recent
أخبار ساخنة

الثلاجة لا تعمل بعد نقلها .. أشهر 6 أسباب

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية


الثلاجة لا تعمل بعد نقلها
الثلاجة لا تعمل بعد نقلها

تعد عملية نقل الثلاجة من مكانها عملية صعبة ،لا لكونها صعبة النقل ،ولكن لأنها تحتاج الي فهم صحيح لكيفية نقل الثلاجة ، حيث انه في حالة تحريك الثلاجة بشكل خاطئ قد يحدث الكثير من الأضرار كما وضحناها في مقالنا السابق أضرار تحريك الثلاجة ، ومن هذه الأضرار توقف الثلاجة عن العمل نهائياً، وأيضاً قد نجد الثلاجة تعمل ولكن لا يوجد تبريد ،وفي بعض الحالات يصل الامر الي ان يسمع صوت موتور الثلاجة عالي ولا يوجد تبريد نهائي ،وغير ذلك من الأعطال التي قد تنتج من تحريك الثلاجة بشكل خاطئ .

وفي هذا المقال سنتعرف علي الأسباب التي تؤدي الي عدم عمل الثلاجة بعد نقلها .

ولكن يجب أن تلاحظ أن الثلاجة لا تقوم بالتبريد فوراً بعد تشغيلها بل تحتاج الي الوقت (بِضْع ساعات) حتي تعمل دائرة التبريد وينتقل هذا التبريد لحيز التبريد في الثلاجة وهذا في حالة نقل الثلاجة بشكل صحيح. أما في حالة إمالة الثلاجة فلا ننصح بتشغيلها لمده 24 ساعة علي الأقل.



أسباب عدم عمل الثلاجة بعد نقلها


عند تحريك الثلاجة من مكانها دون علم بالكيفية الصحيحة قد يتم التعامل معها كما لو كانت حقيبة ملابس يمكن إمالتها وحملها علي أي وضع ، ولكن عند نقل الثلاجة الوضع مختلف لأن مكوناتها قد تتضرر فقد يصل الزيت الي مواسير المكثف او المبخر (الفريزر) وغير ذلك من الأعطال المكلفة في إصلاحها وفيما يلي أبرز أسباب عدم عمل الثلاجة بعد نقلها:


فك في التوصيلات الكهربائية

قد يحدث اثناء تحريك الثلاجة خروج أحد أسلاك الضفيرة الكهربائية من مكانها ،ونتيجة لذلك سيكون هناك فتح في الدائرة الكهربائية بمعني ان مكونات الثلاجة لا تصلها كهرباء وبالتالي لن تعمل الثلاجة نهائياً أو قد لا يعمل جزء بعينه . 

علي سبيل المثال إذا تم فك الاسلاك الواصلة لضاغط الثلاجة (الموتور) فكيف سيعمل الموتور بالطبع لن يعمل ونتيجة لذلك سنجد الثلاجة منورة ولكن لا تبرد (مش بتسقع).أما إذا كان الفك في الاسلاك الرئيسية في الدائرة كأسلاك التغذية الكهربائية فلن تعمل الثلاجة نهائياً ولا يضئ نورها ولا يسمع لها صوتاً.

وفي الحقيقة هذا عطل سهل الإصلاح وقليل التكلفة بالنسبة لأعطال الثلاجة بعد النقل الخاطئ.

كسر في مواسير المكثف

المكثف هو الشبكة السوداء الموجودة خلف الثلاجة ،وهو يقوم بمهمه كبيرة في دائرة التبريد، ولكنه اكثر المكونات تضرر في حالة النقل غير الصحيح ، وإذا كانت الثلاجة منورة ولا يوجد تبريد ويُسْمَع لها صوت فهذا قد يكون بسبب تضرر المكثف بمعني أنه من الوارد ان يحدث كسر في هذه المواسير ينتج عنه تسرب شحنه التبريد (تسرب الفريون) ونتيجة لذلك سنسمع صوت الموتور يعمل (صوت غير طبيعي) ولكن الثلاجة لا تبرد نهائياً ( مش بتسقع خالص).

وقد يحدث انعواج لهذه المواسير دون تسريب وفي هذه الحالة لن تعمل دائرة التبريد بكفاءة ولكنها ستعمل ولكن قد يسمع للثلاجة صوت عالي إذا كان هناك فك تثبيت مواسير المكثف.




