recent
أخبار ساخنة

أسباب تلف الأجهزة الكهربائية المنزلية ..أشهر 7 اسباب

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
أسباب تلف الأجهزة الكهربائية
أسباب تلف الأجهزة الكهربائية

الأجهزة الكهربائية المنزلية هي أجهزة تم صناعتها لتعمل معتمدة علي منبع جهد 220فولت (حسب نظام الكهرباء في البلد) تيار متردد ، والتيار المتردد هو نوع التيار الكهربائي الموجود في المنزل ، وهو يختلف عن التيار المستمر الموجود في البطارية . وتعتبر الأجهزة الكهربائية نتاج التقدم الحضاري ، والسمة الرئيسة لعصرنا الحالي، فوجودها يزيد من راحتنا ، فكل جهاز له مهمه محدده تجعل حياة المستخدم أفضل ، فالغسالة تريح ربة المنزل وتوفر عليها الجهد والوقت المبذول في غسيل الملابس بالشكل اليدوي ، ونفس الأمر للغسالة الأطباق ، والثلاجة تحفظ لنا الأطعمة ، والمراوح تجعل بيوتنا أكثر راحة ، والأفران الكهربائية تطهي لنا الطعام ، فكل جهاز له وظيفة محددة تجعل حياتنا أفضل .

لذا من الذكاء أن نحافظ علي أجهزتنا تعمل باعلي كفاءة ممكنه ، ولفعل ذلك علينا تجنب بعض الأفعال التي تتسبب في تلف الأجهزة الكهربائية.

أسباب تلف الأجهزة الكهربائية المنزلية


هناك عدة أسباب يمكن أن تؤدي إلى تلف الأجهزة الكهربائية المنزلية. وفيما يلي بعض الأسباب الشائعة:

وضع الجهاز في مكان غير مناسب


لا يصح وضع الأجهزة الكهربائية في مكان به مصدر حراري ، كأن نضع الجهاز في مواجهه الشمس ، أو بجوار مصدر حرارة كالموقد أو أجهزة التسخين ، فلا يعقل ان نضع الثلاجة أو الديب فريزر بجوار الموقد ، وأيضا لا يصح وضع الأجهزة الكهربائية في الحمام ، فالحمام مكان يستخدم فيه الماء بكثرة ، وبالتالي في ذلك خطورة ، ومن ناحية اخري فمن اسباب تلف الأجهزة الكهربائية وصول الماء إلي وصول الماء إلي دائرتها.




ارتفاع قيمة الكهرباء


إذا كان التيار الكهربائي يتجاوز القدرة القصوى التي يمكن للجهاز تحملها، فقد يتسبب ذلك في تلفه. ونفس الامر في حالة زيادة الجهد الكهربائي عن الحد المسموح به ، فزيادة قيمة الكهرباء الواصلة للجهاز قد تؤدي إلي تلفه ، وفي حالة انخفاض الجهد سنجد ان الجهاز لا يعمل بالكفاءة المطلوبة.




عدم استخدام أجهزة حماية مناسبة


عدم استخدام أجهزة الحماية الكهربائية قد يزيد من احتمال تلف الأجهزة الكهربائية، فجهاز الحماية يعمل عن فصل الكهرباء عن الجهاز في حالة وجود مشكلة كهربائية ، بمعني أن كل جهاز حماية له وظيفة محدده ، فهو يحمي الجهاز من مشكلة كهربائية محدده ، كما تعزز أجهزة الحماية الكهربائية سلامة الأفراد من خطر التعرض للصدمات الكهربائية القاتلة، نتيجة للتماسات الكهربائية أو زيادة التيار الكهربائي.

كما توفر أجهزة الحماية الكهربائية حماية فعالة للأجهزة الكهربائية الثمينة والمنشآت، وبذلك تساعد في تقليل الخسائر المحتملة بسبب الأعطال الكهربائية وتوفر تكاليف الإصلاح أو الاستبدال.



سوء التوصيل الكهربائي

إذا لم يتم توصيل الأجهزة الكهربائية بطريقة صحيحة أو إذا كانت الأسلاك متشابكة أو متلفة، فقد يتسبب ذلك في تلف الأجهزة، كما يعتبر استخدام وصلة المشترك الكهربائي تصرف غير سليم ، فيجب أن يكون لكل جهاز مآخذ (مقبس) كهربائي خاص به .

في بعض الأحيان، يمكن أن يتسبب انقطاع التيار الكهربائي المفاجئ في تلف الأجهزة الإلكترونية نظرًا للتغير المفاجئ في التيار الكهربائي عندما يعود. وهذا يمكن أن يؤدي إلى فشل الأجهزة وتلفها نهائياً أحيانًا .




الحمل الزائد


تشغيل الجهاز بحمل أكبر من الحمل المقنن له ، سيؤدي إلي تلف مكونات الجهاز ، لأنه تم تصميمها لتعمل في ظل حمل محدد ، مثال علي ذلك غسالة سعتها 11 كيلو لا يمكن أن نقوم بغسل بطانية 12كيلو فيها ، لأن ذلك سيؤدي إلي تضرر موتور الغسالة ، ورولمان البلي والمساعدين وسوست التعليق، وغير ذلك .

مثال آخر : لا يصح تكديس الأطعمة في الثلاجة لأن ذلك سيعيق حركة مرور الهواء البارد مما يؤدي إلي ضعف التبريد في الثلاجة ، مما يؤدي إلي تشغيل الضاغط (موتور الثلاجة) لفترات طويلة فيزيد استهلاك الكهرباء ومن ناحية أخري يقصر ذلك من عمر موتور الثلاجة في حالة عمل الموتور بدون توقف سترتفع درجة حرارة ملفاته ، وقد يتسبب ذلك في تلفه.




تجاهل الصيانة الدورية


لكل جهاز صيانة دورية ، بمعني أنه تتم كل فتره ، فمثلا في الغسالة يجب تنظيف فلتر الطلمبة ، وفلتر صمام دخول الماء ، وتنظيف كاوتش باب الغسالة كل فتره ، وفي المراوح يجب التأكد من عدم وجود عائق يعيق حركة ريش المروحة ، كالتفاف خيط علي عامود الدوران . كما يجب اتباع التعليمات الصحيحة لاستخدام الجهاز.




عدم نقل الجهاز بطريقة صحيحه


لا يعلم كثير من الناس أن كل جهاز عند نقله يجب أن يتم ذلك وفقا لتعليمات كتيب الخدمة الخاص بالجهاز ، فمثلا في حالة نقل الثلاجة لا يجب إمالتها ، فقد تتسبب إمالة الثلاجة عند نقلها إلي انسداد دائرة التبريد ،وهذه مشكلة كبيرة ، وأيضا الغسالة عند نقلها يوجد أربع مسامير لتثبيتها ، لذا يجب عند نقل جهاز كهربائي معرفة إذا كان هناك تعليمات عند النقل أم لا.




هذه بعض الأسباب المشتركة لتلف الأجهزة الكهربائية المنزلية، ولكن ينبغي دائمًا التحقق من الدلائل الفنية لكل جهاز بشكل فردي لمعرفة الأسباب الدقيقة للتلف.
google-playkhamsatmostaqltradent