recent
أخبار ساخنة

الثلاجة تفصل كل 10 دقائق..اشهر 5 اسباب

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
أسباب فصل الثلاجة كل 10دقائق
الثلاجة تفصل كل 10 دقائق

الثلاجة المنزلية لا تعمل باستمرار ، بمعني انها تعمل علي فترات ، فدائرة التبريد في الثلاجة لا تعمل علي مدار ال24ساعة ، بل تعمل حتي تصل درجة الحرارة في الثلاجة لدرجة التبريد المطلوبة ،والتي تم معايرة منظم درجة الحرارة (الترموستات) عليها ، ثم تتوقف عن العمل ، وعندما ترتفع درجة الحرارة ، حينها تعود دائرة التبريد للعمل .

ونعرف أن دائرة التبريد تعمل عندما نسمع صوت الضاغط (موتور الثلاجة) وصوت المروحة في الثلاجات النوفروست (الغير مكونة للثلج) ، وعندما لا نسمع هذا الصوت نعلم حينها أن دائرة التبريد لا تعمل، وان الثلاجة في وضع الفصل المؤقت، وهذا هو المقصود بكلمة الثلاجة تفصل .

ومن المشاكل التي تقابل كثير من الناس أن الثلاجة تفصل كل 10 دقائق أو كل 5 دقائق أو كل ربع ساعة ، وهي مدة زمنية قليلة ، وخاصة إذا كنا نلحظ عدم وجود تبريد كافي في الثلاجة ، فما هي الأسباب التي تؤدي إلي ذلك.




أسباب فصل الثلاجة كل 10 دقائق


كما ذكرنا أعلاه الثلاجة لا تعمل باستمرار ، وبالتالي كلما كان هناك هواء بارد كافي في الثلاجة ، لن يعمل موتور الثلاجة لمدة كبيرة ، بمعني أن المدة الزمنية لعمل موتور الثلاجة تحدد وفقا للحاجة لإنتاج التبريد المطلوب للحفاظ علي الأطعمة الموجودة في الثلاجة ، وعندما نجد الثلاجة تفصل كل 5 أو 10 دقائق أو ربع ساعة فهذا قد يكون ناتج لوجود سبب أو أكثر مما يلي :




لا يوجد مشكلة والثلاجة تعمل بكفاءة


أول الأسباب هو الاستخدام الصحيح للثلاجة ، مما حافظ علي الهواء البارد الموجود داخل الثلاجة ، ونتيجة لذلك كلما ارتفعت درجة الحرارة (البعض يقول نزول درجة الحرارة في الثلاجة وهذا تعبير ليس صحيح) ، حينها يعمل الضاغط ، ليعوض النقص الذي حدث في التبريد وكنتيجة للاستخدام الصحيح ، لا يحتاج الضاغط للعمل لمدة كبيرة ، فنجده يعمل 5 دقائق أو 10دقائق أو ربع ساعة ثم يفصل .

نفهم من ذلك أنه عند اتباع تعليمات الاستخدام الصحيح ، وعدم تكرار فتح الباب ، يتم الحفاظ علي الهواء البارد ،مما يقلل المدة الزمنية التي يعمل فيها الضاغط لإنتاج التبريد ، وبالتالي هذا يوفر في استهلاك الكهرباء ويحافظ علي الثلاجة ويطيل عمرها . وفي هذه الحالة لا يعتبر فصل الثلاجة كل 10 دقائق مشكلة .




عدم ضبط الترموستات علي الدرجة المطلوبة


إذا كانت الثلاجة تعمل ثم تفصل ، وكان هناك تبريد في الثلاجة ،فهذا دلالة علي سلامة دائرة التبريد ، ولكن إذا كان هذا التبريد أقل من المطلوب لتبريد الطعام لحفظه ، حينها يكون الشك الأول في عدم ضبط الترموستات ، بمعني أنه تمت معايرة الترموستات علي درجة تبريد أقل من المطلوب.

وهذا كثيرا ما يحدث ؛ حيث يتغير وضع تدريج معايرة الترموستات أثناء وضع علب الطعام في الثلاجة ، دون أن يلاحظ ذلك المستخدم ، أو أن يقوم أحد أفراد الأسرة بتغيير درجة الثرموستات ، والأسباب عديدة ، وما يهمنا أن في هذه الحالة يكون كل شيء يعمل كما يجب ، وكل المطلوب هو ضبط الترموستات علي الدرجة الصحيحة لا أكثر من ذلك.




