recent
أخبار ساخنة

كيف اعرف ان موتور الثلاجة احترق

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
كيف اعرف ان موتور الثلاجة احترق
كيف اعرف ان موتور الثلاجة احترق

موتور الثلاجة اتحرق ،ثلاث كلمات لا يحب أحد سماعهم ، لأن احتراق موتور الثلاجة يعني تكلفة إصلاح كبيرة ، واحترق موتور الثلاجة يقصد به تلف الضاغط الذي يشتهر باسم موتور الثلاجة ،ويعرف أيضا بالكمبروسر أو الكباس ، ولكن هل يوجد طريقة نعرف بها إذا كان موتور الثلاجة اتحرق أم سليم ؟

بالتأكيد يوجد أكثر من طريقة لفحص موتور الثلاجة ، ويوجد علامات تجعلنا نشك في وجود تلف في كمبرسور الثلاجة . أكمل القراءة لتعرف أكثر.


كيف اعرف ان موتور الثلاجة احترق

في البداية يجب أن نؤكد أن هناك فرق بين علامات احتراق موتور الثلاجة الفعلية ، وبين الاحتمالات ، بمعني انه في حالة عدم سماع صوت موتور الثلاجة ،هذا لا يعني بالضرورة تلف الموتور، بالعكس فهذا يعني أن موتور الثلاجة لا تصله كهرباء ، وقد وضحنا اسباب ذلك في مقال سابق وهو 8 أسباب لعدم عمل موتور الثلاجة.


ونفس الأمر في حالة عدم الإحساس بوجود سخونة جانب الثلاجة، بمعني أوضح عند ملفات المكثف ، لأن موتور الثلاجة إذا كان لا تصله كهرباء فلن يعمل وبالتالي لن تكون هناك حرارة علي جوانب الثلاجة .


بمعني أن عدم عمل موتور الثلاجة ، يدل علي عدم وصول الكهرباء إليه ، وحينها يكون الشك الأكبر في دائرة التحكم الكهربائية والتوصيلات ، وليس في موتور الثلاجة ، وأن كان احتمال احتراق الموتور وارد ولكنه احتمال ضعيف .


لذا يجب أن نكون واضحين، فما سبق ليس بدليل علي تلف موتور الثلاجة ، لذا يجب أن نوضح المقصود بتلف موتور الثلاجة أولا.



عندما نقول موتور الثلاجة احترق أي لابد من استبداله ، وذلك لأن موتور الثلاجة من النوع المغلق الذي يصعب إصلاحه ، لذا فمصطلح احترق في مجال إصلاح الثلاجات يختلف عنه في المجالات الأخرى .


كيف اعرف ان موتور الثلاجة احترق
نقاط الاتصال الكهربائية لموتور الثلاجة (بنوز الضاغط)

بمعني ان كلمة الموتور احترق في كثير من المجالات تعني ان ملفات المحرك قد تلفت، والمحرك أصبح بحاجة إلي إعادة لف، أما في مجال الثلاجات فيقصد به انه لا حل غير استبدال الموتور ، وقد تكون ملفاته سليمة ولا توجد بها أي مشكلة ، كما في حالة كسر بنوز الضاغط ، وهي أطراف التوصيل التي يتم توصيل الكهرباء للضاغط عن طريقها ، أو تلف الحماية الحرارية الداخلية ، أو غير ذلك.


وفيما يلي الحالات التي نقول عندها ان الموتور احترق :
  • تلف بنوز التوصيل
  • تلف ملفات محرك الضاغط
  • تلف قاطع الحماية الداخلي (الافرلود الداخلي)
  • تفويت الضاغط (بمعني أن الضاغط يعمل ولكن دون فائدة عملية )
  • ارتفاع صوت الضاغط بشكل يصعب احتماله ، رغم أنه يعمل بكفاءة ، والثلاجة تبرد والفريزر يجمد ، ولكن السبب ان هناك مشكلة ميكانيكية في الضاغط أدت إلي ظهور صوت عالي يزعج المستخدم ، وحينها يكون الحل استبدال الضاغط ، مع العلم أنه لو لم يستبدل ستظل الثلاجة تعمل ولكن المشكلة في الصوت .
  • الضاغط قفش

هذه الحالات التي يتم فيها استبدال الضاغط ، وعندها يمكن ان نقول أن موتور الثلاجة اتحرق وبحاجة إلي استبدال.

