recent
أخبار ساخنة

الثلاجة توشيبا لا تبرد والفريزر لا يجمد ... 11 سبب محتمل بعضها غير متوقع

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
الثلاجة توشيبا لا تبرد والفريزر لا يجمد
الثلاجة توشيبا لا تبرد والفريزر لا يجمد 

إذا كانت الثلاجة توشيبا لا تبرد والفريزر لا يجمد بالرغم من أن ضوء الثلاجة يعمل ، فهذا علي الأرجح ناتج من عدم العلم بكيفية استخدام الثلاجة بشكل صحيح ، يحافظ عليها ، ويجعل الثلاجة تعمل بأفضل أداء ممكن ، وخاصة ان ثلاجات توشيبا تتميز بجودة صناعتها ومتانتها ، ولذلك لها موثوقية عالية ، وهذا لا ينفي أن يكون السبب مشكلة فنية ، فهذا وارد الحدوث ، ولكن المشهور أن سبب ضعف التبريد في الثلاجة توشيبا عادة ما يكون بسبب طريقة التعامل مع الثلاجة .

وفي هذا المقال سنتعرف علي أسباب ضعف التبريد في الثلاجة توشيبا وكيفية علاج ذلك.


الثلاجة توشيبا لا تبرد والفريزر لا يجمد



الثلاجة توشيبا تتكون من منطقة تبريد وهي الكابينة التي نضع بها الأطعمة التي نريد استخدامها في خلال ساعات أو أيام قليلة ، ومنطقة تجميد ، وهي الفريزر الذي نضع فيه الأطعمة ليتم تجميدها لنستطيع الحفاظ عليها لشهور ، وإذا كانت الثلاجة توشيبا لا تبرد والفريزر لا يجمد فهذا قد يكون ناتج لوجود سبب أو أكثر مما يلي :


عدم ضبط منظم درجة الحرارة

في كثير من الحالات يكون السبب في عدم تبريد الثلاجة توشيبا هو عدم ضبط ترموستات الثلاجة ، بمعني ان الترموستات تم ضبطه علي درجة تبريد أقل من المعتاد ، فيلاحظ المستخدم أن هناك ضعف في التبريد والتجميد في الثلاجة ، ولا يلقي نظره علي الترموستات ، الذي من الوارد ان يقوم احد بتغيير وضعه دون قصد أثناء وضع علب الطعام .
وحل المشكلة هو معايرة ترموستات الثلاجة توشيبا علي الدرجة المطلوبة.



تكديس الأطعمة في الثلاجة


عند وضع الأطعمة في الثلاجة يجب أن نترك مسافات بين علب الطعام ، هذا المسافات ضرورية ، سواء كانت الثلاجة ديفروست أو نوفروست ؛ وذلك حتي يستطيع الهواء البارد الوصول لكل أجزاء الثلاجة ، وما يحدث عند تكديس علب الطعام أن الهواء لا يستطيع المرور ، وبالتالي سيحدث ضعف في التبريد حتي أننا قد نجد بعض الأطعمة لم يتم تبريدها ، ونتيجة لذلك لن يفصل الترموستات الكهرباء عن الضاغط (موتور الثلاجة) وسيعمل لفترات طويلة ، لتعويض النقص في التبريد ، ونتيجة لذلك سترتفع حرارة الموتور وقد تفصل الحماية الحرارية الكهرباء عن الموتور لحمايته ، حتي يبرد.

وفي هذه الحالة تكون الشكوى أن موتور الثلاجة توشيبا يعمل لفترات طويلة والتبريد ضعيف ، ولحل المشكلة يتم ترتيب علب الطعام ، وترك مسافات بينها وعدم سد فتحات التهوية بعلب الطعام.



ترك باب الثلاجة مفتوح

فتح الباب لفترات طويلة ، أو ترك الباب مفتوح ، سيؤدي إلي خروج الهواء البارد من الثلاجة ، ونتيجة لذلك سنلاحظ ضعف في التبريد ، مع عمل موتور الثلاجة لمدة طويلة ، وهذا يزيد استهلاك الكهرباء ،كما انه يتسبب في إضعاف الضاغط ، وما يهمنا انه نتيجة لهروب الهواء البارد سيحدث ضعف في التبريد في الثلاجة.