تكون ثلج بالقرب من بالب الترموستات


في الثلاجات الديفروست (التي لا تذيب الثلج بشكل تلقائي) يحدث تراكم للثلج ، وتحتاج إلي إذابة الثلج بشكل يدوي ، ومن المشاكل التي يسببها تراكم الثلج ، هو فصل الثلاجة كل 5 دقائق أو 10 دقائق أو أقل من ذلك ، وذلك لأن الثلج يؤثر علي قراءة الحساس أو بالب الترموستات ، وبالتالي يعتقد الترموستات ان درجة التبريد في الثلاجة مرتفعة، وهي ليست كذلك ، بل وقد يسبب ذلك فصل الثلاجة لمدة طويلة أيضا ، وهذا يختلف باختلاف كمية الثلج المتكون .

وحل المشكلة يكون بإذابة الثلج بشكل يدوي بالطريقة المنصوح بها من قبل الشركة الصانعة.




وضع الثلاجة في مكان خاطئ


هل يوجد مكان لا يصح فيه وضع الثلاجة ؟ بكل تأكيد نعم يوجد العديد من الأماكن التي يصح وضع الثلاجه فيها ، وهي أي مكان به مصدر حرارة ، كما قد يقوم البعض بوضع الثلاجة ملامسه أو قريبة جدا من الحائط مما لا يسمح بمرور الهواء حول الثلاجة .

وما يهمنا انه نتيجة وضع الثلاجة في مكان سيء التهوية أو بجوار مصدر حرارة ، ترتفع حرارة الضاغط بسرعة ، وفي حالة سخونة الضاغط لدرجة كبيرة يقوم عنصر الحماية الحرارية بفصل الكهرباء عن الضاغط بهدف حماية ملفات محرك الضاغط ، ثم بعد أن يبرد الضاغط يسمح بمرور الكهرباء ويعود الضاغط للعمل وتتكرر العملية  مادام السبب موجود . ويجب ملاحظة أن هذا يقصر عمر الضاغط ، ويسبب ضعف في التبريد في الثلاجة .

وحل المشكلة يكون بعدم وضع الثلاجة بجوار أي مصدر حرارة ، وترك مساحة كافية حول الثلاجة .




خلل في عمل الترموستات


من الوراد أن يكون السبب في فصل الثلاجة كل 5 أو 10 دقائق هو عدم عمل منظم درجة الحرارة بالكيفية المطلوبة ، بمعني أنه لا يستشعر درجة التبريد الحقيقية الموجودة في الثلاجة ، ولذلك يقوم بفصل الكهرباء عن الضاغط ، بالرغم من ضعف التبريد في الثلاجة .

وحل المشكلة يكون بفحص ترموستات الثلاجة وفحصه تثبيته لأنه من الوارد أن يكون السبب في ذلك هو تحرك بالب الترموستات من مكانه ويكون المطلوب هو ضبطه في مكانه الصحيح لا أكثر.



الخلاصة

إذا كانت الثلاجة تفصل كل 5 أو 10 دقائق ، فهذا لا يعني بالضرورة وجود مشكلة ، وخاصة إذا كان التبريد في الثلاجة ممتاز ، ولكن نعتبر ذلك مشكلة عندما يحدث والتبريد في الثلاجة ضعيف ، حينها يكون هناك سبب يؤدي إلي توقف موتور الثلاجة عن العمل ، وهذا السبب قد يكون تكون الثلج أو عدم معايرة الترموستات أو وجود خلل في عمل الترموستات ، أو وضع الثلاجة في مكان به حرارة عالية كما في حالة وضع الثلاجة في المطبخ أو بجوار نافذة تدخل منها اشعة الشمس.

 وهذه ليست كل الأسباب ، بل قد يكون هناك خلل في عمل أحد مكونات الدائرة الكهربائية للضاغط ، كباستور الكمبروسر أو الريلاي أو الافرلود ، وقد يكون السبب في ذلك وجود خلل في عمل دائرة التحكم الالكترونية (بعض الثلاجات) ، بمعني أن في بعض الحالات يتطلب الأمر لفحص فني دقيق ، ولكن كما ذكرنا في حالة كانت الثلاجة تفصل بالرغم من عدم وجود تبريد ، والفحص الفني يقوم به فني ثلاجات متخصص.
google-playkhamsatmostaqltradent