recent
أخبار ساخنة

الغسالة بتخبط اثناء العصر..أشهر 8 أسباب

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
إذا كنت تسمع صوت خبط أثناء دورة العصر في الغسالة فهذا يعني وجود مشكلة في الغسالة تحتاج الي حل ، ويعتبر صوت الخبط من الأعطال المشهورة في الغسالات الأتوماتيك حيث يجد المستخدم ان حلة الغسالة كما لو كانت بتخبط او ان الغسالة تكاد تتحرك من مكانها وذلك يظهر في فوم العصر والتنشيف حيث تدور فيه حلة الغسالة بسرعة عالية بهدف تخليص الملابس والغسيل من الماء الموجود بها .

وفي هذا المقال سنتعرف علي الأسباب التي قد تجعل الغسالة بتخبط اثناء العصر




أسباب خبط الغسالة اثناء العصر

خبط الغسالة أو اهتزاز الغسالة عند التنشيف هو علامه غير جيده في الأغلب ولكن هذا لا يمنع أن يكون هناك أسباب يمكن حلها بسهوله أدت الي ظهور هذا الخبط ، وبشكل عام سنحاول قدر المستطاع جمع هذه الأسباب :


لم يتم فك مسامير تثبيت حلة الغسالة

إذا كانت الغسالة جديده ، وقمت بتشغيلها بنفسك ، فهذا هو المشكلة حيث يتواجد مسامير تثبيت في الجزء الخلفي من الغسالة حتي يتم تثبيت حلة الغسالة والمكونات الداخلية اثناء النقل.

فك مسامير تثبيت حلة الغسالة
فك مسامير تثبيت حلة الغسالة

وعند تشغيل الغسالة لأول مرة يتم فك هذه المسامير وبالتالي إذا قمت بتشغيل الغسالة ستجد أن الغسالة بتخبط وتترج عند العصر. ولحل المشكلة يتم فك مسامير التثبيت ويفضل ان يقوم فني بذلك.

ويجب عدم تجاهل ذلك لأن في حالة التجاهل وتشغيل الغسالة مع وجود المسامير سيؤدي ذلك الي إتلاف مكونات الغسالة وقد تجد نفسك في النهاية بحاجه الي شراء غسالة جديده.




عدم ضبط ارجل الغسالة


ضبط أرجل الغسالة
ضبط أرجل الغسالة

إذا كانت أرجل الغسالة غير مضبوطة جيداً لتناسب الأرضية الموضع عليها الغسالة ، ستتسبب في كثير من المشاكل منها صدور صوت عالي أثناء العصر أو ان الغسالة بتخبط كما انها تضر بقية مكونات الغسالة مثل المساعدين ورولمان البلي والذراع العنكبوتي (صليبة الحلة) وغير ذلك .

لذا يرجي التأكد من أن الغسالة موضوعه علي أرضية مستوية وانه لا يوجد تآكل في أرجل الغسالة.




تحميل الغسالة بالكثير من الغسيل

لا داعي لنقول ان لكل غسالة سعة محدده ويجب عدم تجاوز هذه السعة لأن أغلب ربات البيوت تعلم ذلك، ولكن المشكلة عند غسيل بطانية او ما شابه ذلك (كالوسائد) ،حيث تعتد ربة المنزل أن سعة الغسالة تسمح ولكن في الحقيقة البطانيات لها معاملة خاصه بمعني ستجد في كتيب الغسالة وزن البطانية التي تتسع لها الحلة وعاده ما تكون أقل من سعة الغسالة .

 وننصح عند غسيل البطانيات ان لا يزيد وزن البطانية عن نصف وزن الحلة بمعني غسالة 8 كيلو يغسل فيها بطانية 4 كيلو أو حسب توصيات الشركة الصانعة.

وأيضا يجب ملاحظة ان سوء توزيع الملابس في حلة الغسيل قد يؤدي الي خبط الحلة أثناء العصر لذا يفضل توزيع الملابس بشكل جيد داخل الحلة بحيث لا تصبح كمية ملابس في جانب واحد أكثر من الجانب الثاني فينشئ عن ذلك عدم توزان .



