recent
أخبار ساخنة

7 أسباب لسخونة الثلاجة من الخلف

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
أسباب سخونة الثلاجة من الخلف
أسباب سخونة الثلاجة من الخلف

ارتفاع درجة حرارة الثلاجة من الخلف ، من الأمور التي يعتقد بعض الناس أنها مشكلة ، ولكن في الحقيقة هي في أغلب الأوقات أمر طبيعي ، مع ذلك أحيانا تكون علامة علي وجود مشكلة ، بل ومشكلة كبيرة ، فسخونة الجزء الخلفي من الثلاجة قد يكون علامة علي وجود خلل سيؤدي بمرور الوقت إلي احتراق موتور الثلاجة .


لذا في هذا المقال سنتعرف علي أسباب ارتفاع حرارة الثلاجة من الخلف .





أسباب سخونة الثلاجة من الخلف

الجزء الخلفي من الثلاجة يوجد به دائرة التبريد ، بعبارة أخري ، يوجد به مواسير المكثف ، والكابلري ، والضاغط ، والمجموعة الكهربائية للضاغط ، وعندما ترتفع درجة حرارة المنطقة الخلفية للثلاجة فهذا قد يكون ناتج لوجود سبب أو أكثر مما يلي :


السخونة الطبيعية للمكثف

المكثف أو الشبكة السوداء (يعرف بالكوندنسر أو السربنتينة) الموجود خلف الثلاجة عادة ، هو مبادل حراري ينقل الحرارة من وسيط التبريد إلى المحيط الخارجي. ، بمعني أن ضاغط الثلاجة يقوم بسحب وسيط التبريد من المبخر ، ثم يقوم بضغطه ، وطرده إلي المكثف ، حتي يتم تبريده ، لأنه نتيجة الضغط تكون درجة حرارته مرتفعة ، ومن المفترض أن يتم تبريد في المكثف ، وهذا يفسر لك وجود زعانف علي شبكة المكثف .


لذا من الطبيعي أن تجد الجزء الخلفي أو بمعني أوضح مواسير المكثف ساخنه ، وذلك اثناء عمل دائرة التبريد ، وبل ويمكن الاستدلال علي عمل دائرة التبريد ، بمدي سخونة مواسير المكثف .


تكديس علب الطعام في الثلاجة

عدم ترك مساحات لمرور الهواء البارد سيؤدي إلي وجود أماكن لا يوجد بها تبريد في الثلاجة ، ونتيجة لذلك ، ستعمل دائرة التبريد لساعات إضافية لحل هذه المشكلة ، وهذا بلا شك يستهلك كهرباء ، ويقصر عمر مكونات الثلاجة ، وأيضا يتسبب في ارتفاع حرارة الجزء الخلفي في الثلاجة ،وهذا بخلاف ضعف التبريد .

لذا ننصح دائما بعدم تكديس علب الطعام في الثلاجة ، وترك مساحات يمر منها الهواء البارد في جميع أركان كابينة الثلاجة.




وجود مصدر حرارة قريب من الثلاجة

مصدر الحرارة هذا ،قد يكون اشعة الشمس ،أو الفرن الكهربائي ،او البوتاجاز (الموقد) ،أو المدفأة ، أو أي جهاز يعمل ويصدر حرارة ، ونتيجة لوجود الثلاجة بجوار مصدر الحرارة هذا،تنتقل لمكوناتها الرئيسية هذه الحرارة ، وبالتالي نجد سخونة في الجزء الخلفي للثلاجة ، وهذه الحرارة ستؤثر علي عمل الثلاجة ، وستسبب في تقصير عمر الضاغط التشغيل، لذا يجب وضع الثلاجة في مكان جيد التهوية وبعيدة عن أي مصدر حراري.




ترك باب الثلاجة مفتوح

إذا كنت تلاحظ أن الجزء الخلفي من الثلاجة ساخن باستمرار ، فهذا غير طبيعي ، لأن دائرة التبريد في الثلاجة تعمل لفترات ثم تفصل ، ومن الطبيعي أن يكون الجزء الخلفي ليس بساخن في فتره عدم عمل دائرة التبريد ، وفي كثير من الأحيان يكون السبب في المشكلة هو عدم اغلاق باب الثلاجة او عدم سلامة كاوتش باب الثلاجة ، ونتيجة لذلك دائرة التبريد تعمل باستمرار ، لذا نجد أن مكثف ثلاجة ساخن باستمرار ، أيضا موتور الثلاجة يكون في هذه الحالة ساخن .

