recent
أخبار ساخنة

أسباب فصل الاوفرلود في الثلاجة ..أشهر 9 أسباب

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
الافرلود هو الحماية الحرارية التي يتم وضعها لضاغط التبريد (موتور الثلاجة) بهدف فصل الكهرباء عن موتور الثلاجة في حال ارتفاع درجة حرارة الضاغط عن الحد المسموح به . وفي هذا المقال سنتعرف علي الافرلود وأسباب فصله.


اسباب فصل الاوفرلود في الثلاجة


قاطع الوقاية من زيادة الحمل أو الافرلود (Overload) :هو العنصر المسئول عن فصل التيار الكهربائي عن ملفات موتور الثلاجة ، في حالة ارتفاع درجة حرارة الضاغط (زيادة الحمل الحراري) عن القيمة المحدد عليها من قبل الشركة الصانعة.

ما هو الاوفرلود في الثلاجة
ما هو الاوفرلود في الثلاجة

بمعني ان الافرلود في حالة سخونة موتور الثلاجة سيقوم بقطع الكهرباء عن الموتور لحين انخفاض درجة حرارته ، فيعود ويسمح بمرو التيار الكهربائي إلي موتور الثلاجة ليعمل وتعمل دائرة التبريد في الثلاجة ، وعندما يتكرر يفصل الافرلود في الثلاجة فهذا قد يكون ناتج لواحد أو أكثر من الأسباب التالية :




باب الثلاجة مفتوح

عدم اغلاق باب الثلاجة جيدا ، من أكثر مسببات الأعطال انتشارا ، وذلك لان ترك الباب مفتوح يتسبب في دخول الهواء الدافئ الموجود في الغرفة إلي داخل الثلاجة ، وأيضا خروج الهواء البارد من الثلاجة ، ونتيجة لذلك ستعمل دائرة التبريد ، لتنتج هواء بارد جديد ، لتعويض النقص في التبريد في الثلاجة ، فالترموستات (منظم درجة الحرارة) لن يفصل ، بمعني سيعمل الضاغط لفترات طويلة مما ينتج عنه ارتفاع درجة حرارته إلي الحد الذي يستوجب فصل الكهرباء عنه ، وهذا دور الافرلود.




تلف كاوتش باب الثلاجة

كاوتش حلق الباب إذا كان به تشقق او قطع سيسرب الهواء البارد ، كما لو كان الباب مفتوح ، ونتيجة لذلك سيعمل الضاغط لفترات طويلة وترتفع درجة حرارته ويفصل أوفرلود ، وأيضا في حالة تلف مفصلا الباب ، مما يؤدي إلي عدم اغلاق الباب بشكل كامل ، وإن ظن المستخدم أن الباب مغلق ، ولكن في الحقيقة يكون غير ذلك.



عدم وجود مساحات كافية بين علب الطعام

تكديس وحشو الثلاجة بعلب الطعام ، يؤدي إلي عدم السماح إلي الهواء البارد بالوصول غلي جميع اركان كابينة الثلاجة ، ونتيجة لذلك ، لن يفصل الثرموستات ، لأنه الحساس لا يستشعر ان درجة التبريد وصلت للدرجة المطلوبة ، وبالتالي سيظل الضاغط يعمل ، وترتفع درجة حرارته والاوفرلود يفصل الكهرباء عنه بغرض الحماية .




الفولتية الواصلة للثلاجة غير صحيحه

في كثير من الحالات يحدث ان يصل للثلاجة فولتية أكبر من المقرر لها ، ولذل يتدخل الافرلود ويقوم بالفصل بغرض حماية ملفات موتور الثلاجة ، وأيضا قد يكون ذلك بسبب تشغيل الثلاجة في بلد غير المصنوعة للعمل فيه ، بمعني ان بعض البلدان تتبع نظام 110فولت ، وبعضها 220فولت وهكذا ، فإذا قمنا بتشغيل الثلاجة التي تعمل علي 110فولت في بلد تعمل علي 220فولت سينتج بسبب ذلك تضرر مكونات الثلاجة الكهربائية ، ومن أجل حماية ملفات الضاغط يقوم الافرلود بالفصل.




تلف ترموستات الثلاجة

منظم درجة الحرارة (الترموستات) هو المسئول عن ضبط درجة الحرارة في الثلاجة ، بمعني هو الذي يقيس درجة التبريد في الثلاجة ،حتي إذا وصلت للدرجة المطلوبة يقوم بفصل الكهرباء عن ملفات الضاغط ،فيتوقف عن العمل ، وفي حالة تلف الترموستات ؛بحيث انه أصبح يوصل الكهرباء باستمرار إلي الضاغط سيعمل الضاغط دون توقف ، وترتفع درجة حرارة الملفات ، وإذا لم يتم فصل الكهرباء عن الضاغط ستحترق (تتلف)، وهنا يقوم الافرلود بالفصل ، ومع تكرار ذلك قد يتضرر الضاغط .




