحلة فيسقط السير أو غير ذلك.


خروج التوصيلات السلكية للمحرك من مكانها 
بمعني يان المحرك الكهربائي يحتاج الي كهرباء ليعمل والذي ينل له الكهرباء هو السلك فأذا انقطع السلك لأي سبب فهذا يعني ان الغسالة لن تدور

مشكله في محرك الغسالة 
وهنا يتواجد ثلاث أنواع للمحركات المستخدمة في الغسالات بشكل عام وهي كما تعرف ( محرك الشربون- محرك المخدات -محرك الدفع المباشر) وطبعا كل منهم يختلف في نظام تشغيله ولكن اذا حدث تلف للملفات المحرك لن تدور حله الغسالة (موتور الغسالة اتحرق)
وأيضا في محرك الشربون اذا تلفت الفرش الكربونية وأصبحت لا توصل لن تدور حله الغسالة وبالطبع محرك الغسالة الاتوماتيك لا يتعامل معه غير الفني مثله مثل باقي اعطال الغسالة.

مشكله في اللوحة الالكترونية لمحرك الغسالة 
في كثير من الغسالات وليس كل الغسالات يتواجد وحده الكترونية لتشغيل محرك الغسالة فاذا حدث وتلفت هذه الوحدة لن تدور حلة الغسالة.

مشكله في مكثف المحرك
في الغسالات القديمة كان الاعتماد في تشغيل المحرك بالكيفية المطلوبة علي عنصر كهربائي يسمي المكثف (كباستور الغسالة) فاذا تلف تجد الحلة لا تدور او تدور في اتجاه واحد وغير ذلك وحاليا اصبح الاعتماد علي اللوحات الالكترونية وقلما ان تجد شركه تصنع غسالات لا تعمل باللوحة الالكترونية.

مشكله في تايمر الغسالة 
التايمر الالكتروني او الميكانيكي هو المسئول عن إدارة المحرك في الوقت المحدد فهو يعتبر عقل الغسالة فاذا حدث تلف في الجزء الخاص بالموتور لن تدور حله الغسالة

كسر في الحامل المعدني للحلة (اكس الصليبه)
كما وضحنا المحرك يتصل بالحلة عن طريق طنبوره تكون مركبه علي ذراع معدني (تقريبا) يحمل الحلة جيدا فاذا حدث لسبب ما وانكسر هذا الأكس لن تدور حله الغسالة.

تلف رومان بلي الحلة 
رومان البلي في حله الغسالة يلعب دور محوري في عمليه دوران الحلة فاذا حدث وتلف تبدء الغسالة في اصدار أصوات مزعجه ولا سيما في عمليه العصر وقد يصل الأمر ايل عدم دوران حله الغسالة.

الحمولة الزائدة علي الغسالة
لكل غسالة حمولة محدده من الملابس الزيادة علي ذلك ممكن تؤدي الي عدم دوران حله الغسالة.

الغسالة تعمل وتقوم بفوم الغسيل ولكن لا تعصر

بمعني ان حله الغسالة تدور في مرحله الغسيل ولكن لا تدور في مرحله العصر وهذا العطل خصصنا له موضع منفصل تجديه هنا الغسالة الاتوماتيك لا تعصر اشهر الاسباب.


أسباب عدم دوران حلة الغسالة الاتوماتيك كثيره ولكن حاولنا جمع الأسباب الأكثر شهره في موضوع واحد.
تحذير :هذا مجرد سرد معلوماتي لأثراء معلومات ربه المنزل عن الغسالة وليس دليل ارشادي للقيام بعمليه الصيانة فهي وظيفه الفني المحترف.
google-playkhamsatmostaqltradent