recent
أخبار ساخنة

اسباب تلف مساعدين الغسالة الاتوماتيك

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
اسباب تلف مساعدين الغسالة الاتوماتيك
اسباب تلف مساعدين الغسالة الاتوماتيك

تعتبر مساعدين الغسالة الأتوماتيك (washing machine shock absorber) من أهم المكونات داخل غسالة الملابس ، وإن كانت لا تدخل في عمل الغسالة من الناحية الكهربائية ، ولكنها تقوم بوظيفه غاية في الأهمية وهي امتصاص الصدمات أو الاهتزازات الناتجه عن دوران حله الغسالة وخاصه عند مرحلة العصر، فبفضل مساعدين الغسالة و سوست تعليق الحلة لا يشعر المستخدمين بدوران حلة الغسالة  لذا فمساعدين الغسالة عنصر رئيس في عمل الغسالة من الناحية الميكانيكية.

وإذا حدث تلف في مساعدين الغسالة ينتج عن ذلك العديد من المشاكل، لذا في هذا المقال سنتعرف علي أشهر اسباب تلف مساعدين الغسالة الأتوماتيك لنتجنبها لتعمل غسالتنا لفتره أطول بأفضل أداء ممكن.




اسباب تلف مساعدين الغسالة الاتوماتيك

يوجد ممتص الصدمات أو كما يعرف بالمساعدين أسفل الغسالة، وتحتوي جميع الغسالات ذات التحميل الأمامي (الفول أتوماتيك) على ممتص للصدمات يتم استخدامه لتثبيط حركة الحوض في دورة العصر. 

بمعني أن أثقل جزء في الغسالة هو حلة الغسيل وهذه الحله عندما تدور في مراحل الغسالة المختلفة سينتج عن ذلك اهتزاز وصوت عالي نظراً لثقل الحلة وذلك لأن بداخلها حمولة الغسيل لذا يوجد منظومة لخفض الاهتزازات وتقليل الصوت الناتج عن تدوير الحلة وضبط اتزان حلة الغسالة .

هذه المنظومة تتكون من ثلاث أجزاء رئية وهي سوست تعليق الحلة وهي التي يتم بواسطتها تعليق الحلة الثابته (التي تحتوي بداخلها علي الحلة الدوارة) في جسم الغسالة. والأثقال الأسمنتية وهي تضبط حمولة الغسالة بمعني تضبط الاتزان لذا نجدها في بعض الغسالات وضعت في مكان وفي بعض الغسالات لم يتم وضع أثقال أسمنتية في هذا المكان فهي ان جاز التعبير بتوزن الحلة.

والجزء الثالث من هذه المنظومة هو ممتص الصدمات الذي نعرفه باسم المساعدين وهو يقوم بامتصاص الاهتزازات الناتجه عن تدوير الحلة مما يجعل عملية تدويرها أسهل بمعني يقلل الحمل علي المحرك ، ومن ناحية اخري فهو يمتص الاهتزازات ويقلل الصوت الناتج عن الحركه الدورانية للحمل أثناء عملية الغسيل والشطف والعصر.


والنوع المنتشر في الوقت الحاضر هو الظاهر في الصورة السابقة أما في بعض الغسالة القديمة كان يتم الاعتماد علي بروز من حله الغسالة كان يشتهر باسم ودن الحله .

وإذا حدث تلف لمساعدين الغسالة فهناك أضرار ستلحق بالغسالة ومكوناتها وأيضاً ستظهر بعض الأعراض الدالة علي تلف المساعدين منها ما يلي :
  • صدور صوت عالي من الغسالة وخاصه في مرحلة العصر.
  • اهتزاز شديد في الغسالة في مرحلة العصر والبعض يصفه بأن الغسالة تتحرك من مكانها.
  • تلف رولمان بلي الحلة.
  • تلف الذراع العنكبوتي القابض علي الحلة الدوارة .
  • توقف الغسالة عن العمل واظهار رمز الخطأ الدالة عدم التوازن (بعض الغسالات).


