recent
أخبار ساخنة

أشهر8 أسباب لعدم عمل موتور الثلاجة

ادمن
الصفحة الرئيسية
موتور الثلاجه لا يعمل
أسباب عدم عمل موتور الثلاجة

الكمبروسر او الضاغط او الكباس كلها أسماء لموتور الثلاجة ،وهو جزء رئيسي في الثلاجه ،وفي أي جهاز تبريد منزلي ،وأيضا في التكيفات، وحدوث عطل فيه معناه ان الثلاجة لا تعمل ولا يمكن الاستفادة منها في تبريد الأطعمة . وفي هذا المقال سنتعرف علي اسباب عدم عمل موتور الثلاجه ولكن أولا علينا التعرف علي فائدة موتور الثلاجة في الدائرة ، لنستطيع بعد ذلك فهم لماذا موتور الثلاجة لا يعمل.


وظيفه الضاغط (موتور الثلاجة)

يعمل الضاغط على سحب غاز وسيط التبريد (ما يعرف بالفريون) ذو الضغط ودرجة الحرارة المنخفضتين من المبخر ليمر عبر ماسورة السحب وليدخل الضاغط بالصورة الغازية. 

وبعد ذلك يقوم الضاغط برفع ضغط غاز وسيط التبريد نتيجة عملية الانضغاط ( ضغط ودرجة حرارة عاليتين)، ثم دفع الغاز إلى المكثف عبر ماسورة الطرد. كما بالصورة
وظيفه موتور الثلاجة
وظيفه الضاغط (موتور الثلاجة) 

ببساطه الضاغط قلب منظومة التبريد في الثلاجة ، وبالتالي عندما لا يعمل تصبح دائرة التبريد بأكملها لا تعمل ، لذا من المهم  ان نعرف ليه الضاغط او موتور الثلاجه مش شغال.


اشهر أسباب عدم عمل موتور الثلاجة

  1. لا يوجد كهرباء في المقبس (المآخذ الكهربائي أو البريزة)المغذي للثلاجة ، وذلك في حالة كانت الثلاجة لا تعمل ، بمعني أنها غير منورة.
  2. قابس الثلاجة (فيشه) غير مركبه جيدا او يوجد قطع في الاسلاك ،وهذا أيضا في حالة كانت الثلاجة لا تعمل نهائيا.
  3. جهد التيار الواصل للثلاجة اقل من المطلوب وبالتالي موتور الثلاجه لا يعمل ، وفي هذه الحالة نجد الثلاجة منورة ولكن مش شغالة.
  4. تلف في الثرموستات او مفتاح ثرموستات الثلاجه في وضع اغلاق وبالتالي لن يعمل الضاغط بمعني ان الترموستات يعطي إشارة ان التبريد في الثلاجة هو المطلوب ولا اجة لأن يعمل الضاغط ولذلك نجد الضاغط لا يعمل بالرغم من ضعف أو عدم وجود تبريد في الثلاجة .
  5. وجود تلف في الضاغط  ، كسر أحد بنوز التوصيل ، وبالتالي سيصبح الضاغط لا يعمل لأن الكهرباء لا تصل له .
  6. وجود تلف في الريليه ، والريلاي هو أحد مكونات المجموعة الكهربائية للضاغط ، وإذا كان تالف لن يعمل الضاغط .
  7. وجود تلف في الاوفرلود، وهو الحماية الحرارية ، بمعني أنه يقوم بالفصل في حال ارتفاع حرارة الضاغط عن الحد المسموح به ، وقد يحدث به تلف حيث يمنع وصول الكهرباء إلي الضاغط وبالتالي ضاغط الثلاجة لا يعمل حينها.
  8. تلف ملفات موتور الثلاجة ، ملفات الموتور قد تتلف بمرور الوقت وعاده هذا يكون ناتج من وجود مشكلة أدت إلي ارتفاع حرارة الضاغط بشكل مستمر ،مما ادي في النهائية إلي تلف ملفات الضاغط .
ملحوظه  لا يجب تغيير موتور الثلاجة اذا كان العطل المسبب هو تلف الثرموستات بمعني ان الكمبروسر شغال ومبيفصلش هنا يجب تصليح الثرموستات أولا قبل استبدال او اصلاح موتور الثلاجه.
google-playkhamsatmostaqltradent