recent
أخبار ساخنة

20 حاجة متدخليهاش غسالة الصحون (ممنوعات غسالة الصحون)

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
أشياء لا يجب وضعها في غسالة الصحون
20 حاجة متدخليهاش غسالة الصحون

غسالة الصحون هذا الجهاز الرائع الذي خلصنا من الهم الكبير الذي كنا نعاني منه بعد كل وجبة طعام شهيه ،فهو بلا شك جعل حياتنا أفضل ،ببساطة غسالة الصحون هي العمود الفقري للمطبخ.

ومع ذلك هناك ممنوعات لغسالة الصحون ، ونقصد بذلك أشياء لا يصح وضعها في غسالة الصحون .

لا تقلق سنوضح لك هذه أشهر الأشياء في مقالنا هذا .







أشياء لا يجب وضعها في غسالة الصحون


بعض الاشياء قد يحدث لها ضرر إذا تم وضعها في جلاية الصحون وبعضها قد يضر الغسالة ، لذلك يجب أن تكون على علم بما لا يصح وضعه ، وهذا جزء لا يتجزأ من الاستخدام الصحيح للغسالة ، وفيما يلي أشهر 20 حاجة ممنوع وضعها في غسالة الصحون :




أواني طبخ المصنوعة من الحديد الزهر

لا ينبغي أبدًا وضع أدوات الطهي المصنوعة من الحديد الزهر في غسالة الصحون لأنه يمكن أن يتسبب ذلك في صدأ المعدن ويتدهور مع مرور الوقت. بدلاً من ذلك ، يجب غسل الحديد الزهر باليد باستخدام ماء دافئ ثم تجفيفه جيدًا.

اعتني بأواني الطبخ المصنوعة من الحديد الزهر، فهي يمكن أن تدوم لأجيال عديدة.







السكاكين الحادة

حتى إذا كانت تعليمات الشركة المصنعة تقول أنه من المقبول وضع السكاكين في غسالة الصحون ،فهي قد تتسبب في تضرر المكونات الأخرى في الغسالة ، ومن ناحية أخرى من غير الأمن وضع سكين حاد في الغسالة وذلك لأن عند تفريغ الغسالة قد تلحق الضرر بالمستخدم خاصة عندما يساعد الأطفال.

كما قد يتسبب صابون غسالة الصحون في تضرر مقابض السكين الخشبية من الأفضل غسل جميع أنواع السكاكين يدويًا مع الحذر.




الملاعق الخشبية والأوعية وألواح التقطيع


صابون غسالة الأطباق قد يتسبب في تضرر الخشب بمرور الوقت ، كما ان الحرارة في دورة التجفيف قد تتسبب في تشوه الخشب ، بدلاً من ذلك ، يجب غسل الأدوات الخشبية باليد باستخدام ماء دافئ وصابون ثم تجفيفها جيدًا بقطعة قماش ناعمة.

ولكن لا تقم بنقع الأدوات الخشبية لأن ذلك قد يتسبب في تضخم الخشب وتشويهه. إذا شعرت أن الخشب يحتاج إلى التطهير، استخدم محلولًا خفيفًا من الكلور المبيض والماء الدافئ - ربع كوب من المبيض إلى نصف جالون من الماء.




المبشرات والمناخل

لا ينبغي وضع أي أداة مطبخ ذات حواف حادة في غسالة الأطباق. يمكن للمبشرات والمناخل أو المصافي أن تخدش الطبقة البلاستيكية الموجودة على الرفوف وسيبدأ الصدأ في التشكل.


وإذا قمت بوضع العناصر ذات الثقوب الصغيرة في غسالة الأطباق، فمن المستحيل تقريبًا أن يقوم تيار الماء بإزالة جميع جزيئات الطعام. مرة أخرى، يُغسل يدويًا للحصول على أفضل النتائج.




الأواني والمقالي الغير لاصقة

بشكل عام، الطلاء غير اللاصق لا يتحمل درجات الحرارة القصوى لغسالة الأطباق. في حين أن بعض الشركات المصنعة تقول إن القدور والمقالي غير اللاصقة الخاصة بها آمنة للغسل في غسالة الأطباق، إلا أنها قد لا تكون الأفضل لأواني الطهي الخاصة بك.

