recent
أخبار ساخنة

ما هو وعاء التصريف في الثلاجة وأين يوجد

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية

وعاء التصريف  أو طبق التبخير في الثلاجة وأين يوجد
ما هو وعاء التصريف في الثلاجة وأين يوجد

وعاء التصريف او طبق التبخير ، هو وعاء يوجد أعلي ضاغط الثلاجة ، وكثير من الناس يتساءل ما هو سبب وجود هذا الطبق ، ومن اين أتي الماء ، وهل من العقل ان يوضع وعاء به ماء في منطقة بها وصلات كهربائية ، أليس من الوارد ان يحدث تساقط للماء علي هذه المكونات الكهربائية ، هذا وغيره من الأسئلة التي تحتاج إلي إيضاح بشكل ميسر للفهم ما سنوضحه في مقالنا هذا.



ما هو وعاء التصريف في الثلاجة وأين يوجد


وعاء التصريف ، هو طبق يتم تجميع فيه الماء الناتج من عملية إذابة الصقيع (الثلج) المتكون في الثلاجة ، بمعني ان الثلاجة تكون ثلج ، ويتم إذابة هذا الثلج فيتحول إلي ماء ، فاين سيذهب ، هل سينزل علي الأرض أما سيكون له مسار محدد حتي لا يحدث تضرر للثلاجة !!

لذا يتم عمل مسار للماء الناتج من عملية إذابة الثلج ، حتي ينزل علي هذا الطبق فيتجمع فيه. بمعني أن مصدر الماء الموجود في الطبق هو الثلج المتكون في الثلاجة.

ولكن اين يذهب هذا الماء؟

يوضع الطبق اعلي الضاغط ، والضاغط هو موتور الثلاجة ، وهو قلب دائرة التبريد ، فعندما يعمل تعمل الدائرة وعندما يتوقف تتوقف الثلاجة عن العمل ، وهو عبارة عن محرك كهرباء وطلمبة ، بمعني ان المحرك الكهربائي يقوم بتشغيل الطلمبة حتي تقوم بسحب وضغط مركب التبريد ، ونتيجة لذلك يحدث ارتفاع في حرارة الضاغط ، لذا كان من الذكاء استخدام هذا الماء في تبريد الضاغط بشكل لا يضر الضاغط أو المكونات الكهربائية ، بمعني عندما ترتفع حرارة الضاغط ، يقوم وعاء التصريف بامتصاص قدر من هذه الحرارة ، فيحدث تبخر للماء ، ولذلك يتجمع الماء ثم يختفي .

ولكن اليس من الوارد ان يتجمع الماء ويمتلئ الطبق وتتساقط منه المياه علي المكونات الكهربائية ؟

نعم هذا وارد ، ولكن نادراً ما يحدث ، كما أن المكونات الكهربائية تم تغطيتها بعوازل كهربائية ، وتم تأمين ذلك جيداً ، كما أن الضاغط المستخدم في الثلاجات من النوع المغلق ، بمعني لا خوف من وجود طبق التبخير أعلي الضاغط.


ومع ذلك في بعض الثلاجات يتم وضع طبق التصريف بشكل منفصل بمعني جانب الضاغط ، وهذا يختلف باختلاف تصميم الثلاجة والظروف الجوية التي ستعمل بها الثلاجة .
ما هو وعاء التصريف في الثلاجة وأين يوجد
Mohamed Essa

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف31 أغسطس 2023 في 11:34 م

    من أين احصل علي بديل هذا الطبق الذي يوضع فوق الموتور؟بحثت عنه كثيرا فلم اجده

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent