recent
أخبار ساخنة

ما هي وظيفة الشبكة الخلفية للثلاجة وهل يجب تنظيفها

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
ما هي وظيفة الشبكة الخلفية للثلاجة وهل يجب تنظيفها
ما هي وظيفة الشبكة الخلفية للثلاجة وهل يجب تنظيفها 

الثلاجة المنزلية تعتبر أهم الأجهزة الكهربائية في المنزل ، لان بدونها لن نستطيع حفظ الطعام الذي هو أساس حياتنا ، وأيضا هي مصدر المياه الباردة التي تروي عطشنا في يوم حار، لذا فالثلاجة تحظي باهتمام ربة المنزل .

 ومن أجل العناية بالثلاجة والحفاظ عليها ، يجب ان نعرف بعض المعلومات الهامه عن أحد المكونات الهامه في الثلاجة ، والذي يعتبر مكون رئيس في دائرة تبريد الثلاجة وبدونه لن تبرد الثلاجة أو تجمد ،ألا وهو المكثف (يعرف بالكوندنسر أو السربنتينة) .

وهو الشبكة السوداء الموجودة في الجزء الخلفي من الثلاجة في كثير من الثلاجات ،وأيضا قد نجده اسفل الثلاجة في بعض الثلاجات حيث يختلف موضعه حسب تصميم الثلاجة.

ولهذا المكثف أهمية خاصه ، لأن حدوث أي تغيير فيه أو في البيئة حوله يؤثر مباشرة في كفاءة عمل دورة التبريد ، بل وقد ينتج عن ذلك ان الثلاجة تعمل ولا تبرد بالكفاءة المطلوبة او لا تبرد نهائياً بمعني الثلاجة شغالة بس مش بتسقع .

دعونا نتعرف علي مكثف الثلاجة ووظيفته وكيفية الحفاظ عليه.

ما هي وظيفة الشبكة الخلفية للثلاجة


الشبكة الخلفية للثلاجة اسمها مكثف الثلاجة، وهو أحد مكونات التشغيل الرئيسية التي يتكون منها نظام التبريد في الثلاجة ، بمعنى أن دائرة التبريد الأساسية للثلاجة تتكون من كمبرسور (موتور الثلاجة) ،كوندنسر (المكثف أو الشبكة الخلفية ) ، صمام الانتشار ، المبخر(في الثلاجة فقط يسمي فريزر) ، ومركب التبريد (الفريون). هذه المكونات هي الأساس في عمل الثلاجة ووجود أي خلل في أحدها يسبب ضعف في التبريد أو انعدام التبريد نهائياً.


المكثف في نظام التبريد (في أي منظومة تبريد وتكييف) هو مبادل حراري ينقل الحرارة من وسيط التبريد إلى المحيط الخارجي. حيث يعمل المكثف علي تكثيف (تغيير حالته من الغازية إلى السائلة) وسيط التبريد القادم من موتور الثلاجة (الكمبروسر)عند الضغط نفسه.


يتكون المكثف من سلسلة من الأنابيب النحاسية التي تتداخل في نمط شبكي أو ملفوف. وفي معظم طرز الثلاجات ، يوجد المكثف في الجزء الخلفي من الثلاجة ، على الرغم من إمكانية تركيبه في الجزء السفلي أو على جانب واحد من الثلاجة كما هو موجود في بعض الثلاجات.

في حين أن حجمه يمكن أن يختلف ، فإنه غالبًا ما يغطي نصف مساحة جدار الثلاجة على الأقل ، وبعضها يغطي جدار الوحدة بالكامل. 

وببساطه يزيل المكثف الحرارة من داخل الثلاجة وينقلها إلى خارج الوحدة.

وقد نجد في بعض الثلاجات مروحة خاصة بالمكثف ، وظيفتها هي تبريد المكثف ، وعادة المكثف البرد عن طريق مروحة خاص به يكون في الجزء السفلي من الثلاجة بجوار الضاغط.




هل يجب تنظيف المكثف

نعم يجب تنظيف المكثف كل فتره .

لأن تراكم الأوساخ والاتربة علي المكثف سيسبب ضعف في التبريد نتيجة عدم قدرة المكثف علي تبديد الحرارة من مركب التبريد بالكيفية المطلوبة. فهو في الأساس مبادل حراري ينقل الحرارة من مركب التبريد (الفريون) إلى المحيط الخارجي ،وبالتالي إذا تراكمت عليه الأوساخ ستُكون طبقة خارجية علي المواسير ، وبالتالي ستضعف قدرة المكثف علي تبريد مركب التبريد ، ونتيجة لذلك سيحدث ضعف في التبريد في الثلاجة ،وسنجدها حينها تعمل ولمبة الثلاجة مضيئة والموتور يعمل ولا توجد أي مشكلة في مكونات الثلاجة الكهربائية ولكن الثلاجة لا تبرد .

ولحل المشكلة يتم تنظيف المكثف وهذا عمل في غاية السهولة .

كيفية تنظيف الشبكة الخلفية للثلاجة

يجب ملاحظة ان المكثف لا يشترط أن يكون في الجزء الخلفي فكل ثلاجة مختلفة. حيث تحتوي بعض الثلاجات على مواسير مكثف يصعب الوصول إليها بسبب موقعها. ولكن عادة يوضع المكثف في الجزء الخلفي من الثلاجة ،أو في الجزء العلوي من الثلاجة ، أو أسفلها . بعد تحديد موقع ملف المكثف ، اتبع هذه الخطوات التالية لتنظيفه:
  • افصل الثلاجة من مصدر الطاقة قبل البدء في تنظيف المكثف. إذا لم تقم بذلك ، فسوف تزيد من خطر إصابتك بصدمة كهربائية.
  • استخدم فرشاة تنظيف (يجب ان لا تسبب هذه الفرشاة أي ضرر) لإزالة أي رواسب من ملفات المكثف.
  • يمكنك استخدام لمكنسة الكهربائية لشفط الأتربة الموجود حول ملفات المكثف.




أسئلة شائعة



متي يتم تنظيف مواسير مكثف الثلاجة؟

يوصي الخبراء بتنظيف ملفات مكثف الثلاجة كل ستة أشهر. ولكن تختلف هذه المدة اعتمادًا على ظروفك المعيشية ، فقد تحتاج إلى تنظيفها بشكل متكرر، وخاصة في حالة تواجد حيوانات أليفة في المنزل أو إذا كنت تعيش في منطقة قريبة من المصانع أو منطقة مدينتك بشكل عام مليئة بالغبار.


ما هي أعراض اتساخ كوندنسر الثلاجة؟

الكوندنسر او الشبكة الخلفية او السربنتينة كلها مسميات لمكثف الثلاجة وهو الشبكة السوداء الموجودة عادة في الجزء الخلفي للثلاجة ، واعراض اتساخ هذا المكثف هي:
  • موتور الثلاجة (الضاغط) يعمل لفترات أطول
  • زيادة في استهلاك الكهرباء حيث يلاحظ ارتفاع فاتورة الكهرباء عن القيمة المعتادة.
  • ضعف في التبريد في الثلاجة.
  • ضعف في التجميد في الفريزر.

تتسبب الأوساخ الزائدة على ملفات المكثف في أن يعمل الضاغط بجهد أكبر مما ينبغي. هذا لأن الأوساخ تحمل المزيد من الحرارة ، والضاغط يعمل لفترة أطول ويصعب تعويضه. إذا تُركت دون معالجة ، يمكن أن يتسبب اتساخ مواسير المكثف في تعطل الضاغط تمامًا.

مصادر
electronpashaa
homequestionsanswered
google-playkhamsatmostaqltradent