recent
أخبار ساخنة

مروحة السقف لا تعمل ..أشهر 5 أسباب

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
مروحة السقف لا تعمل
أسباب عدم عمل مروحة السقف

تعتبر مروحة السقف ذات أهمية كبيرة في منازلنا ومكاتبنا، فهي تقدم العديد من الفوائد، حيث تساعد مروحة السقف في تحريك الهواء داخل الغرفة، مما يجعل الهواء داخل الغرفة أكثر انتعاشاً ونقاءً وتقلل من وجود الروائح الكريهة والرطوبة ، كما أنها تعتبر وسيلة أقل استهلاكاً للكهرباء بالمقارنة مع مكيف الهواء ، كما ان مراوح السقف تتوفر بتصاميم رائعة ومتنوعة مما يناسب ديكور منزلنا .

وعندما لا تعمل مروحة السقف لن نشعر بالراحة التي كنا نشعر بها في منزلنا وخاصة في الأيام شديدة الحرارة ، لذا في هذا المقال سنتعرف علي أسباب عدم عمل مروحة السقف وكيف يمكن حلها.




أسباب عدم عمل مروحة السقف


مروحة السقف تعتمد في عملها علي محرك كهربائي ، عندما تصل الكهرباء إليه يقوم بإدارة ريش المروحة التي تحرك الهواء في أركان الغرفة، ويمكن التحكم في سرعات المروحة عن طريق مفتاح التحكم في السرعات ، أو عن طريق ريموت المروحة ، وإذا كانت مروحة السقف لا تعمل فقد يكون سبب أو أكثر مما يلي وراء ذلك:




فصل القاطع الكهربائي


القاطع الكهربائي هو ما يشتهر بالمفتاح الأتوماتيك الذي يوضع في لوحة الكهرباء في المنزل ، لحماية الدوائر الكهربائية ، وما يهمنا أنه إذا كان هذا المفتاح (المغذي لدائرة المروحة) في وضع الفصل ، فلن تصل الكهرباء إلي المروحة وبالتالي لن تعمل ، لذا يجب أولا التأكد من عدم نزول مفتاح الكهرباء.

ويجب ملاحظة أن في هذه الحالة المروحة لا تعمل نهائيا ، بمعني لا يصدر منها أي صوت أو إشارة تدل علي وصول الكهرباء إلي المروحة.




قطع في أسلاك التغذية


أسلاك التغذية يقصد بها شبكة الاسلاك التي تنقل الكهرباء إلي المروحة ، بمعني أن المروحة لن يصلها الكهرباء بسبب وجود فتح في الدائرة الكهربائية المغذية لها ، وذلك قد يحدث بعد أعمال التركيبات الكهربائية أو تلف أحد الأسلاك وهذا يحدث حين عدما مراعاه الأحمال التي يتم تشغيلها علي الدائرة ، أو غير ذلك مما يسبب تلف الاسلاك.

ولحل المشكلة في حالة تلف الأسلاك يقوم كهربائي المنازل بإزالة السلك القديم وإعادة توصيل أسلاك جديدة تتحمل الأحمال الكهربائية الموصولة بالدائرة.




تلف مفتاح السرعات


مفتاح السرعات هو ذلك المفتاح الذي عند طريقة نقوم بتحديد السرعة التي تدور بها المروحة ، فقد يحدث قطع في التوصيلات الكهربائية الواصلة لهذا المفتاح أو يحدث تلف لملفاته الكهربائية ، مما ينتج عنه دائرة كهربائية مفتوحة ، بمعني لن تصل الكهرباء إلي المروحة . وفي هذه الحالة يقوم فني الصيانة الكهربائية باستبدال المفتاح.




تلف مكثف المروحة


مكثف المروحة هو مكثف كهربائي ، يعتمد عليه محرك المروحة في عمله ، وبالتالي في حال تلف هذا المكثف أو حدث به ضعف ، لن تعمل المروحة ، وقد يسمع لها صوت ولا تعمل ، وهو مكون رخيص الثمن سهل الاستبدال لمن لديه خبرة في الصيانة الكهربائية ، ويجب عند استبدال المكثف عدم تركيب مكثف بقيمة أقل أو اعلي بل بالقيمة المدونة عيل مكثف المروحة .




تلف محرك المروحة


المحرك الكهربائي هو المكون الرئيسي في المروحة ، وبالتالي عندما يحدث به مشكلة لن تعمل المروحة ، وقد تكون هذه المشكلة هي وجود فتح في دائرة المحرك ، كوجود قطع في الاسلاك ، أو خروج اطراف التوصيل من مكانها ، أو قد يحدث تلف للملفات نفسها ، بمعني ان ملفات موتور المروحة احترقت ، وهنا يتطلب الأمر إعادة لف لموتور المروحة ، واللف يكون للملفات المحترقة ، ولا داعي للف جميع ملفات الموتور .




الخلاصة

إذا لم تعمل المروحة فأغلب الظن ان هناك فتح في الدائرة الكهربائية ، ونقصد بفتح هو عدم وصول الكهرباء إلي مكونات المروحة ، ولا سيما محرك المروحة ، وقد يكون ذلك ناتج من فصل المفتاح الأتوماتيك أو وجود قطع في الاسلاك أو تلف مفتاح السرعات ، أو وجود فتح في دائرة المحرك ، كما قد يكون السبب في عدم عمل المروحة المكثف الكهربائي ، أو تلف ملفات المحرك ، ويجب قبل البدء في الشك في مكونات المروحة التأكد من سلامة عمل ريموت المروحة (في حالة كان للمروحة ريموت) .
google-playkhamsatmostaqltradent