recent
أخبار ساخنة

الجزء السفلي من الثلاجة لا يبرد.. اشهر 9 أسباب

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
سبب عدم تبريد الثلاجة من تحت
الجزء السفلي من الثلاجة لا يبرد

الثلاجة لا تبرد من اسفل ، بمعني ان الفريزر يوجد به تجميد ، ولكن في نفس الوقت كابينة الثلاجة (الجزء السفلي) لا يوجد بها تبريد (مش بتسقع) من المشاكل مشهورة التي تقابل كثير من مستخدمي الثلاجات ، وقد يعتقد البعض أن الثلاجة بها مشكلة فنية ،وهذا ليس صحيح في كثير من الحالات ،بل عاده يكون الحل سهل ولا يحتاج الي تدخل من فني محترف . ومع ذلك في بعض الحالات يكون السبب
 مشكلة فنية تستلزم فني صيانة محترف.

في هذا المقال سنتعرف علي أسباب عدم تبريد الثلاجة من تحت أو لماذا الفريزر شغال والثلاجة لا تبرد


أسباب عدم تبريد الثلاجة من الأسفل

الثلاجة جهاز تبريد وتجميد ، حيث يوجد في الثلاجة حيز تجميد وهو ما يعرف باسم فريزر الثلاجة وحيز تبريد وهو كابينة الثلاجة الذي نتعامل معه بشكل يومي فنضع فيه الأطعمة التي نستخدمها ونريد الحفاظ عليها لفتره قليله علي خلاف الفريزر الذي نضع فيه اطعمه نريد حفظها لشهور.

وعندما نجد ان تجميد الفريزر قوي وممتاز وتبريد الثلاجة ضعيف فهذا قد يكون ناتج لوجود واحد أو أكثر من الأسباب التالية:


تكديس الأطعمة والمشروبات في الثلاجة

الثلاجة مهمتها الحفاظ علي المأكولات والمشروبات ، لذلك نجد بها أرفف مخصصه لذلك ، ولكن المشكلة في وضع كميات كبيرة من الطعام وعدم ترك مساحة بينهم ، مما يمنع مرور الهواء البارد في الثلاجة وبالتالي فالثلاجة تعمل (الموتور) والفريزر يجمد ولكن لا يوجد تبريد في كابينة الثلاجة أو التبريد ضعيف جدا.

ولحل المشكلة كل ما عليك هو ترتيب اوضع علب الطعام في الثلاجة بشكل يسمح بمرو الهواء البارد، حافظ على تنظيمها وحاول ألا تستخدم أكثر من 3/4 من سعتها. سيساعد هذا في ضمان أن الهواء يمكن أن يدور بشكل صحيح ويحافظ على طعامك في درجة حرارة ثابتة.



تكرار فتح باب الثلاجة

عند فتح باب الثلاجة يدخل الهواء الدافئ الموجود في الغرفة الي حيز التبريد في الثلاجة ، وأيضا يخرج الهواء البارد من الثلاجة ، وفتح باب الثلاجة أمر طبيعي ،وكيف سنستخدمها إذا لم نفتح الباب ونضع الطعام أو نخرجه من الثلاجة، ولكن المشكلة هي تكرار الفتح دون الحاجه وفتح الباب لفترات طويلة كأن يقوم شخص بتناول الطعام من داخل الثلاجة والباب مفتوح ثم يتعجب كيف لا يوجد تبريد في الثلاجة .

والحل هو فتح باب الثلاجة عند الحاجه فقط. والتأكد من اغلاقه بعد الانتهاء لان في كثير من الحالات ينسي المستخدم اغلاق باب الثلاجة بشكل صحيح وهذا هو سبب عدم تبريد الثلاجة من تحت.

عدم ضبط ثرموستات الثلاجة

ضبط ثرموستات الثلاجة علي درجه حرارة مرتفعة ، قد يكون هو  سبب عدم تبريد الثلاجة من تحت (كابينه الثلاجة) ،بالرغم من ان الفريزر لا يوجد به مشكلة . حيث قد يحدث تغيير في معايرة ترموستات الثلاجة أثناء وضع علب الطعام ، والمستخدم يظن حينها أن الترموستات معاير علي الدرجة الصحيحة.
لذا تأكد من انك قمت بضبط منظم الحرارة علي الدرجة الموصي بها من قبل الشركة الصانعة للثلاجة وستجد ذلك موضح في كتيب دليل الثلاجة. 