ولكن كيف لنا أن نعرف أن موتور الثلاجة سليم ام احترق :
  • إذا كانت الثلاجة تبرد والفريزر يجمد فهذا معناه أن الضاغط يعمل جيدا.
  • إذا كنا نجد سخونة علي جوانب الثلاجة فهذ يعني ان دائرة التبريد تعمل والضاغط يعمل .
  • إذا كنت نسمع صوت عمل الضاغط ، فهذا يعني أن الضاغط تصله كهرباء .
  • إذ لم نسمع صوت الضاغط وكان ضوء الثلاجة يعمل ،ولم يكن هناك تبريد في الثلاجة فهذا معناه أن الكهرباء تصل للثلاجة ، وقد تكون المشكلة في دائرة التحكم ، بمعني أننا لا نشك في الضاغط إلا بعد فحص دائرة التحكم ونقصد بها الترموستات أو التايمر أو الكارتة حسب تصميم الثلاجة ، وإذا كانت هذه المكونات سليمة حينها نشك في الضاغط ومجموعته الكهربائية (الريلاي والاوفرلود الخارجي).


كيفية اختبار موتور الثلاجة

يجب أن يقوم بعملية اختبار الضاغط فني متخصص ، يفهم كيف يعمل ضاغط الثلاجة ، وهناك أكثر من طريقة ، اسهلها طريقة المفتاح (الطريقة البلدي) ، بمعني أن الضاغط به ثلاث بنوز (C,S,R) ، نقوم في هذه الطريقة بعمل التالي :

 افصل مصدر الكهرباء تماما عن الثلاجة، يجب الانتباه الى هذه الخطوة بدقة.
 ارفع غطاء اللوحة الكهربائية للضاغط، وافصل المرحل وقاطع الوقاية من زيادة الحمل (الافرلود).
اربط الدائرة وكما هو مبين في الشكل التالي علما أنه بالإمكان استعمال مقياس الكهرباء ذي الفك (بنسه الأمبير) بدلا من جهاز القياس الموضح في الشكل .

كيف اعرف ان موتور الثلاجة احترق
كيفية اختبار موتور الثلاجة

صل الدائرة الكهربائية بالضاغط للقيام بالاختبار
اضغط على المفتاح النابضي لمدة ثانيتين، ثم ارفع يدك وستكون هنالك أربعة احتمالات:
  1. الاحتمال الأول : لن يعمل الضاغط، وهذا يعني أن هنالك قطعا في ملفات المحرك الكهربائي للضاغط أي عطل الضاغط.
  2. الاحتمال الثاني :سوف ينصهر المنصهر(الفيوز)، وهذا يعني حدوث دائرة قصر(شورت) في ملفات المحرك للضاغط، أي عطل الضاغط.
  3. الاحتمال الثالث :سوف يعمل الضاغط، وهنا يجب ملاحظة التيار المسحوب(الامبير) فإذا كان أكبر بكثير القيم المحددة للضاغط كما في الجدول التالي، فهذا يعني حدوث دائرة قصر جزئي في ملفات المحرك للضاغط (يعني ذلك أن الملف قد أوشك على التلف)، ويفضل استبدال الضاغط.
    جدول أمبير ضاغط  الثلاجة
    جدول أمبير موتور الثلاجة

  4. الاحتمال الرابع : سوف يعمل الضاغط وضمن قيم التيار المحددة له ، وهذا يعني أن الضاغط صالح للعمل، وعندها يجب فحص بقية الأجزاء الكهربائية ، ونقصد بها المجموعة الكهربائية (الريلاي والاوفرلود) وفي حالة لم يتم فحص دائرة التحكم يتم فحصها ، وذلك نظرا لسهولة القيام بهذا الفحص يلجأ كثير من المتخصصين للبدء به .

وكما ذكرنا هذه الطريقة تتطلب فني متخصص للقيام بها ، يعلم نقاط توصيل الضاغط (البنو) ، حتي يستطيع القيام بالفحص ، ويوجد طرق أخري يتم فيها استخدام مقياس متعدد (أفوميتر) أو كلامب ميتر(بنسه أمبير) ، وأيضا في حال كسر بنوز الضاغط بشكل يصعب إصلاحه ، حينها نضطر لاستبدال الضاغط ، وفي حالة كان الضاغط يعمل ولكن لا يقوم بدوره ، بمعني وجود خلل ميكانيكي في عمل الضاغط ، أما في حال كان صوت الضاغط مرتفع بشكل كبير ، فحينها لا نقول الضاغط تالف لأنه في كثير من الحالات يعمل ولكن الصوت العالي هو المشكلة التي يتم استبدال الضاغط بسببها.

google-playkhamsatmostaqltradent