اما اسباب تلف مساعدين الغسالة الاتوماتيك فما يلي هو اشهرها:


وضع الغسالة علي أرضية غير مستوية

تم تصميم الغسالة لتعمل مكوناتها في انسجام تام ، وذلك اعتماداً علي ان توازن الغسالة مضبوط . ولكن عندما نضع الغسالة علي أرضية غير مستوية أو يحدث تآكل في إحدي ارجل الغسالة مما ينتج عنه ان يكون هناك جزء من الغسالة أعلي من الآخر سيؤدي ذلك الي عديد من المشاكل منها الصوت العالي والاهتزاز وتلف رولمان البلي وايضا تلف المساعدين.

قد يهمك اسباب ارتفاع صوت الغسالة اثناء العصر

الحمولة الزائدة

ونقصد بالحمولة كمية الملابس أو الغسيل التي تم وضعها في حلة الغسالة وهل هي تناسب البرنامج الذي تم اختياره أو نوعية الملابس بمعني ان حموله لغسالة من القمصان تختلف عن حملولتها من البطاطين وستجد ذلك موضح في كتيب الغسالة .
وما يهمنا انه عند تحميل حلة الغسالة بحمولة أكبر من سعة الحلة يحدث تحميل علي الاجزاء التالية
  • سوست التعليق
  • محرك الغسالة
  • الذراع العنكبوتي
  • رولمان البلي
  • مساعدين الغسالة
وبالتالي الحمولة الزائدة ستتسبب في تلف هذه المكونات مع مرور الوقت.


تلف سوست تعليق الحلة

سوست التعليق هي سوت (يايات) يقوم بتعليق حلة الغسالة الثابته في جسم الغسالة وهي تعمل مع المساعدين علي امتصاص الصدمات ، وقد يحدث تلف لهذا السوست أو ان يحدث تآكل في جسم الغسالة في مكان تركيب السوست وحينها سنجد ان الغسالة تصدر صوت عالي وتهتز وخاصه عند العصر .
ونتيجه لتلف السوست سيكون التحميل علي المساعدين وبالتالي سيحدث تلف للمساعدين بسبب عدم التوازن والتحميل عليها.


تسريب ماء فوق المساعدين

في حالة كانت الغسالة تسرب ماء من اسفل الحلة الثابتة، بمعني ان تسريب الماء قد يصل الي مساعدين الغسالة، فإنه يؤثر علي عمل المساعد وبالتالي سيعجل ذلك بتلف المساعدين .

اسئلة شائعة



كيف أعرف إذا كان مساعدين الغسالة تالفه؟

ستظهر اعراض لذلك وهي سماع أصوات ضجيج عالية وستلاحظي أن الغسالة تهتز بشدة أو تهتز بصوت عالٍ أثناء دورة العصر في حالة تلف ممتصات الصدمات أو تهالكها.
 ولكن يجب ان تضعي في اعتبارك ان هذه الأعراض لا تحدث عندما يتلف مساعد الغسالة فقط ولكن مساعدين الغسالة أحد الأسباب المحتمله فمثلاً قد يكون السبب في ظهور هذه الاعراض هو تلف رولمان البلي أو التحميل الزائد للغسالة ولا يوجد تلف في أي مكون ولكن فقط استخدام غير صحيح . لذا قبل استبدال المساعدين يجب ان يتم فحصهم للتأكد تلفهم.



ما هي مده عمل مساعدين الغسالة الجديدة؟

من المفترض ان تستمر مساعدين الغسالة في العمل طوال عمر الغسالة ، فالمساعدين مكون أساسي وإن كان لا يدخل في عملية الغسيل ولكن إذا تم استبداله المساعدين بأخري جديده من نوع ردئ فقد لا تستمر شهور ، أما الأنواع الجيده فقد تستمر من 10 إلى 20 عامًا إذا كنت تستخدمها بشكل صحيح دون زيادة التحميل عليها أثناء دورات الغسيل أو تضعها علي ارضية غير مستوية.


كم عدد المساعدين في الغسالة؟

يعتمد عدد ماصات الصدمات الموجودة في الغسالة على طراز الغسالة وعلامتها التجارية. لكن معظم الغسالات بها 2-4 ممتصات صدمات ، تنقسم عادة بين لوحة التحكم الأمامية ولوحة التحكم الخلفية.
google-playkhamsatmostaqltradent