وحل هذه المشكلة في غاية السهولة ، فكل المطلوب هو إغلاق الباب جيدا.




خلل في عمل ترموستات الثلاجة

الترموستات هو منظم درجة الحرارة ، وفي حالة معايرة الترموستات علي درجة تبريد عالية ، سيؤدي ذلك إلي عمل دائرة التبريد لفتره طويلة ، وبالتالي ترتفع درجة حرارة الجزء الخلفي من الثلاجة ، وقد يكون السبب في ذلك هو وجود خلل في عمل الترموستات ، بمعني أنه لا يفصل عندما تصل درجة التبريد في الثلاجة للدرجة المطلوبة .


خلل في عمل مروحة المكثف

في كثير من الثلاجات يتم الاعتماد علي مروحة يتم وضعها في مواجهه مواسير المكثف ، بهدف تبريد المكثف ، وذلك لأن المكثف كما ذكرنا يعمل كمبادل حراري فالهدف من وجود تبريد مركب لتبريد القادم له من الضاغط ساخن ، وقد يحدث تلف في محرك مروحة المكثف ، أو كسر في ريش المروحة أو وجود عائق يمنع دوران ريشة المروحة بحرية مما ادي إلي ارتفاع حرارة مكثف الثلاجة ، وفي هذه الحالة لن تعمل دائرة التبريد بكفاءة ، بمعني سيحتاج الضاغط للعمل لفترات إضافية لان المكثف لا يقوم بدوره وبالتالي كفاءة التبريد اقل ، وكل هذا يؤدي إلي زيادة استهلاك الكهرباء ، وسخونة الجزء الخلفي من الثلاجة .



ارتفاع حرارة الضاغط

الضاغط أو موتور الثلاجة (refrigerator compressor) هو قلب دائرة التبريد في الثلاجة ، وإذا كان لا يعمل فهذا يعني أن دائرة التبريد لا تعمل ، وما يهمنا أنه إذا كانت الحرارة الموجودة خلف الثلاجة قادمة من موتور الضاغط ، فهذا دلالة علي وجود مشكلة ، قد تؤدي إلي احتراق ملفات الضاغط ، وأسباب ارتفاع حرارة موتور الثلاجة عديده ، وأهمها وجود سبب يؤدي إلي عمل موتور الثلاجة باستمرار ، أو وجود خلل في دائرة التبريد ، كما في حالة السدد او التسريب ، أو وجود خلل في ضاغط الثلاجة ، كما قد يكون السبب في ارتفاع حرارة الضاغط هو نقص الفريون (مركب التبريد) في الدائرة.


الخلاصة

سخونة الثلاجة من الخلف قد يكون طبيعيا ، إذا كان يحدث في منطقة المكثف (الشبكة السوداء) ولفترات ، بمعني ليس باستمرار، فسخونة مكثف الثلاجة باستمرار يعني ان دائرة التبريد تعمل لفترات طويلة، وأيضا إذا كانت الحرارة مصدرها ضاغط الثلاجة فهذا يعبر عن وجود مشكلة تتسبب في عمل دائرة التبريد لفترات طويلة علي غير الطبيعي . وأسباب ذلك عديده منها ، وضع أطعمه ساخنه في الثلاجة ، وتكديس علب الطعام ي الثلاجة ، عدم اغلاق باب الثلاجة بشكل صحيح ، وجود تلف في كاوتش باب الثلاجة ، أو وجود تلف في جسم او مفصلات باب الثلاجة ، وضع الثلاجة بالقرب من مصدر حرارة ، أو في مكان سيء التهوية ، وجود خلل في دائرة التبريد ، أو وجود مشكلة في عمل ترموستات الثلاجة . فوجود سبب واحد مما سبق قد يسبب ارتفاع حرارة الثلاجة من الخلف.
google-playkhamsatmostaqltradent