recent
أخبار ساخنة

هل يجب فصل الثلاجة يومياً أو ليلاً .. معلومات هامه جداً

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
هل يجب فصل الثلاجة يومياً
هل يجب فصل الثلاجة يومياً 

يسئل كثير من مستخدمي الثلاجة عن فصل الثلاجة المنزلية بشكل يومي ، وهل هذا يزيد من عمر الثلاجة ، ويخفض قيمة فاتورة الكهرباء ام لا . وفي الحقيقة قبل أن نجيب علي هذا السؤال يجب ان نحدد معني فصل الثلاجة ، حيث أن الثلاجة تفصل ذاتياً ، بمعني ان موتور الثلاجة (الضاغط) تُفصل عنه الكهرباء عندما تصل درجة التبريد في حيز التبريد في الثلاجة (كابينة الثلاجة) الي الدرجة التي تم ضبط منظم درجة الحرارة (الثرموستات) عليها ، ويعتبر عدم فصل الضاغط ( بمعني ان يعمل باستمرار دون توقف) عطل له الكثير من الأضرار وسنتناوله في مقال منفصل وهو أضرار عدم فصل الثلاجة ، أما إذا كان المقصود ان يقوم رب الاسرة بفصل الثلاجة ليلاً بغرض توفير الكهرباء أو الحفاظ عليها فهذا فعل خاطئ تماماً كما سنوضح في مقالنا هذا.

هل يجب فصل الثلاجة يومياً


باختصار، لا يجب فصل الكهرباء عن الثلاجة ليلاً أو خلال النهار ، وهذا يعتبر ضار بالثلاجة للأسباب التالية :

  • موتور الثلاجة يفصل عندما تصل درجه الحرارة في الثلاجة للدرجة المطلوبة ،حيث توجد دائرة تحكم وبها منظم حراري يقوم بفصل الكهرباء عن الضاغط بشكل اتوماتيكياً دون تدخل من المستخدم .بمعني أن موتور الثلاجة الذي يعتبر قلبها النابض يحصل علي فترات راحه دون تدخل المستخدم.
  • عندما يتم فصل الكهرباء عن الثلاجة ترتفع درجه الحرارة في الثلاجة ، بمعني انه عند تشغيل الثلاجة مرة اخري سيكون مطلوب من الضاغط ان يعمل لفترات طويلة حتي تصل درجه التبريد في الثلاجة للدرجة المطلوبة وهذا يعتبر تحميل علي الضاغط بل ويقصر عمره التشغيلي.
  • فصل الكهرباء عن الثلاجة ليلاً واعاده تشغيلها صباحاً يزيد من فاتورة الكهرباء ، ببساطه سيعمل الضاغط بجهد أكبر لتعويض النقص في التبريد الذي حدث نتيجة فصل الثلاجة وبالتالي سيستهلك كهرباء أكثر ، علي خلاف إذا كان الضاغط يعمل لفترات ويفصل كما هو الوضع الطبيعي لعمل الثلاجة ، وبالتالي نتيجة لعمل الضاغط لفترات أطول يكون استهلاك الكهرباء أكثر.
  • فصل الكهرباء ليلاً وإعادة تشغيلها صباحاً قد يتسبب في تلف المأكولات والمشروبات المحفوظة داخل الثلاجة ، بمعني ان الثلاجة له وظيفة محدده وهي الحفاظ علي الأطعمة الموجودة بداخلها (سواء كانت في حيز التبريد أو حيز التجميد) من التلف ،وعندما نقوم بفصلها لساعات الليل الطويلة قد يحدث لها تلف ،كما انه من الوارد ان ينسي رب الاسرة إعادة تشغيل الثلاجة صباحاً ونتيجة لذلك ستتلف كثير من المأكولات.




أسئلة شائعة


ما هو دور الترموستات في الثلاجة؟

الترموستات او الثرموستات هو منظم درجة الحرارة، الذي يستشعر درجه الحرارة في حيز التبريد في الثلاجة. ويعمل علي ثبات درجه التبريد علي الدرجة التي قام المستخدم بضبط الثرموستات عليها ، والثرموستات يتحكم في عمل الضاغط (موتور الثلاجة) ،من ناحية توصيل الكهرباء الي الضاغط عندما تكون درجة الحرارة في الثلاجة مرتفعة عن الدرجة المحددة ، أو فصل الكهرباء عن الضاغط عندما تصل درجه التبريد الي الدرجة المطلوبة.


هل يجب فصل الثلاجة عند السفر؟

إذا كان السفر لفترات طويلة ولا يوجد بالثلاجة أطعمه يراد حفظها فينصح بفصل الثلاجة (وذلك يكون وفقاً لدليل المستخدم )، لأن عمل الثلاجة هنا لا داعي منه فلا يوجد بها طعام يُخشي تلفه او ان هناك من يستخدمها بشكل يومي وبالتالي إذا كنت ستغادر لمدة شهر أو أكثر ، فمن الجيد فصل الثلاجة لتوفير الطاقة. قم بتفريغ ثلاجتك ، وصرف خزان المياه إذا كان لديك واحد ، ونظف الجزء الداخلي من الجهاز واترك الأبواب مفتوحة لتجنب أي روائح غير مرغوب فيها. ويجب الرجوع الي دليل المستخدم لمعرفة توصيات الشركة الصانعة فيما يخص فصل الثلاجة عند السفر.

هل الثلاجة تحتاج إلى التهوية؟

نعم تحتاج الثلاجة الي وضعها في مكان جيد  التهوية، وترك مسافة كافية بينها وبين الحائط . فقد تظن انها جهاز تبريد وبالتالي لا تحتاج الي تهوية، ولكن في الحقيقة لتوفير التبريد الموجود في كابينه الثلاجة، او التجميد الموجود في الفريزر، يتطلب ذلك عمل شاق من دائرة التبريد في الثلاجة ،وبالتالي ترتفع درجه حرارة الضاغط والمكثف، لذا لابد من وضع الثلاجة في مكان جيد التهوية . مع العلم أن كثير من مشاكل الثلاجات سببه عدم وضع الثلاجة في مكان جيد التهوية .
google-playkhamsatmostaqltradent