recent
أخبار ساخنة

أنواع القماش اللي بيكش عند غسله

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
أنواع القماش اللي بيكش عند غسله
أنواع القماش اللي بيكش عند غسله

غسيل الملابس ليس بالمهمة السهلة ، فكل نوع قماش له معامله خاصة ، ولعل هذا السبب في وجود العديد من برامج الغسيل في الغسالات الأتوماتيكية ، فكل برنامج يشتمل على ظروف غسيل تناسب نوعيات قماش محددة . وفي هذا المقال سنتعرف على الأقمشة الأكثر عرضة للانكماش ، وكيفية اتخاذ التدابير الوقائية للحفاظ على ملابسنا في أفضل حالة ممكنة.



أنواع القماش اللي بيكش

نقوم ان القماش كش إذا تغير حجمه فأصبح أصغر مما كان عليه قبل الغسيل ، ويمكن تعريف مصطلح "الانكماش" على أنه التغير في حجم القماش أو الثوب. فالانكماش هو العملية التي يصبح من خلالها القماش أصغر من حجمه الأصلي، عادة نتيجة لعملية الغسيل.

وهذه مشكلة كبيرة تواجهنا وخاصة إذا لم تكن لدينا خلفية كافية بكيفية فرز الملابس قبل غسلها واختيار البرنامج المناسب في الغسالة لكل نوع من الملابس ، وفيما يلي توضيح للأقمشة التي تكش:



القطن


يعد القطن أحد الأقمشة الأكثر شيوعًا في خزاناتنا، ولسوء الحظ، من المعروف أيضًا أنه عرضة للانكماش. تتميز ألياف القطن ببنية مسامية يمكن أن تنكمش بالحرارة والاحتكاك، مما يؤدي إلى انخفاض أبعاد الملابس. مع العلم أن هناك برنامج خاص بالملابس القطنية في الغسالة وهو Cotton.


الصوف

على الرغم من أن نسيج الصوف دافئ ومريح، إلا أنه أيضًا عرضة للانكماش بسبب أليافه الطبيعية. يمكن أن يؤدي الماء الساخن والتعامل معه أثناء الغسيل إلى انكماش ألياف الصوف وتكتلها. وأيضا هناك برنامج خاص بغسيل الملابس الصوفية في الغسالة وهو Wool


الكشمير


هذه الألياف الطبيعية الفاخرة تأتي من صوف الماعز الكشمير. على الرغم من أنها ناعمة وحساسة، إلا أنها يمكن أن تنكمش أيضًا إذا تمت معالجتها بشكل غير صحيح. يشكل الغسيل بالماء الساخن والتعرض لدرجات حرارة عالية أثناء التجفيف خطورة على ملابس الكشمير.


ويجب ملاحظة أنه لا يمكن غسل جميع أنواع الكشمير في الغسالة، وبعض العلامات التجارية تتطلب غسلها يدويًا، والبعض الآخر يوصي بالتنظيف الجاف لذا اقرأ دائمًا ملصقات الغسيل قبل القيام بغسل الملابس الكشمير.




الحرير

على الرغم من أنه ليس عرضة للانكماش مثل بعض الأقمشة الأخرى، إلا أن الحرير يمكن أن ينكمش إذا تعرض لظروف الغسيل والتجفيف غير المناسبة. ألياف الحرير حساسة للحرارة والاحتكاك، لذا فإن العناية اللطيفة ضرورية. ويوجد برنامج خاص لغسيل الحرير في الغسالة وهو Silk




خليط الألياف الطبيعية والاصطناعية

الملابس المصنوعة من مزيج من الألياف الطبيعية والاصطناعية يمكن أن تتصرف بشكل غير متوقع أثناء الغسيل. لا تنكمش الألياف الصناعية، مثل البوليستر، بنفس طريقة انكماش الألياف الطبيعية، مما قد يؤدي إلى مظهر غير متساوٍ إذا انكمشت الملابس في مناطق محددة.




الفسكوز

الفسكوز هو نوع من المنسوجات مصنوع من ألياف السليلوز الموجودة في لب الخشب. على الرغم من أن هذا القماش شبه صناعي ويمكن أن يعطي ملمسًا مشابهًا للقطن أو الحرير، إلا أنه عرضة للانكماش نسبيًا. يمكن أن يتغير هيكل ألياف الفسكوز مع الماء الساخن والاحتكاك، مما يؤدي إلى انكماش غير مرغوب فيه. لذا ننصح بعدم غسلها بماء ساخن أو وضعها في أي برنامج يعتمد على تسخين الماء ، وعلى الرغم من إمكانية غسله في الغسالة، فمن الأفضل غسله يدويًا للحفاظ على نعومته فالطريقة الأسهل والمفضلة لغسل الفسكوز هي يدويًا باستخدام منظف معتدل، لأنه يمكن أن يحافظ على جودة الألياف.



