recent
أخبار ساخنة

الثلاجة تجمد الاكل .. أشهر 7 اسباب

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
الثلاجة تجمد الاكل
الثلاجة تجمد الاكل

أدى اختراع الثلاجة إلى تغيير طريقة تخزيننا للطعام، فبفضلها يمكننا الحفاظ على طعامنا لفترات طويلة تمتد لشهور ، وذلك بوضع الطعام المراد حفظه في مجمد الثلاجة (الفريزر) ، ولكن ان تقوم الثلاجة بتجميد الطعام الموجود في الكابينة ، فهذه بلا شك مشكلة يجب معرفة سببها وعلاجه . وفي هذا المقال سنتعرف علي اسباب تجميد الطعام في الثلاجة وكيفية حل المشكلة.




أسباب تجمد الطعام في الثلاجة


الثلاجة تحتوي علي حيز تجميد وهو ما يعرف بالفريزر ، وهذا الحيز الذي يوضع فيه الطعام المراد حفظه لفتره طويلة لذا يتم تجميده في الفريزر ، فجمد الثلاجة هو منطقة تجميد وليس تبريد ، أما كابينة الثلاجة وهي الجزء السفلي من الثلاجة في حالة كان الفريزر في الجزء العلوي ، فهي منطقة تبريد ، حيث يتم وضع الطعام المراد حفظه لفتره قصيرة في الكابينة ، فهو طعام يتم استخدامه ، وعندما يحدث أن يتجمد الطعام الموجود في كابينة الثلاجة فهذا قد يكون ناتج لوجود سبب أ أكثر مما يلي:



عدم ضبط منظم درجة الحرارة


الترومستات أو منظم درجة الحرارة يتيح للمستخدم تنظيم درجة حرارة الوحدة. والترموستات قد يكون عبارة عن قرص وفي الثلاجات الحديثة ، قد يكون شاشة رقمية. وعند ضبط درجة الحرارة علي درجة تبريد عالية (وقد يحدث ذلك دون قصد أتناء وضع الطعام)، قد يؤدي ذلك إلي زيادة التبريد في كابينة الثلاجة حتي يصل لدرجة التجميد ، لذا لحل المشكلة في هذه الحالة اضبط القرص أو الشاشة الرقمية علي الدرجة المناسبة وذلك بناءً على تعليمات الثلاجة.



عدم ترتيب الطعام بشكل صحيح


تستخدم العديد من الثلاجات فتحات تهوية للحفاظ على تدفق الهواء البارد في جميع أركان الثلاجة ، حيث يمكنك العثور على فتحة التهوية موضوعة على جانب الرف العلوي أو فوقه. هذا هو المكان الذي يدخل منه الهواء البارد إلى الثلاجة. ويجب أن نضع أطعمه بشكل يد فتحة التهوية لأن ذاك سيؤدي إلي منع تدفق الهواء البارد في انحاء الثلاجة وبالتالي سيحدث ضعف في التبريد في الثلاجة ومن ناحية أخري الأطعمة التي قامت بسد فتحة التهوية ستتجمد .

لحسن الحظ ، يمكن حل هذه المشكلة عن طريق نقل الطعام وإعادة ترتيبه بحيث لا يتم سد فتحات التهوية. تأكد من عدم ملامسة أي شيء للفتحات. أيضًا ، أعد توزيع الطعام بحيث يتم وضعه بشكل متساوٍ في جميع أنحاء المساحة الداخلية. أو إذا كانت ثلاجتك محملة بشكل زائد ، قم بإزالة بعض العناصر لتحسين تدفق الهواء.




الباب غير مغلق جيداً


يجب أغلاق باب الثلاجة بشكل كامل ، لأن في حالة تسرب الهواء الدافئ الموجود في الغرفة إلي كابينة الثلاجة ، ستضطر الثلاجة للعمل لفترات طويلة حتي تعوض النقص في الهواء البارد في الثلاجة ، كما ان نتيجة لدخول هذا الهواء قد يحدث تجمد أو تكون ثلج داخل الكابينة .

لذا لحل المشكلة يرجي التأكد من اغلاق الباب ن وأيضا التأكد أنه لا يوجد مشكلة في مفصلات الباب او جوان الباب (كاوتش باب الثلاجة).


تلف ترموستات الثلاجة


إذا كانت الثلاجة قديمة ، فمن الوارد ان يكون ترموستات الثلاجة تلف ، بمعني أن ترموستات الثلاجة يقوم بضبط درجة الحرارة في الثلاجة علي الدرجة التي حددها المستخدم ، وذلك من خلال التحكم في عمل موتور الثلاجة ، حيث عندما تصل درجة التبريد في الثلاجة للدرجة المطلوبة يقوم الترموستات بمنع وصول الكهرباء إلي الضاغط (موتور الثلاجة) وفي حالة تلف الترموستات بمعني أنه اصبح يسمح بمرو الكهرباء للضاغط باستمرار سيؤدي ذلك إلي عدم توقف دائرة التبريد عن العمل ، وسيسبب ذللك مشاكل في الثلاجة منها تجمد الطعام في الثلاجة





اتساخ ملفات المكثف

ملفات المكثف أو الشكبة الخلفية السوداء في الثلاجة ، لها دور كبير في عمل دائرة التبريد في الثلاجة ، لذا يجب أن تظل هذه الملفات أو المواسير نظيفة حيث أن تجمع الأوساخ علي مواسير المكثف سيؤدي إلي كثير من المشاكل في الثلاجة منها تجمد الطعام في كابينة .
ولحل المشكلة يتم تنظيف مواسير مكثف الثلاجة .


تلف حساس الحرارة


إذا كان إعداد ثلاجتك مثاليًا لتبريد الأطعمة ، لكنها تجمد الطعام ، فقد يكون السبب في ذلك تلف حساس الحرارة يمكنك التحقق من درجة حرارة الوحدة يدويًا إذا كنت تشك في حدوث هذه المشكلة. للقيام بذلك ، املأ كوبًا من الماء وضعه على الرف العلوي. اتركه لمدة 24 ساعة ثم ضع ميزان حرارة للطهي في الماء لاختبار درجة حرارته. إذا كانت القراءة خارج 2 ℉ من درجة الحرارة المحددة ، فقد يحتاج حساس درجة الحرارة إلى الاستبدال وذلك بعد ان يتم فحصه والتأكد من تلفه.




خلل في لوحة التحكم


بمجرد استبعاد المشكلات الأكثر شيوعًا ، لا يوجد سوى عدد قليل من المكونات التي يجب وضعها في الاعتبار منها كارتة الثلاجة ، مع العلم ان كارتة الثلاجة ليست مشكلة شائعة ، ولكنها محتملة ، ويتم فحصها بشكل فني حيث يجب أن يقوم بذلك فني متخصص.





خاتمه

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلي تجميد الطعام في كابينة الثلاجة ، وقد يكون أشهرها هو عدم ترتيب الطعام بشكل جيد في الثلاجة ، ولكن في حالة كنت تلاحظ ان موتور الثلاجة لا يفصل ، وكان كل شيء علي ما يرام بمعني انك لا تترك الباب مفتوح وترموستات الثلاجة مضبوط بشكل صحيح ، فهذا يعني وجود مشكلة أدت إلي عمل موتور الثلاجة باستمرار لذا في هذه الحالة ننصح أن يتم فحص الثلاجة بواسطه فني متخصص.
google-playkhamsatmostaqltradent