سوء التهوية

وضع الثلاجة في مواجهه الشمي أو بجوار الفرن أو الموقد ، أو أي مصدر تسخين ، سيؤدي إلي ارتفاع درجة حرارة الضاغط ، وأيضا عدم ترك مساحة كافية للتهوية خلف الثلاجة ، قد يؤدي إلي سخونة الضاغط ، وعندما ترتفع درجة حرارة موتور الثلاجة عن الحد المسموح به ، سيفصل الافرلود الكهرباء عن ملفات الضاغط، وعندما تبرد الملفات يعود ويسمح للكهرباء بالوصول لملفات الضاغط ، لتعمل دائرة التبريد.

ويعتبر وضع الثلاجة في مكان سيء التهوية او في مواجهه الشمس أو أي مصدر حرارة من الأخطاء التي تقصر عمر الثلاجة ، وأيضا يتسبب في اعطال كبيرة ، تكلف الكثير من المال عند إصلاحها ،كما هو الحال عند تضرر الضاغط.




نقص الفريون

الفريون هو مركب التبريد ،الذي يتم الاستفادة منه في توليد البرودة المستخدمة في الثلاجة ، وهو يدور في مواسير دائرة التبريد ، وقد يحدث تسريب في الفريون ، أو بعد عمليات الصيانة ، قد يتم شحن الثلاجة بكمية فريون اقل من المقرر لها ، ونتيجة لذلك ، لن يتم انتاج البرودة المطلوبة ، وبالتالي سيعمل الضاغط باستمرار لتعويض ذلك ، فترتفع حرارته ويفصل افرلود.







اتساخ ملفات المكثف

المكثف هو الشبكة الخلفية السوداء بالثلاجة ، ويعرف بالسربنتينة او الكوندنسر ، وهو يعمل كمبادل حراري ، بمعني يقوم بتبريد مركب التبريد القادم من الضاغط ، وعندما تتراكم عليه الاوساخ والغبار ، لا يقوم بوظيفته ، وبالتالي يحد انخفاض في كفاءة التبريد، وبالتالي لن يفصل الترموستات الكهرباء عن الضاغط ، وذلك لأن درجة التبريد في الثلاجة لم تصل للحد المطلوب ، وحينها سيعمل الضاغط لفترات طويلة وترتفع درجة حرارته ويفصل أوفرلود.


خلل في عمل مروحة المكثف

في بعض الثلاجات يتم الاعتماد علي مروحة توضع أمام ملفات المكثف لتحقيق التبريد المطلوب ، وهي توجد في بعض الثلاجات وليس جميعها ، ومن مشاكل هذه المروحة أنها قد تتعطل أو يتراكم عليها الأتربة ،أو تضعف ولا تؤدي ما هو مطلوب منها ، وبالتالي يحدث خلل في دائرة التبريد ، هذا الخلل هو ان المكثف لا يتم فيه تبريد مركب التبريد بالكيفية المصمم عليها الدائرة ، ونتيجة لذلك ينخفض أداء دائرة التبريد . وحينها سيعمل موتور الثلاجة لفترات أطول من الطبيعي ، وسترتفع درجة حرارة ملفاته ، وعندما تصل للحد المقرر، تفصل الحماية الحرارية (الاوفرلود) الكهرباء عن ملفات الضاغط لحين انخفاض درجة حرارة الملفات.

وحل هذه المشكلة يكون في التأكد من سلامة عمل المروحة ، بمعني أنها تدور بحرية ، ولا يوجد تراكم للأتربة عليها ، وأنها تدور بالسرعة المطلوبة ، بمعني لا يوجد ضعف بحرك المروحة ، وفي حالة توقف المروحة عن العمل يتم استبداله ، ولا حرج في استبدال المروحة إذا كانت ضعيفة ، فالمطلوب هو أن تعمل الدائرة كما صممت ، وليس أقل من ذلك ؛ لما للمرحة من دور في أداء دارة التبريد.




الخلاصة


الافرلود عنصر حماية حرارية ، لا يدخل في عمل الدائرة ، ولكنه يحمي ملفات الضاغط من التلف ، وخاصة أن تلف هذه الملفات يعني استبدال الضاغط ، لأن ضواغط الثلاجات المنزلية من النوع المغلق ؛يصعب إصلاحها ، والسبب في تكرار فصل الافرلود هو ارتفاع حرارة الضاغط ،أو عدم انضباط الفولتية الواصلة للضاغط ، وأسباب ارتفاع حرارة الضاغط ، إما ناتجة من تصرفات خاطئة ، كوضع لثلاجة بجوار الموقد ، أو في مواجهه الشمس، او ترك الباب مفتوح ،وغير ذلك من التصرفات التي تضر الثلاجة ، وقد يكون ناتج لخلل في عمل دائرة التبريد ، وهو ان يكون مكون أو أكثر لا يعمل بالقدر المطلوب منه .
google-playkhamsatmostaqltradent