الكتان

لا تحظى الملابس الكتانية بشعبية كبيرة فحسب، بل إن ملاءات الأسرة المصنوعة من الكتان أصبحت عصرية للغاية في الوقت الحالي، لذلك ليس من المستغرب أن يقوم الكثير من الأشخاص بتشغيل بياضات الأسرّة الخاصة بهم في المجفف. يتقلص الكتان، ليس فقط عند تشغيله خلال دورة تجفيف ساخنة ولكن عندما يكون مبتلًا. لهذا السبب، يجب أن تبقي جميع إعدادات الغسيل باردة أو فاترة لتجنب أي انكماش.




رايون

لا يستطيع الرايون تحمل الحرارة ، حتى الدورة الدقيقة يمكن أن تلحق الضرر بالرايون، مما يؤدي إلى انكماشه وتلفه بشكل عام.، لذا عليك الالتزام بغسله يدويًا في ماء بارد إلى فاتر، وتركه يجف في الهواء. وهذا ينطبق على الملابس الداخلية المصنوعة من الحرير الصناعي وكذلك الملابس.





كيفية تجنب انكماش القماش



هناك خطوات يمكنك اتخاذها لمنع انكماش ملابسك أثناء الغسيل:
  1. قراءة ملصقات الرعاية :غالبًا ما توفر ملصقات العناية بالملابس معلومات قيمة حول كيفية غسلها بشكل صحيح. اتبع التعليمات المقدمة لتقليل خطر الانكماش.
  2. استخدم الماء البارد :اختاري الماء البارد بدلاً من الماء الساخن عند غسل الملابس المعرضة للانكماش. من غير المرجح أن يتسبب الماء البارد في انكماش الألياف.
  3. دورة لطيفة ودوران أقل :استخدم الدورة اللطيفة للغسالة وقلل من سرعة الدوران لتقليل الاحتكاك والضغط على الألياف.
  4. تجفيف دقيق :إذا قررت استخدام مجفف الملابس، فاختر إعدادًا منخفضًا أو دقيقًا. ومع ذلك، فإن الخيار الأفضل هو تجفيف الملابس بالهواء، ويفضل أن يكون ذلك على سطح مستو.
  5. تجنب التعامل المفرط : لا تقم بلف الملابس بشكل مفرط عند الغسيل، لأن ذلك يمكن أن يتسبب في اعوجاج الألياف وانكماشها.



أسئلة متكررة

فيما يلي بعض الأسئلة المتكررة فيما يخص الأقمشة التي تنكمش :

ما هي الأقمشة التي لا تنكمش؟

القائمة صغيرة وتشمل فقط الألياف الاصطناعية. لا ينبغي أن تنكمش الألياف الأخرى التي يصنعها الإنسان، مثل النايلون والبوليستر والأسيتات والأكريليك. ومع ذلك ننصح بعدم الاعتماد على ذلك لأن جميع الأقمشة سوف تنكمش في النهاية إذا تعرضت للحرارة الشديدة.


ما هي المواد التي تنكمش في المجفف؟

معظم الأقمشة ليست آمنة في المجفف. عند وضعها في المجفف، يمكن أن ينكمش القطن عند تعرضه لحرارة مجفف شديدة، والصوف والقنب والألياف الطبيعية الأخرى تكافح للحفاظ على حجمها وشكلها في المجفف. وهناك مواد أخرى بينية، مثل الحرير الصناعي والفيسكوز، تعاني أيضًا في المجفف. وأيضا الحرارة غير سارة حتى بالنسبة للبوليستر. بمعنى أن الحرارة الصادرة من المجفف سوف تتفاعل بشكل مختلف مع المواد المختلفة.



كيفية توسيع الملابس اللي كشت؟

للأسف، لا يمكن إعادة الأقمشة التي انكمشت بعد الغسيل إلى حجمها الأصلي بشكل كامل. 
ومع ذلك هناك بعض الطرق التي قد تساعدك على توسيعها قليلاً منها أن نقوم بمزج كوب من الماء مع نصف كوب من الخل الأبيض. وننقع الملابس المنكمشة في هذا المحلول لمدة ساعة على الأقل. ثم نغسلها كالمعتاد. هذه الطريقة مناسبة لمعظم أنواع الأقمشة، لكن تأكدي من اختبارها على جزء غير مرئي من الملابس قبل تطبيقها على كامل القطعة.
google-playkhamsatmostaqltradent