recent
أخبار ساخنة

الثلاجة بتعمل صوت تكتكة ..أشهر 5 أسباب

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
عندما يظهر صوت غريب من الثلاجة نشعر بالقلق ؛ فهذا الصوت بالتأكيد دليل على وجود مشكلة ، ومن بعدها نبدأ في توقع المبلغ الذي سندفعه لإصلاح المشكلة التي لا نعلم ما هي ولكننا سمعنا صوت تكتكة !!!

الثلاجة بتعمل صوت تكتكة
الثلاجة بتعمل صوت تكتكة

لا تقلقِ فصوت التكتكة ليس بالضرورة دليل على وجود مشكلة ، أو قد يكون لأمر يتطلب تنظيف بسيط أو إصلاح سهل ، ومع ذلك في بعض الحالات قد يتطلب إصلاح مكلف ومعقد .

أسباب تجعل الثلاجة تصدر صوت تكتكة


وجود صوت غريب يصدر من الثلاجة كصوت التكتكة الذي يمكن أن نسمعه من الغرفة المجاورة للغرفة الموجود بها الثلاجة قد يكون ناتج لوجود سبب أو أكثر مما يلي :




صوت تمدد الأجزاء البلاستيكية


يصدر صوت التكتكة أو الطقطقة الخفيف من الثلاجة عندما تعمل دائرة التبريد وتقوم بتغير درجة الحرارة داخل الثلاجة مما ينتج عنه تمدد أجزاء الثلاجة البلاستيكية كنتيجة للتغير في درجة الحرارة ، وهذا الصوت سرعان ما يختفي بعد فترة ، وهو صوت طبيعي .

وفي هذه الحالة لا يوجد مشكلة ، ولكن يجب أن نلاحظ هذا الصوت ليس بالعالي المزعج ولا يستمر طوال فترة عمل موتور الثلاجة.




فك في تثبيت مكثف الثلاجة


مكثف الثلاجة هو الشبكة السوداء الموجودة خلف الثلاجة أو أسفلها ، وتثبت هذه الشبكة بمسامير وإذا حدث فك فك في أحد هذه المسامير من الوارد أن يظهر صوت تكتكة أو خبط عندما تعمل دائرة التبريد ، وهو الصوت الناتج عن وجود فك في تبيت المكثف.

وحل هذه المشكلة في غاية السهولة وهو ربط مسمار تبيت المكثف المفكوك .




عائق يمنع دوران المروحة


في الثلاجات النوفروست يوجد مروحة تقوم بتوزيع الهواء ،وقد يحدث وجود شيء يمنع دورانها بحرية وبالتالي تحتك به المروحة اثناء دورانها فيصدر صوت تكتكة ، وفي هذه الحالة يجب إزالة هذا العائق ، حتي لا تتلف المروحة ، وأيضا في بعض الحالات يحدث تكون للثلج على ريشة المروحة ما يعيق حركتها قد يظهر صوت تكتكة ، كما قد تتسبب الأوساخ المتراكمة على ريشة المروحة في ظهور صوت التكتكة.

فك في مسامير تثبيت الضاغط


الضاغط هو موتور الثلاجة ، ويوجد في الجزء الخلفي من الثلاجة من أسفل ، ويتم تثبيته بمسامير في هيكل الثلاجة ويوجد طبق التبخير فوقه ، وطبق التبخير هو الطبق الذي يتم تجميع الماء الناتج من إذابة الثلج فيه .

وما يهمنا أنه في حالة فك احد هذه المسامير نلاحظ وجود صوت تكتكة أو خبط أو طقطقة كلما اشتغل موتور الثلاجة ، ولحل المشكلة يجب التأكد من تبيت الضاغط جيداً وأيضا من ثبات طبق التبخير الموجود اعلى الضاغط.




فك أحد أجزاء الضاغط الداخلية


يوجد داخل الضاغط مكونات ميكانيكية ، وقد يحدث فك في هذه المكونات بمرور الوقت ، فمثلا قد يحدث فك في السوست الداخلية في الضاغط ، ولذلك نجد الضاغط يصدر صوت عالي قد يكون صوت تكتكة أو طقطقة أو خبط كلما اشتغل .

وحل المشكلة في هذه الحالة يكون بتجاهل الصوت إذا كان التبريد في الثلاجة جيد ولا توجد مشكلة خلاف الصوت ، وذلك لأن ضاغط الثلاجة مغلق لا يتم فتحة وتصليحه ، وبالتالي في حالة كان الصوت يشكل لك إزعاج كبير يكون الحل استبدال الضاغط.

وهذه عملية معقدة تتطلب فني محترف.
google-playkhamsatmostaqltradent