تلف رومان بلي الحلة

رومان بلي الحلة هو الذي يسمح للحلة بالدوران بالكيفية المطلوبة ، بمعني الغسالات الأتوماتيكية يوجد بها حلتين وهما الحلة الدوارة (الاستالس) وهي التي يوضع بها الغسيل ،والحلة الثابتة وهي التي توجد بداخلها الحلة الدوارة وتعلق في جسم الغسالة بواسطه سوست التعليق وتثبت من اسفل بالمساعدين ، ولتثبيت الحلة الدوارة في الحلة الثابتة يكون هناك عامود يعرف بصليبة الحلة هذا العامود يرتكز علي رومان البلي فهي كراسي تحميل تسهل دوران الحلة .


الغسالة بتخبط اثناء العصر
الحلة الدوارة والحلة الثابتة (الغسالة بتخبط اثناء العصر)

 وما يهمنا في حالة تلف رومان البلي قد تصدر الغسالة صوت خبط مزعج عند الدوران ولا سيما في مرحلة العصر .

قد يهمك أيضا اعراض تلف رولمان البلي في الغسالة الاتوماتيك


تلف مساعدين الغسالة

ممتص الصدمات أو المساعدين هو مكون مهمته امتصاص الصدمات الناتجة عن دوران حلة الغسالة بالسرعة العالية وبالتالي عندما يتلف احد المساعدين ستلاحظ وجود اهتزاز شديد وخبط في حلة الغسالة. ولمعلومات اكثر تجدها في مقالنا السابق عن مساعدين الغسالة .




تلف سوست التعليق

سوست تعليق الحلة
سوست تعليق الحلة

يتم تعليق حلة الغسالة في هيكل الغسالة (البودي) بواسطه سوست معدنية ، تعمل هذه السوست علي امتصاص الصدمات ، بمعني ان المساعدين تمتص الصدمات من اسفل والسوست من أعلي . ولكن يحدث أحيانا ان يخرج أحد السوست من مكانه نتيجة وجود تآكل في البودي مما يؤدي الي اهتزاز شديد في الغسالة وخبط.




تلف الذراع العنكبوتي

صليبة حلة الغسالة الأتوماتيك
صليبة حلة الغسالة الأتوماتيك 

العامود الذي يصل الحلة الدوارة بالحلة الثابتة اسمه الذراع العنكبوتي أو صليبة الحلة ، وقد يحدث لهذا الذراع تآكل أو انكسار مما ينتج عنه في بداية التلف صوت خبط وضوضاء شديده ثم بعد أن ينكسر تسقط الحلة الدوارة (بشكل ما فهي داخل الحلة الثابتة) وبالتالي يصعب التحكم فيها فلا تدور الحلة بمعني ان صوت الخبط في مرحلة العصر في هذه الحالة هو الإنذار الذي يسبق المشكلة الكبيرة.




فك في مسامير أثقال الاتزان

الغسالة بتخبط اثناء العصر (شرخ في اثقال الاتزان)
الغسالة بتخبط اثناء العصر (شرخ في اثقال الاتزان)

يوجد بداخل الغسالة أثقال اتزان أسمنتية وضعت حتي تضبط اتزان الحلة عند الدوران وخاصه في السرعات العالية التي تكون في مرحلة العصر ، هذا الأثقال تكون مثبتة بمسامير وقد يحدث فك في أحد المسامير وبالتالي عند مرحلة العصر نسمع صوت خبط شديد في الحلة نتيجة لتحرك أثقال الاتزان وعدم ثباتها . ونفس الأمر في حالة كان هناك كسر في أثقال الاتزان .


خاتمه
هذه أشهر الأسباب التي تؤدي الي  وجود خبط في الغسالة اثناء العصر ، وأيضاً قد يكون صوت الخبط أو الصوت المزعج ناتج من تلف رومان بلي موتور الغسالة ، وفي كثير من الحالة يكون السبب عدم تثبيت الغسالة علي أرضية مستوية والمشهور لظهور صوت الخبط هو عدم فك مسامير تثبيت الغسالة. 
google-playkhamsatmostaqltradent