وحل المشكلة في غاية السهولة وهو التأكد من اغلاق باب الثلاجة جيدا ، وعدم تكرار فتح الباب لفترات طويلة دون حاجة حقيقة لذلك.




تلف جوان باب الثلاجة

بمرور السنوات الطويلة ، يحدث تشقق بجوان الباب ، وجوان أو كاوتش الباب يمنع حدوث اي تسرب للهواء البارد لخارج الثلاجة ، وذلك عندما يكون الباب مغلق ، وما يحدث أن يتشقق الجوان ، فيحدث تسرب للهواء ، ولذلك نجد ضعف في التبريد في الثلاجة توشيبا ، مع ظهور مشاكل اخري مثل الموتور يعمل باستمرار ، تكون ثلج في الثلاجة بكميات كبيرة ، الفريزر لا يجمد الطعام ، التبريد ضعيف او منعدم ، وغير ذلك.
ولحل المشكلة يتم استبدال جوان باب الثلاجة .





وضع الثلاجة في مكان غير مناسب

غير مناسب نقصد به أن توضع الثلاجة بجوار البوتاجاز في المطبخ او في مواجهه الشمس أو عدم ترك مساحة خلف الثلاجة ، فكل هذا يتسبب في إضعاف دائرة التبريد ، بمعني ان الدائرة لن تعمل بالكفاءة المطلوبة ونتيجة لذلك سنجد الثلاجة لا تبريد ، والفريزر لا يجمد .


ولحل المشكلة يجب عدم وضع الثلاجة بالقرب من مصدر حرارة أو في مكان سيء التهوية ، كما يجب أن نترك مساحة كافية لحركة الهواء خلف الثلاجة.



اتساخ ملفات المكثف

المكثف هو الشبكة الخلفية في الثلاجة ، وفي حال تراكم الأتربة عليها ، لا تستطيع ان تقوم بوظيفتها علي أكمل وجه ، والمكثف في الثلاجة توشيبا يعمل كمبادل حراري ، بمعني أنه يستقبل الفريون (مركب التبريد) القادم من الضاغط بعد ضغطه فيكون ساخن ، فيعمل المكثف علي تبريده ، وما يهمنا انه في حالة اتساخ المكثف لن يعمل بالكيفية الصحيحة ، ونتيجة لذلك سيحدث ضعف في أداء دائرة التبريد ، ولذا نجد ان الثلاجة لا تبرد والفريزر لا يجمد بالشكل المطلوب .


حل المشكلة يكون بتنظيف ملفات المكثف .




توقف مروحة المبخر عن العمل

في الثلاجات النوفروست توجد مروحة في المبخر ، توجد مروحة تقوم بتوزيع الهواء في جميع أركان الثلاجة ، وقد يحدث أن تتوقف هذه المروحة نتيجة لوجود عائق يمنع دوران ريشة المروحة بحرية أو يكون بها خلل فني كفك في توصيلات الأسلاك او تلف المحرك ، وما يهمنا إذا كانت هذه المروحة لا تدور بحرية سينتج عن ذلك ضعف شديد في التبريد في الثلاجة .
ولحل المشكلة يجب فحص المروجة والتأكد من أنها تعمل بكفاءة ، وفي حالة وجود عائق يتم إزالته ، وإذا كان هناك كسر في الريشة أو تلف في محرك المروحة يتم استبدال المروحة .




خلل في دائرة التحكم

دائرة التحكم يقصد بها الدائرة التي تتحكم في عمل الضاغط (موتور الثلاجة) وهذا الدائرة قد تختلف من موديل لآخر ، فمثلا في ثلاجات توشيبا التي تحتوي علي لوحة إلكترونية (كارتة) في حالة تلف الكارتة قد يتوقف الضاغط عن العمل ، و نفس الامر في حالة تلف الترموستات او التايمر أو غير ذلك (حسب تصميم الثلاجة) ،مما يؤثر عدم عمله بكفاءة علي عمل الضاغط . 

