recent
أخبار ساخنة

5 أسباب لسخونة الثلاجة من الداخل

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
أسباب سخونة الثلاجة من الداخل
أسباب سخونة الثلاجة من الداخل

سخونة الثلاجة من الداخل وانعدام التبريد لها العديد من الأسباب ، ولكن قبل البدء في ذكرها يجب ملاحظة أن هناك سخونة طبيعية ، بل هي تدل علي عمل دائرة التبريد بكفاءة ، ونقصد بها السخونة التي تكون عند حلق الباب ، لأن هذه السخونة ناتجة من مرور الفريون الساخن عبر ملفات المكثف الموجود داخل جدران الثلاجة ، بمعني ان هناك جزء من دائرة التبريد يسمي المكثف (هو الشبكة السوداء الموجودة خلف الثلاجة عادة) هذا المكثف قد يكون ظاهرا في كثير من الثلاجات ، وفي بعض الثلاجات يكون جزء منه يمر حول حلق الباب حتي يساعد كاوتش باب الثلاجة علي العمل بكفاءة وله فوائد أخري ، وما يهمنا انه عندما تعمل دائرة التبريد يقوم الضاغط بسحب وضغط وسيط التبريد (الفريون) ويدفعه غلي ملفات المكثف ، ويكون مركب وسيط التبريد في هذه المرحلة ساخن جداً ، ويتم تبريده في المكثف ، ونظراً لوجود بعض ملفات المكثف حول حلق الباب في كثير من الثلاجات ، قد تجد سخونة في هذا المكان ، فيعتقد المستخدم أنها مشكلة وهي في الحقيقة دلالة علي عمل دائرة التبريد بكفاءة ، وستلاحظ أيضا أن مع هذه السخونة التبريد قوي وممتاز في الثلاجة .

أما في حالة كانت كابينة الثلاجة من الداخلة ساخنه بمعني لا يوجد بها تبريد فتلك مشكلة أخري سنوضح أشهر 5 أسباب تؤدي إلي ذلك.



أسباب سخونة الثلاجة من الداخل


إذا كانت الثلاجة دافئة من الداخل ان نجد الطعام غير بارد ، أو لا نستشعر وجود تبريد في الثلاجة فهذا قد يكون ناتج لسبب مما يلي :

  1. الثلاجة ممتلئة للغاية : حيث تم وضع كميات طعام كبيرة داخل الثلاجة ، مما جعل من الصعب مرور الهواء البارد في أركان الثلاجة ، وبالتالي نجد زجاجات الماء ساخنه ، ولا يوجد بها أي تبريد ، والسبب في لذلك يكون حشو علب الطعام دون ترتيب داخل الثلاجة.
  2. وضع الثلاجة في مواجهه الشمس : وضع الثلاجة بالقرب من مصدر حرارة ، مثل وضعها في مكان يواجهه الشمس أو بجوار الفرن أو الموقد أو غير ذلك من أجهزة التسخين ، سيؤدي إلي ضعف عمل دائرة التبريد ، كما ان عند فتح باب الثلاجة ستنتقل الحرارة إلي داخل الثلاجة .
  3. تكرار فتح الباب: فتح الباب يؤدي إلي دخول الهواء الدافئ الموجود في الغرفة إلي داخل الثلاجة ، وعندما نقوم بفتح الباب بكثرة ، أوترك الباب مفتوح تنتقل الحرارة إلي داخل الثلاجة ويخرج الهواء البارد لذا نجد ضعف شديد في التبريد في الثلاجة.
  4. اتساخ ملفات الكوندنسر: الكوندنسر أو السربنتينة أو المكثف هي الشبكة السوداء التي توجد عادة في الجزء الخلفي من الثلاجة ، وهذه الشبكة تقوم بدور هام كما ذكرنا في بداية المقال ،وهو تبريد مركب وسيط التبريد القادم من الضاغط ، وفي حال تراكم الأتربة علي الكوندنسر لن يستطيع القيام بدوره ، ونتيجة لذلك سيضعف أداء دائرة التبريد .
  5. وضع أطعمه ساخنة في الثلاجة : كثير من الناس يقوم بإعداد طعام الأسبوع في يوم واحد ، وهذا لا حرج فيه ، ولكن وضع الطعام وهو لا يزال ساخنا في الثلاجة ، هذا خطا كبير ، وذلك لأن الحرارة ستنتقل إلي أجزاء الثلاجة ، وسيتسبب ذلك في وجود سخونة بداخل الثلاجة ، ونتيجة لذلك سيكون مطلوب من دائرة التبريد العمل بجهد أكثر ، وهذا يعني استهلاك كهرباء اكثر ، كما ان المدة الزمنية للتبريد هذه الأطعمة ستكون أطول من الوضع الطبيعي ، هذا بخلاف أن المستخدم يستشعر حينها ان هناك سخونة داخل الثلاجة.


الخلاصة

إذا لاحظت وجود سخونة داخل الثلاجة من ناحية حلق الباب من الدخل ، مع وجود تبريد في الثلاجة ، فهذه ليست بمشكلة ، بل هذا معناه ان دائرة التبريد تعمل ، ولكن المشكلة تكون إذا وجدت سخونة داخل الثلاجة مع عدم وجود تبريد في الثلاجة ، فهذا يعني أن هناك مسبب لهذا الحرارة ، وقد يكون المسبب خارجي ، كما في حال وضع الثلاجة في مواجهه الشمس أو بجوار الموقد وتكرار فتح الباب أو عدم اغلاقه جيدا، فلا غرابه إذا انتقلت الحرارة إلي داخل الثلاجة ، ونفس الأمر في حال وضع أطعمه ساخنه في الثلاجة فحينها سنلاحظ سخونة الثلاجة من الداخل .
google-playkhamsatmostaqltradent