تسريب الفريون

مركب التبريد المعروف تجارياً باسم الفريون يجري في دائرة التبريد في الثلاجة كما يجري الدم في جسم الإنسان ، وبالتالي إذا حدث تسريب نتيجة تعرض الثلاجة لخبط أثناء النقل مما ادي الي فك في لحام مواسير المكثف او الماسورة الشعرية سينتج عن ذلك عدم تبريد حتي وإن كنا نسمع وصت الموتور ويجب في هذه الحالة ان يتم إغلاق الثلاجة حتي لا يتلف موتور الثلاجة و طلب خدمه الصيانة التابعة لها الثلاجة.




خروج المجموعة الكهربائية من مكانها


المجموعة الكهربائية تعتبر مكون رئيسي في عمل موتور الثلاجة ،وقد يحدث أثناء النقل الخاطئ اصطدامها بشيء ما كدرجات السلم عند النقل اليدوي علي السلالم مما يسبب خروجها من مكانها او حتي تلفها .وفي هذه الحالة لن يعمل موتور الثلاجة بمعني ان الثلاجة ستكون منورة ولا يسمع لها صوت .




سدد جزئي في الدائرة


إذا تحرك الزيت داخل الضاغط ووصل الي المواسير نتيجة إمالة الثلاجة ، فمن المفترض انه سيعود الي مكانها عند وضع الثلاجة بشكل مستقيم بفعل الجاذبية ،وهذا في حالة كانت كمية الزيت التي انتقل الي المواسير قليلة ، وأيضا درجة حرارة الجو له عامل في عوده الزيت الي مكانه ، ولكن أحيانا قد يعود الزيت الا كمية قليلة جداً هذه الكمية تشكل سدد جزئي بمعني سيؤدي الي عدم كفاءة عمل دائرة التبريد وحينها ستكون المشكلة أن التبريد ضعيف أو جزء محدد لا يبرد .




سدد كلي في الدائرة

حيث أن كمية الزيت التي وصلت الي المواسير كبيرة ، ونتيجة لذلك حدث سدد في الدائرة وقد يكون أكثر من سدد ، وفي هذه الحالة لن يكون هناك تبريد لأن الدائرة لا تعمل ،بل قد يتسبب ذلك في احتراق موتور الثلاجة . 
وهذه هي الحالة التي قد تتسبب في تخريد الثلاجة وشراء أخري جديده، لأنه في حالة وجود أكثر من سدد تسبب في تلف الموتور، فهذا يعني تكلفة كبيرة، لان في هذه الحالة سيتم شراء موتور جديد وتسليك المواسير وإعادة الشحن ، لذا في حالة الثلاجات القديمة التي تعمل منذ أكثر من 10 سنوات يكون شراء ثلاجة جديده الحل الأفضل في كثير من الأحيان.



أسئلة شائعة


ما هو سبب موتور الثلاجة العالي بعد نقل الثلاجة؟


علي الأغلب في هذه الحالة تم نقل الثلاجة بشكل غير صحيح وقد يكون نتج عن ذلك فك في مسامير الضاغط (موتور الثلاجة) مما جعل الضاغط يصدر صوت أثناء عمله ،وقد يكون ذلك بسبب الضاغط نفسه كأن يكون أحد مكوناته الداخلية قد تضرر مما سبب الصوت العالي .

كيف اعرف ان الثلاجة لا تعمل؟

إذا كانت لمبة الثلاجة لا تضئ ولا يسمع الصوت المعتاد لعمل الثلاجة حينها نعرف أنها لا تعمل نهائياً. أما إذا كانت منورة ولا يوجد تبريد ولا نسمع الصوت المعتاد فهذا يعني ان الضاغط لا يعمل . أما في حالة كانت منورة ولا يوجد تبريد ونسمع صوت عالي ليس طبيعي فهذا يعني ان هناك مشكلة في الدائرة قد تتسبب في تلف الضاغط. أما في حالة كانت الثلاجة منورة ويوجد تبريد جيد ولكن نسمع صوت عالي فهذا علي الاغلب بسبب في فك ربط أحد أجزاء الثلاجة.

google-playkhamsatmostaqltradent