recent
أخبار ساخنة

11 سببا لاستخدام الخل الأبيض في الغسيل

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
عند استخدام الخل الأبيض بشكل صحيح في الغسيل يمكن أن يساعد على إزالة الروائح الكريهة من الملابس وإزالة تراكم منتجات الغسيل والعديد من الاستخدامات الأخرى ويتميز بأنه غير مكلف وآمن للاستخدام وعالية الكفاءة، ولا تقلق بشأن رائحة غسيلك مثل الخل سوف تتبدد الرائحة أثناء دورة الغسيل أو الشطف.
ومع ذلك فإن الخل ليس مثاليًا لجميع وظائف وأجهزة الغسيل، لذلك من المهم معرفة متى يمكن استخدامه، ومتى لا تستخدم الخل للحفاظ على الغسيل والغسالة في حالة جيدة.
عند شراء الخل لغسيل الملابس اختاري الخل الأبيض المقطر حيث أنه لا يحتوي على العفص (الأصباغ النباتية الطبيعية) التي يمكن أن تلطخ الملابس، وإذا كان لديك خل التفاح فقط قومي بتخفيفه بالماء قبل سكبه مباشرة على الملابس.
اسباب استخدام الخل الأبيض في الغسيل
11 سببا لاستخدام الخل الأبيض في الغسيل

اسباب استخدام الخل الأبيض في الغسيل


1- إزالة رائحة العفن من المناشف (الفوط) والملابس

يمكن أن تؤدي إضافة الخل أثناء دورة الغسيل إلى التخلص من أي روائح متعفنة أو حامضة على المناشف، املأ الغسالة بالماء الساخن (استخدم الماء الدافئ للمناشف ذات الألوان الداكنة)، أضف كوبين من الخل الأبيض المقطر وقم بتشغيل دورة كاملة وقم بتشغيل دورة كاملة ثانية باستخدام المنظف.
قد يهمك أيضا أسباب وجود رائحة كريهة للملابس بعد الغسيل

2- التخلص من بقايا الصابون والمنظفات

يمكن لحمض الأسيتيك الموجود في الخل الأبيض المقطر أن يذيب البقايا (القلويات) المتبقية في الأقمشة بواسطة الصابون والمنظفات. أضف نصف كوب من الخل الأبيض المقطر إلى موزع منعم الأقمشة ، أو أضف الخل يدويًا في بداية دورة الشطف.

3- تفتيح الملابس الباهتة

يمكن استخدام الخل لتفتيح الملابس الباهتة، للحصول على مناشف الأطباق والملابس الداخلية والجوارب القطنية البيضاء مرة أخرى ، أضف كوبًا واحدًا من الخل الأبيض المقطر إلى جالون واحد من الماء في وعاء كبير ثم سخني المحلول حتى الغليان، ثم أطفئي النار وأضيفي العناصر القذرة، واتركيها منقوعة طوال الليل ثم اغسليها كالمعتاد.

4- تنعيم الأقمشة (منعكم طبيعي)

يعمل الخل الأبيض المقطر كمنعم طبيعي للأقمشة عن طريق إزالة الأوساخ العالقة في الجسم وبقايا المنظفات التي تجعل الغسيل خشن، استخدم نصف كوب في دورة الشطف النهائية بدلاً من منعم الأقمشة.

5- تقليل الوبر وشعر الحيوانات الأليفة من الملابس

سيساعد استخدام الخل في دورة الشطف على منع شعر الحيوانات الأليفة والوبر من الالتصاق بالملابس.
تذكر أنه لا ينبغي استخدام الخل في كل دورة غسيل، فيمكنك نقع ملابسك في الحوض أو فركها وشطفها ثم غسلها بشكل طبيعي.
قد يهمك أيضا 4 أسباب لظهور الوبر على الملابس بعد الغسيل

6- إزالة البقع الصفراء وبقع مزيل رائحة العرق

يمكن رش الخل على الملابس لإزالة البقع الصفراء وبقع مزيل رائحة العرق، املأ زجاجة رذاذ بالخل الأبيض المقطر غير المخفف، واحتفظ بها في متناول اليد في غرفة الغسيل. رش الخل مباشرة على مناطق الإبط، واتركه لمدة 10 دقائق على الأقل قبل وضع قطعة الملابس في الغسالة.


7- منع ظهور العلامات اللامعة عند الكي

بللي قطعة قماش بيضاء بالخل الأبيض المقطر، ثم ضعيها تحت القماش على طاولة الكي، ثم اضغطي عليها حدد درجة حرارة الكي المناسبة للقماش واستخدم قطعة قماش للضغط أعلى القماش لمنع ظهور العلامات اللامعة.

8- الحافظ على الملابس السوداء

يساعد الخل على منع بهتان الملابس ذات الألوان الداكنة خاصة السوداء عن طريق إزالة بقايا الصابون والمنظفات. مرة أخرى، لا تستخدمي الخل في كل مرة تحتاجين فيها إلى تفتيح ملابسك الداكنة. هناك خيار آخر وهو نقع ملابسك في الحوض أو فركها وشطفها ثم غسلها بشكل طبيعي.
ومع ذلك، عندما يكون من الآمن إضافة الخل إلى غسول الملابس الداكنة، فقط أضف نصف كوب من الخل الأبيض المقطر إلى دورة الشطف النهائية.

