recent
أخبار ساخنة

5 أضرار لتحريك الثلاجة من مكانها بشكل خاطئ (بعضها قد يكلفك الكثير من المال)

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
أضرار تحريك الثلاجة من مكانها
أضرار تحريك الثلاجة من مكانها

نادراً ما نحرك الثلاجة من مكانها ، فالثلاجة ليست جهاز منزلي سهل النقل ، ولكن تحريك الثلاجة أمر وارد، فمثلاً عند الانتقال لمنزل جديد أو تغيير ترتيب وضع الأجهزة في المكان أو حتي عند تنظيف الثلاجة ، ولكن عند تحريك الثلاجة من مكانها يجب أن تتوخى الحذر الشديد فالثلاجة يجب ان لا يتم إمالتها عند النقل . بمعني ان الثلاجة يتم نقلها في وضع مستقيم ولا تتم إمالتها وفي هذه الحالة لا ضرر في نقل الثلاجة . أما إذا تمت إمالة الثلاجة فسيسبب ذلك تضرر الثلاجة بل قد لا تعمل الثلاجة بعد نقلها .
وفي هذا المقال سنتعرف علي اضرار تحريك الثلاجة من مكانها بشكل خاطئ.



أضرار تحريك الثلاجة من مكانها

الثلاجة إذا تم تحركيها عموديًا بمعني وهي مستقيمه (علي وضعها الذي يتم تشغيلها عليه دون إمالتها لأي جانب) وببطيء شديد لا توجد مشكلة في ذلك ، وهذا ما تفعله كثير من ربات البيوت عند تنظيف الثلاجة وخاصه عند تنظيف الشبكة الخلفية من الأتربة والرواسب .


ولكن المشكلة عند إمالة الثلاجة علي أحد جانبيها أو دفعها بقوه شديده في هذه الحالة هناك اضرار قد تكلفك الكثير من المال في إصلاحه بل أحيانا يكون شراء ثلاجة جديده أوفر من إصلاح القديمة وفيما يلي توضيح لهذه الأضرار:


تضرر موتور الثلاجة

يتم تثبيت الضاغط (موتور الثلاجة) عاده في الجزء الخلفي للثلاجة (من اسفل) ويتم تثبيته بمسامير وتم تركيبه علي أساس انه سيظل في هذا الوضع فهو مكون ثقيل وعندما نقوم بإمالة الثلاجة فهذا يشكل حمل كبير علي مسامير تثبيت ضاغط الثلاجة وأيضا علي سوست التعليق الموجودة داخل الضاغط وبقية المكونات الميكانيكية الموجودة داخل الضاغط وحينها قد نصدم بأن موتور الثلاجة يصدر صوت مزعج بعد تحريك الثلاجة.


تضرر اللحامات

قد تضرر اللحامات التي تصل مكونات دائرة التبريد ببعضها البعض أثناء إمالة الثلاجة عند نقلها ، خاصه أن الإمالة تجعل الثلاجة عرضه للخبط أكثر، مما قد يسبب فك في احد اللحامات بمعني ستتسرب شحنه التبريد (الفريون) يكون مطلوب إعادة شحن الثلاجة (وقد تكون المشكلة اكثر من ذلك حسب مقدار التضرر).




تضرر مواسير المكثف

مواسير المكثف (الشبكة السوداء) تتواجد عاده في الجزء الخلفي للثلاجة ، وعندما يتم نقل الثلاجة وتحركيها بشكل خاطئ ، قد يحد فك في هذه الشبكة وهذا يسبب مشكلة ارتفاع صوت الثلاجة . ومن ناحية أخري قد يحدث خبط مواسير المكثف اثناء التحريك بمعني قد يحدث تسريب ولحل المشكلة هنا نحتاج لإصلاح المكثف أو استبداله وإعادة الشحن بالفريون.




كسر المقبض أو حتى باب الجهاز

باب الثلاجة مصمم علي أساس ان الثلاجة يتم وضعها في وضع عمودي ولا يتم إمالتها ، وعندما نقوم بإمالة الثلاجة علي جانبها هذا قد يسبب فتح باب الثلاجة بشكل مفاجئ مما قد ينتج عنه كسر المقبض أو الباب نفسه أو حتي قد يسبب عدم اغلاق الباب بشكل جيد بعد تحريك الثلاجة ونتيجة لذلك تظهر مشكلة أن الثلاجة تعمل ولا تبرد أو ان الثلاجة لا تفصل وغير ذلك من المشاكل التي سببها عدم إغلاق باب الثلاجة بشكل كامل.




تسرب الزيت إلى خطوط التبريد

ضاغط الثلاجة يحتوي علي زيت من نوع خاص ، تم وضعه لتقليل ضوضاء الضاغط ولتسهيل عمله ولأسباب أخري لا داعي لذكرها ، وما يهمنا أن عند إمالة الثلاجة أو تحريكها بشكل غير صحيح ، يتحرك هذا الزيت ويخرج من الضاغط وقد يصل الي خطوط التبريد وخاصه الماسورة الشعرية وينتج عن ذلك سدد في دائرة التبريد وهذه مشكلة ليست بالسهلة .




كلمة أخيرة

توصي معظم الشركات المصنعة لثلاجات بنقل الثلاجة في وضع عمودي لأن هذا يقلل من خطر تلف أجزائها ودخول الزيت إلى دائرة التبريد. لذا عندما تحتاج إلى تحريك الثلاجة ، حاول استخدام عربة اليد. فهذا أسرع وأسهل وسيسمح لك بالحفاظ على وحدتك في وضع عمودي طوال الوقت. وفي حالة إمالة الثلاجة أثناء النقل ينصح الخبراء بوضع الثلاجة في وضع مستقيم لمدة لا تقل عن 24 ساعة قبل تشغيلها .
google-playkhamsatmostaqltradent