ودون الدخول في تفاصيل فنية ،وخاصة ان كل موديل له دائرة خاصة به ، فما يهمنا أن الدائرة التي تتحكم في عمل الضاغط إذا حدث بها تلف لن يعمل الضاغط ، ونتيجة لذلك الثلاجة توشيبا لن تبرد والفريزر لن يجمد .

ولحل المشكلة يجب طلب خدمة الصيانة ليقوم الفني بفحص الدائرة واستبدال الجزء التالف.


تسريب فريون

الفريون هو الاسم التجاري لوسيط التبريد ، الذي يتم استخدامه لتوليد التبريد في الثلاجة ، وقد يحدث تسريب للفريون من الثلاجة ، وذلك في حالة وجود ثقب وقد يحدث ذلك بعد نقل الثلاجة دون مراعاة قواعد النقل الصحيح ، وما يهمنا اه في حالة تسرب الفريون من الثلاجة لن يكون هناك تبريد ولا تجميد.

وحل المشكلة يكون باكتشاف مكان التسريب ومعالجة المكان أولا ثم شحن الثلجة ويجب أن يقوم بذلك فني متخصص في الثلاجة توشيبا.




سدد في الدائرة

السدد يحدث عادة عند إمالة الثلاجة ، وهذا يحدث عند نقل الثلاجة دون علم بكيفية تحريكها ، فيتنج عن ذلك أن يتحرك الزيت من مكانه في الضاغط ليصل إلي مواسير دائرة التبريد ويقوم بسدها ، وهذا عطل كبير ، يجب التعامل معه في أسرع وقت حتي لا يتسبب في تلف موتور الثلاجة .




خلل في عمل دائرة التبريد

دائرة التبريد تتكون من الضاغط والمكثف والمبخر وصمام الانتشار(الكابلري) ووجود أي مشكلة في هذه الأجزاء ، ستؤدي إلي عدم تبريد الثلاجة ، وخاصة في حالة توقف الضاغط عن العمل ، كما حالة تلف الاوفرلود أو الريلاي أو أو جود كسر في بنز الضاغط أو تلف في ملفاته ، ونفس الأر في حالة وجود مشكلة في دائرة التبريد كوجود ثقب في المبخر أو فك في اللحامات أو غير ذلك ، كل هذا سيؤدي إلي عدم تبريد الثلاجة وعدم تجميد الفريزر.

حل المشكلة يتطلب فني ذو خبرة في إصلاح الثلاجة توشيبا ليقوم بالفحص الفني ، والتعامل معه بالشكل الصحيح.







الخلاصة

 الثلاجة توشيبا من الثلاجات المعمرة ،التي تعمل لسنوات طويلة ، ولذلك نري أن فترة الضمان كبيرة ، لذا في حالة وجود مشكلة ، وكانت ثلاجتك لاتزال في فترة الضمان فلا تتردد في طلب الخدمة ، ولكن يجب أن تتأكد أولا من أنك تستخدم الثلاجة بشكل صحيح ، وترك المشاكل الفنية لفني الصيانة التابع لشركة توشيبا وخاصة إذا كنت في فترة الضمان .
الثلاجة توشيبا لا تبرد والفريزر لا يجمد ... 11 سبب محتمل بعضها غير متوقع
Mohamed Essa

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • غير معرف4 سبتمبر 2023 في 10:39 م

    الثلاجة اشتراها حالة ولا تعمل بكفاءة

    حذف التعليق
    • غير معرف18 سبتمبر 2023 في 1:12 م

      لدي غسالة سامسونغ 8كغ فجأة وهي في حالة تشغيل انطفأة ولم تعد للتشغيل ماهو السبب من فضلكم كما انني في منطقة لايوجد بها تقنين مختصين وشكرا

      حذف التعليق
      google-playkhamsatmostaqltradent