recent
أخبار ساخنة

اسباب تسرب سائل أصفر من خلف الثلاجة

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
اسباب تسرب سائل أصفر من خلف الثلاجة
اسباب تسرب سائل أصفر من خلف الثلاجة 

وجود تسريب من الثلاجة أمر يدعو إلي القلق ، فهذا قد يعني أن الأطعمة الموجودة في الثلاجة لم تعد مجمدة ؛حيث حدثت إذابة لها ، وهذا قد يكون ناتج من عدم عمل دائرة التبريد في الثلاجة ، أي أن هناك مشكلة تتطلب إصلاح سيتم دفع فيه الكثير من الأموال ، لذا بمجرد ان نري بعض الماء المتسرب من الثلاجة ينبعث الخوف من قلوبنا ، ولكن الأمر ليس كذلك ، فحدوث تسريب للماء من الثلاجة قد يكون غير مقلق ، بمعني أنه لا توجد مشكلة فنية ، تستلزم إصلاحات مكلفة في الثلاجة ، فقد يكون التسريب بسبب انسداد في فتحة التصريف بداخل الثلاجة ، أو انسكاب زجاجة ماء ، أو غير ذلك من الأسباب الوارد حدوثها . ولكن ماذا لو كنا نري تسريب لسائل أصفر اللون قادم من خلف الثلاجة فماذا يعني ذلك ؟ أكمل القراءة لتعرف الإجابة.




اسباب تسرب سائل أصفر من خلف الثلاجة


الجزء الخلفي من الثلاجة هو الجزء الذي تتواجد به دائرة التبريد (عادة)، بمعني نجد فيه موتور الثلاجة ،والدائرة الكهربائية الخاصة به ،والسربنتينة (الشبكة السوداء) والكابلري والفلتر وغير ذلك . لذا وجود مشكلة في هذا الجزء يجب أن تدعو للقلق .


وفي حالة تسرب سائل أصفر من خلف الثلاجة يكون ذلك لوجود سبب أو أكثر مما يلي :




اتساخ طبق التبخير

طبق التبخير هو طبق يتم وضعه أعلي الضاغط (موتور الثلاجة) بهدف تجميع الماء الناتج من عملية إذابة الثلج ، في هذا الطبق ، وذلك عبر ماسورة التصريف وفتحة التصريف التي إذا انسدت نجد الثلاجة تسرب الماء من الأمام ، ولكن الطبيعي أن ينزل الماء عبر الفتحة إلي خرطوم أو ماسورة التصريف لينزل علي طبق التبخير ، ولكن ماذا بعد ذلك ؟
ببساطه نتيجة لحرارة الضاغط في فترات عمله ، ترتفع درجة حرارة الماء ، ويتبخر ، بمعني أننا نستفيد من هذا الماء في تبريد الضاغط .
ولكن بمرور الوقت قد يتسخ هذا الطبق ويصبح بحاجة إلي تنظيف، وفي أيام الشتاء ، لا تتم عملية التبخير كما يجب ، لذا قد نجد تسرب للماء من الطبق ، بمعني أن الطبق امتلئ وبدء الماء ينسكب منه ، ونظرا لاتساخ الطبق نجد هذا الماء ذو لون أصفر.


وحل هذه المشكلة بسيط وسهل ، وهو تنظيف طبق التبخير ، ولكن قد تجد رائحة كريهة تنبعث من الطبق ، أثناء قيامك بذلك ، ولكنها سرعان ما ستختفي بمجرد تنظيف الطبق.


الثلاجة غير مستوية

في بعض العلامات التجارية ، لا يطلب من المستخدم أن تكون الثلاجة مستوية ، بمعني انه يتم ضبط الثلاجة لتميل قليلا للخلف ، حتي يساعد ذلك في إغلاق الباب بسهولة ، ولكن هذا ليس في جميع الثلاجات .
وما يهمنا أنه في حالة كانت الثلاجة غير مستوية ، فهذا يعني انها ستميل لجانب اكثر من الأخر، وبالتالي بمجرد امتلاء طبق التبخير بالقليل من الماء ، ستجمع في جانب واحد من الطبق ، وسيحدث انسكاب للماء ، من الناحية التي تميل إليها الثلاجة ، وبالتالي ستجد ماء أصفر متسرب علي الأرض قادم من خلف الثلاجة.




انسداد أو اتساخ أنبوب التصريف

كما ذكرنا يتم تصريف الماء عبر أنبوب التصريف الذي يقوم بتوصيل الماء الناتج من دورة إذابة الثلج إلي طبق التبخير ، ولكن قد يحدث لهذا الأنبوب اتساخ ، بمعني تتراكم بداخلة البقايا ، مما يؤدي إلي تكون انسداد جزئي أو كلي داخل الانبوب .


، وما يهمنا أنه في حالة الانسداد الكلي ، سيعود هذا الماء إلي الثلاجة ، وسيخرج من فتحة التصريف ، بمعني أنك قد تلاحظ ماء أصفر داخل الثلاجة في هذه الحالة ،وقد تجده متكون في شكل ثلج أصفر اللون رقيق جدًا أسفل الأدراج السفلية للثلاجة ، مما قد يدفع المستخدم للاعتقاد بأنه حدث نتيجة انسكاب أحد أوعية الطعام .وبمرور الوقت يصل التسريب إلي خارج الثلاجه .


ولحل المشكلة يتم تنظيف أنبوب التصريف ، ونوصي بعد استخدام الماء المغلي في تنظيف الأنبوب ، بل نكتفي بالماء الدافئ ، حتي لا يتضرر الأنبوب .



الخلاصة

في حالة وجود تسرب سائل ذو لون أصفر قادم من سفل الثلاجة او من خلف الثلاجة ، فهذا علي أغلب الظن يون قادم من طبق التبخير ، حيث حدث انسكاب للماء الموجود في الطبق ، وأيضا يعتبر دلالة علي أن طبق التبخير بحاجة إلي تنظيف ، وقد يكون ناتج من عدم استواء الثلاجة ، أو انسداد أنبوب أو خرطوم التصريف ، وهي أسباب يسهل حلها علي المستخدم ، فما يتطلبه الأمر القليل من التنظيف ، ومع ذلك ، قد يكون السبب هو وجود تسريب فريون ، ولكن هذا نادر ، حيث حدث تسريب ، واختلط بالماء ، وفي ذه الحالة ستجد أن الثلاجة لا تبرد ، وهنا يجب الاتصال بفني الصيانة لحل المشكلة ، أما غذا كانت الثلاجة تبرد بكفاءة ، ولا توجد أي مشكلة في التبريد ، فهذا يعني انه لا يوجد تسريب ، ولكن احتمال وارد ، لذا ذكرناه ، ولكن السبب الغالب هو اتساخ طبق التبخير وامتلائه بالماء.
google-playkhamsatmostaqltradent