وضع أطعمه ساخنه في الثلاجة

وضع أطعمه ساخنه أو دافئة في الثلاجة من الأسباب التي تجعل الثلاجة لا تبرد من الأسفل ؛وذلك لأن الطعام الساخن سيمتص التبريد الموجود في الثلاجة وبالتالي سيؤثر علي كفاءة التبريد في الثلاجة، وسيجبر الضاغط علي العمل لفترة طويلة لتعويض النقص في التبريد. ويجب ملاحظة ان هذا لا يسبب عدم تبريد الثلاجة من تحت فقط ، بل يزيد من استهلاك الكهرباء ، ويتسبب في تقصير عمر الضاغط .



خلل في باب الثلاجة

 
الجزء السفلي من الثلاجة لا يبرد (جوان الباب)
الجزء السفلي من الثلاجة لا يبرد (جوان الباب)

كاوتش أو جوان باب الثلاجة يعمل علي منع تسريب الهواء البارد من الثلاجة الي داخلها ،ومنع دخول هواء الغرفة الي الثلاجة ، وإذا كانت هناك مشكلة في جوان الباب سيسبب ضعف في التبريد وأيضا سيعمل الضاغط (موتور الثلاجة) لفترات طويلة.
ونفس الامر إذا كانت مفصلات الباب بها مشكلة أو أي مسبب آخر يؤدي الي عدم اغلاق الباب بشكل صحيح. حيث سيخرج الهواء البارد من حيز التبريد في الثلاجة ويدخل الهواء الدافئ الموجود في الغرفة وبالتالي يجد المستخدم الثلاجة لا تبرد من تحت بالرغم من أن الفريزر قوي وممتاز ،بمعني يعمل بكفاءة.



مواسير المكثف بحاجه للتنظيف

يعد اتساخ مواسير المكثف (الشبكة السوداء الموجودة خلف الثلاجة في أغلب الثلاجات) سبب شائع آخر لعدم تبريد الثلاجة من تحت. تقوم مواسير مكثف الثلاجة (يعرف باسم السربنتينة او الكوندنسر) بتبريد مركب التبريد الخارج من الضاغط . وعندما يتم تغطيتها بالأتربة والأوساخ ، لا يمكنها القيام بوظيفتها بالشكل المطلوب. حينها ستلاحظ أن الثلاجة لا تبرد جيداً وأن الضاغط يعمل لفترات طويلة.


نوصيك عمومًا بتنظيف ملفات المكثف كل 6 أشهر على الأقل للحفاظ على عمل ثلاجتك بكفاءة. ولمعلومات اكثر الرجع لمقالنا عن مكثف الثلاجة وتنظيفه




مروحة الثلاجة لا تعمل

تعمل مروحه الثلاجة علي توزيع الهواء البارد في جميع أنحاء الثلاجة حتي تضمن وصول التبريد لجميع المأكولات والمشروبات داخل الثلاجة بشكل متساو لحد ما ، ولكن قد يحدث إعاقة لريشة مروحه الثلاجة فلا تدور او قد يتعطل محرك المروحة وحينها سنلاحظ ضعف في التبريد في الثلاجة.



خلل في عمل منظومة إذابة الصقيع (الثلج)

أسباب عدم تبريد الثلاجة من اسفل
اسباب عدم تبريد الثلاجة من اسفل

يوجد بالثلاجات الحديثة نظام خاص بتذويب الثلج دون تدخل من المستخدم ، وإذا حدث خلل في أحد مكونات هذا النظام سيؤثر علي كفاءة التبريد في الثلاجة و مكونات هذا النظام هي :

  • تايمر الديفروست : وهو مؤقت زمني يعمل علي تشغيل دورة إذابة الثلج وإيقافها بالتناوب مع دورة التبريد.
  • الفيوز الحراري :يمنع التلف الناتج عن السخونة الزائدة بمعني أنه يعمل علي حماية المكونات في منطقة المبخر من التلف بسبب الحرارة الزائدة من السخان
  • حساس الديفروست: يقوم بكشف درجة الحرارة حول المبخر
  • سخان الديفروست: يعمل علي تسخين منطقة المبخر لإذابة الجليد .
  • لوحة التحكم : في بعض الثلاجات توجد لوحة إلكترونية تحدد لوحة التحكم وقت تشغيل دورة إذابة الجليد.

وعندما لا يعمل نظام التذويب بشكل صحيح ، فإنه يمكن أن يجعل الجزء السفلي من الثلاجة لا يبرد ولكن الفريزر يعمل.



google-playkhamsatmostaqltradent