recent
أخبار ساخنة

4 أسباب لظهور الوبر على الملابس بعد الغسيل

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
سبب ظهور الوبر على الملابس بعد الغسيل
 سبب ظهور الوبر على الملابس بعد الغسيل

الوبر أو النسالة يُعد أمرًا لا مفر منه تقريبًا عند غسل الملابس وتجفيفها ، لذلك قامت شركات الغسالات بإضافة فلتر نسالة ومن المفترض ان يتم التقاط الوبر بواسطه هذا الفلتر . ولكن إذا لاحظت وجود وبر على ملابسك بعد غسلها ، فهذا يعني ان هناك مشكلة تحتاج الي حل.

وفي هذا المقال سنتعرف علي سبب ظهور الوبر على الملابس بعد الغسيل.




أسباب ظهور الوبر على الملابس بعد الغسيل


الوبر(النسالة) هو تراكم متشابك للألياف الصغيرة التي تنفك من القماش ، وتلتصق بالنسيج ، وفي الحقيقة لا يبدو الوبر جيدًا على الملابس أبدًا وفيما يلي أسباب ظهور الوبر علي الملابس بعد الغسيل في الغسالة:


امتلاء فلتر النسالة

فلتر النسالة في الغسالة الاتوماتيك
فلتر النسالة في الغسالة الاتوماتيك 

في كثير من الغسالات وخاصه الفوق أتوماتيك يتم وضع فلتر نسالة (أو أكثر من واحد) وهذا الفلتر يقوم بإزالة الوبر حتي لا تلتصق بالملابس فهو يعمل كمصيدة للوبر ، ويجب ان يتم تنظيف هذا الفلتر كل فترة حتي يستطيع أن يقوم بدورة . مع العلم ان في بعض الغسالات الحديثة يتكون هذه الفلاتر نسالة ذاتية التنظيف.

لذا ينصح بمراجعه كتيب الغسالة الخاص بك لمعرفة مكان الفلتر وكيفية اخراجه وتنظيفه بالطريقة الصحيحه. كما أنه من المفيد إجراء دورة تنظيف كل شهر لطرد النسالة.



انسداد في فلتر طلمبة الطرد


مضخة التصريف هي التي تسحب الماء من الغسالة الاتوماتيك وتقوم بصرفه الي خارج الغسالة ، وفي بعض الحالات يحدث ان تتجمع النسالة في فلتر مضخة التصريف وبالتالي عندما يصل الماء اليها تنتقل الي الملابس بمعني ان ماء الغسيل وماء الشطف سيكونا مصدر للنسالة.

فلتر مضخة الطرد
فلتر  مضخة الطرد

ويجب ملاحظة ان فلتر الطلمبة يجب تنظيفه كل فتره وخاصه ان وجود أي سدد فيه سيؤدي الي مشاكل مثل عدم طرد الماء او ظهور رمز الخطأ الدال علي وجود مشكلة في تصريف الماء ةغير ذلك.


عدم فرز الملابس جيداً


يجب ان يتم فرز الملابس جيداً قبل وضعها في الغسالة ، بمعني ان بعض الملابس قد ينتقل منها الوبر الي الملابس الاخري ،نظرًا لأن النسالة تتكون من مجموعات صغيرة من الألياف ، يمكن أن تلتصق بالملابس والأقمشة الأخرى بسهولة - إما نفس الملابس التي أتت منها ، أو تلك التي تلامسها في الغسالة أو خزانة الملابس .

فمثلاً إذا كنت تغسل مجموعة من الملابس القطنية أو الكتان الجديدة ، فاحتفظ بملابسك الأخرى بعيدًا عن الغسالة. وأفضل طريقة لفرز الملابس هي ان يتم الفرز حسب برنامج الغسيل حيث ستجد برنامج للملابس القطنية واخر للصوف وهكذا.



عدم تفتيش جيوب الملابس


نسيان المناديل الورقية قد يكون هو المشكلة وراء انتشار الوبر في الملابس بعد الغسيل ، وقد يسبب منديل واحد في الكثير من الوبر علي الملابس لذا يجب ان نفحص الجيوب جيداً قبل وضع الملابس في الغسالة.




طرق إزالة الوبر من الملابس


بلا شك انت تريد ان تزيل الوبر من ملابسك حتي تعود لمظهرها القديم ، ولكن عليك أولاً منع السبب في ظهور الوبر فمثلاً تأكد من نظافة فلتر طلمبة الطرد وفلتر النسالة وأنك تفرز الملابس بحيث ان لا يتم وضع الملابس التي تنشر الوبر كالملابس القطنية والمفارش والسجاد مع الملابس التي تستقبل الوبر كالالملابس الكتان والبياضات، وايضا يجب تفتيش جيوب الملابس جيداً ، وعدم تحميل الغسالة بكمية أكبر من سعتها فهذا قد يؤدي ايضاً الي نشر الوبر علي الملابس ، وفيما يلي ططرق إزالة الوبر من علي الملابس


استخدم أسطوانة الوبر


اسطوانه ازالة الوبر
اسطوانه ازالة الوبر

يوجد اسطونات جاهزة تباع في المحلات لتزيل بها الوبر عن الملابس بسهوله حيث يتم دحرجه الاسطوانه على الأقمشة المغطاة بالوبر لالتقاط الألياف الشاردة. يعمل هذا أيضًا بشكل جيد مع المواد الأخرى غير المرغوب فيها التي يمكن أن تلتصق بالملابس ، مثل شعر الحيوانات الأليفة وغير ذلك.



اصنع أسطوانة الوبر بنفسك


إذا لم يكن لديك أسطوانة نسالة جاهزة ولم يكن لديك وقت للحصول عليها ، فمن السهل جدًا صنعها بنفسك. أمسك شيئًا أسطوانيًا وقم بلفه بعناية في شريط لاصق بحيث يكون الجانب اللاصق متجهًا للخارج. بعد ذلك ، قم بلفها برفق لأعلى ولأسفل على ملابسك وسيزول الوبر بعيدًا.


أسئلة شائعة


هل يوجد فلتر نسالة في الغسالة؟

تحتوي بعض الغسالات على مصائد نسالة أو فلاتر. عادةً ما تكون فلاتر الوبر ذاتية التنظيف ولا تحتاج أبدًا إلى تنظيفها بنفسك. بدلاً من ذلك ، ستقوم المياه من الغسالة بتنظيف الفلتر أثناء تصريفه بعد كل دورة غسيل.

هل يتراكم الوبر في الغسالة؟

نعم ، يتراكم الوبر داخل الغسالة. هذا صحيح وختصة إذا كان هناك بالفعل تراكم فائض من المنظفات أو الأوساخ في الجهاز ، حيث ستستمر هذه التراكمات في حبس المزيد من الوبر مع مرور الوقت.


مصادر
thespruce
cleanipedia
diybyhand
howtofixit
google-playkhamsatmostaqltradent