recent
أخبار ساخنة

10نصائح هامه لتجنب حدوث الحرائق عند استخدام الفرن أو البوتاجاز

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
نصائح لتجنب حدوث الحرائق عند استخدام الفرن أو البوتاجاز
 نصائح لتجنب حدوث الحرائق عند استخدام الفرن أو البوتاجاز 

تشير كثير من الإحصائيات أن من أكثر مسببات الحرائق المنزلية الطبخ غير المراقب ، فالحريق يبدا في المطبخ ،لذا يعتبر الطبخ أحد الأسباب الرئيسية للحرائق في جميع أنحاء العالم. والإحصائيات في ذلك مخيفة جدًا، لذا علينا توخي الحذر الشديد عند المطبخ. وفي هذا المقال سنتعرف علي 10 نصائح هامه لتجنب نشوب حريق ناتج من استخدام الفرن أو البوتاجاز.


10نصائح هامه لتجنب حدوث الحرائق عند استخدام الفرن أو البوتاجاز


البوتاجاز والفرن هما أكثر الأجهزة المفيدة للطهاة. فهي تتيح لك الطهي بهدوء في منزلك ، لذا كان التعامل معها بحذر وبمسئولية أهم ما يمنع نشوب حريق منزلي ، فيما يلي أهم عشرة نصائح لسلامة الفرن والموقد يجب أن تعرفها لتكون طاهياً.

  1. لا تقم أبدا بفتح الغاز قبل ان تمسك في يد وسيلة الإشعال ،وذلك في حالة كنت لا تستخدم الإشعال الذاتي .
  2. ثبت الموقد جيداً :يجب أن يتم تثبيت الموقد (البوتاجاز) أو الفرن جيدا، فلك ان تتخيل ما يمكن أن يحدث في حالة تحرك البوتاجاز من مكانه أثناء الطهي ، وهذا مفيد جداً في حالة كان لديك أطفال أو حيوانات أليفة في المنزل.
  3. اجعل يد أو مقبض الأواني للداخل ، لأن عندما تضع مقلاه ذات مقبض طويل ، وتضع بها زيت وتقوم بتسخينها ، ثم بعد ذلك دون ان تدري يصطدم كوعك بها فتكون النتيجة أخطر مما تتخيل ، يمكنك منع ذلك بوضع الأواني بكيفية تجعل المقبض للداخل.
    لا تضعي مقبض المقلاة للخارج
    نصائح لتجنب حدوث الحرائق عند استخدام البوتاجاز 

  4. لا تترك طعامك علي الموقد بدون إشراف لفترة طويلة ، فمثلاُ اذا كانت المقلاة تحتوي على زيت ، فإن الحرارة العالية ستجعلها تشتعل ، مما قد يصبح خطيرًا إذا لم يتم التعامل معه في الوقت المحدد. قد تكون كمية الشحوم الصغيرة الموجودة على بطانة الوعاء خطيرة أيضًا وتشعل حريقًا هائلاً. 
  5.  يجب ان تتأكد من عدم وضع قدر بمقابض بلاستيكية أو خشبية داخل الفرن أو على الموقد. سوف تذوب المقابض البلاستيكية ويشتعل الخشب مما يؤدي إلى مشكلة كبيرة بعد ذلك.
  6. لا تبطن قاع الفرن بورق الألمنيوم ،قد تظن ان وضع ورق الألومنيوم سيلتقط المتساقط من الأطعمة في الفرن ، ولكن في الحقيقة ، هذه كارثة محتمله ، لذا من الأفضل تنظيف الفرن في وقت لاحق ،بدلاً من التسبب في حريق كبير فقط لإنقاذ فرنك من الاتساخ.
  7. لا تتركي البقع الدهنية علي البوتاجاز ، لأنها قد تتسبب في حدوث حريق ، لذا من الأفضل تنظيفها .
  8. احتفظ بطفاية حريق في منزلك ، ويجب أن تكون من النوع الخاص بإطفاء الحرائق المطبخية.
  9. لا ترمي الماء علي الزيت أو الشحوم ، ولا تستخدم الماء لإطفاء حريق الشحوم.
  10. لا تتردد في طلب المساعدة عند الضرورة ،إذا رأيت الحريق يخرج عن نطاق السيطرة ولم تنجح أي طريقة لإخماده ،فمن الضروري أن تظل حكيمًا في أي لحظة أزمة وألا تعرض حياتك للخطر ، اتصل بخدمة الإطفاء .
google-playkhamsatmostaqltradent