9- التخلص من الروائح القوية التي تلتصق بالملابس ( السجائر والشوي وتنظيف السمك)

يساعد الخل على إزالة الروائح القوية مثل دخان السجائر، وروائح المزرعة، وروائح طهي الوجبات السريعة وتنظيف السمك.
املأ حوضًا كبيرًا أو حوض استحمام بالماء الدافئ وأضف كوبًا إلى كوبين من الخل الأبيض المقطر حسب حجم حمولة الغسيل. أضف الملابس ذات الرائحة الكريهة واتركها تنقع طوال الليل. قم بتصريف الغسالة ثم اغسل الغسيل كالمعتاد.
للمساعدة في إزالة الروائح الكريهة من الملابس والمفروشات المخصصة للتنظيف الجاف فقط مثل الوسائد والستائر، املأ حوض الاستحمام بالماء الساخن جدًا وأضف كوبين من الخل. قم بتعليق الملابس أو القماش فوق الماء المتصاعد من البخار، وأغلق الباب حتى يتمكن البخار من اختراق الألياف.

10- تنظيف الغسالة

نظفي غسالتك باستخدام الخل من خلال إزالة بقايا الصابون وتنظيف الخراطيم عن طريق تشغيل دورة غسيل كاملة مع الغسالة فارغة باستخدام الماء الساخن وكوبين من الخل الأبيض المقطر. قم بتنظيف غسالتك بالخل حوالي أربع مرات في السنة، وتجنب هذه الطريقة في كثير من الأحيان لمنع تلف الغسالة.

11- تنظيف المكواة

استخدم الخل لإذابة الرواسب المعدنية التي يمكن أن تسد فتحات البخار وفوهات الرش في المكواة.
لتنظيف المكواة املأ حجرة الماء بمحلول يتكون من أجزاء متساوية من الخل الأبيض المقطر والماء المقطر ضعي المكواة في وضع مستقيم على سطح عازل للحرارة، واتركيها تغلي لمدة خمس دقائق تقريبًا.
عندما تبرد المكواة اشطف الخزان بالماء المقطر. أعد ملء المكواة ورج الماء من خلال الفتحات على قطعة قماش قديمة، وأخيرًا قم بكي قطعة قماش قديمة لعدة دقائق لطرد أي بقايا قبل الانتقال إلى كي الملابس القابلة للارتداء.

ملاحظة

تحذر بعض الشركات المصنعة للغسالات من أن استخدام الخل كثيرًا قد يؤدي إلى إتلاف الحشيات والأجزاء المطاطية، على الرغم من أن الخل منظف طبيعي قوي، إلا أنه يجب استخدامه باعتدال، تأكد من الرجوع إلى دليل المستخدم الخاص بالغسالة للحصول على الإرشادات.

الأسئلة الشائعة حول استخدام الخل الأبيض في الغسيل


متى لا يمكنك استخدام الخل في الغسيل؟


لا ينبغي خلط الخل مع الكلور المبيض لأنه يشكل المزيج غاز الكلور السام
لا تخلط الخل مع بيروكسيد الهيدروجين لإزالة البقع. مجتمعة، فإنها تشكل حمض البيراسيتيك، وهي مادة أكالة ومهيجة.
لا تستبدل خل التنظيف بالخل الأبيض المقطر في الغسيل لأن خل التنظيف يحتوي على نسبة حمضية عالية ويمكن أن يسبب تبييض الألوان الداكنة.
في حين أن الخل ممتاز في إزالة الروائح الكريهة المتراكمة من الملابس الرياضية ، إلا أنه إذا تم استخدامه كثيرًا، فقد تؤدي الحموضة إلى تحطيم الألياف المرنة.
لا تسكب الخل غير المخفف أبدًا مباشرة على الملابس ذات الألوان الداكنة لمنع التبييض العرضي للأصباغ غير المستقرة.

أين أضع الخل في غسالتك؟


عند إضافة الخل إلى الغسالة، تأكدي من إضافته إلى المكان الصحيح. يمكن أن يختلف هذا حسب نوع الجهاز لديك.

غسالة ذات تحميل أمامي: أضف الخل إلى موزع منعم الأقمشة عند استخدام غسالة ذات تحميل أمامي.
الغسالة ذات التحميل العلوي: بمجرد امتلاء أسطوانة الغسالة ذات التحميل العلوي بالماء لدورة الشطف، أضف الخل إليها مباشرة.
عند تنظيف غسالتك: قم بإضافتها إلى جميع وحدات التوزيع (في حالة الغسالة ذات التحميل الأمامي) أو مباشرة إلى أسطوانة الغسالة (في حالة الغسالة ذات التحميل العلوي).

هل يمكنك خلط الخل مع منظف الغسيل؟


من الأفضل استخدام الخل كنقع مسبق لإزالة الرائحة أو إضافته إلى دورة الشطف كمنعم للأقمشة. يمكن أن يتداخل الحمض الموجود في الخل مع مكونات التنظيف الموجودة في منظفات الغسيل ويجعلها أقل فعالية في إزالة الأوساخ.

أيهما أفضل صودا الخبز أم الخل الأبيض لغسيل الملابس؟


تعمل صودا الخبز بشكل أفضل كمنعم طبيعي للأقمشة بالإضافة إلى التحكم في الرغوة الزائدة أما الخل الأبيض رائع لتفتيح الملابس البيضاء وزيادة فعالية منظفات الغسيل وإزالة رائحة العفن.

هل يمكنني وضع الخل مع منعم الأقمشة؟


نعم، يمكنك مزج الخل مع منعم الأقمشة، يمكن أيضًا استخدام الخل كبديل لمنعم الأقمشة، تذكري استخدام الخل باعتدال لتجنب إتلاف الغسالة.

المصدر

Top 11 Reasons to Use Vinegar in Laundry and Its Benefits
google-playkhamsatmostaqltradent