مع مرور الوقت، قد تؤدي الحرارة العالية لغسالة الأطباق إلى تآكل اللمسات النهائية غير اللاصقة، في حين أن الأطباق الأخرى التي تتحرك خلال الدورة يمكن أن تحتك أو تخدش الطبقة غير اللاصقة. إذا كنت ترغب في إطالة عمرها، فقد يكون غسلها يدوياً هو الحل الأمثل.




الصيني المزخرف بالمعدن


من المثير للدهشة أن معظم أطباق البورسلين والصيني آمنة للاستخدام في غسالة الأطباق. ولكن إذا كانت أواني الطعام الخاصة بك تحتوي على صور أو زخرفة معدنية، فاغسلها يدويًا لمنع تلف الزخارف.

ضع في اعتبارك أيضًا أن الخزف الصيني يمكن أن يتشقق إذا اصطدم بأطباق أخرى عن طريق الخطأ أثناء دورة غسل الأطباق، لذا قم بتحميل غسالة الأطباق بعناية.




التحف وغيرها من العناصر الحساسة


يجب أن تبقى العناصر الحساسة مثل الزجاج المنفوخ يدويًا والتحف والتماثيل الصغيرة بعيدًا عن غسالة الأطباق. إذا كان لا يقدر بثمن أو إرثًا عائليًا، فاغسله يدويًا.

وأيضا السيراميك والأواني الحجرية المرسومة يدوياً ما لم تكن تريد أن يضيع العمل الفني بمرور الوقت، فيجب عليك غسل هذه العناصر يدويًا.

كما لا ينبغي وضع الزجاج الرقيق أو العناصر الكريستالية مثل المزهريات في غسالة الصحون أيضًا ، حيث قد تتضرر بسبب درجات الحرارة المرتفعة للمياه والمنظفات المستخدمة.



أواني النحاس


الأواني والمقالي النحاسية ليست مناسبة لغسالة الصحون بسبب طبيعتها الحساسة ؛ قد تصبح مشوهة أو ملطخة إذا تعرضوا لكثير من الحرارة أو الرطوبة من غسلها في الجهاز.

من الأفضل غسل أدوات الطهي النحاسية باليد باستخدام الماء الدافئ والصابون ثم تجفيفه بقطعة قماش ناعمة بعد كل استخدام.

المقالي وأدوات المطبخ الألومنيوم


قد يتسبب ذلك في تأكسد الألومنيوم، كما ان المنظف القوي يمكن أن يسبب حفر وتآكل للأنية. كما قد ترى أيضًا بقعًا بيضاء على السطح بسبب قلوية منظف غسالة الأطباق.

حتى لو كان مكتوبًا على المقلاة أنها "آمنة للغسل في غسالة الأطباق"، فمن الأفضل غسلها يدويًا.


سلة المقلاة الهوائية


من الأفضل غسل سلة المقلاة الهوائية يدويًا. على الرغم من أن معظم الشركات المصنعة تعتبره آمنًا للاستخدام في غسالة الأطباق، إلا أنه بسبب الطلاء الداخلي غير اللاصق، فمن الذكي غسله يدويًا للحفاظ على سلامة هذا السطح.

بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه السلة كبيرة الحجم وتتميز بوجود عدد كبير جدًا من الشقوق حيث يمكن أن يبقى ماء الأطباق المتسخ حتى بعد اكتمال دورة التجفيف - وهو أمر مقزز.

غطاء حلة البخار

على الرغم من أن وعاء طنجرة الضغط أو الحاوية الداخلية للوعاء الفوري قد يمر عبر دورة غسالة الأطباق بشكل جيد، إلا أنه يجب عليك عدم وضع أغطية طنجرة الضغط في غسالة الأطباق أبدًا.


يحتوي الغطاء على الصمامات التي تتحكم في مدى جودة عمل الطباخ. يمكن أن يؤدي عمل غسالة الأطباق إلى دخول جزيئات صغيرة من الطعام إلى الصمامات وفتحات التهوية ويتسبب في خلل في جهاز الطهي . كما يمكن للمواد الكيميائية القاسية أيضًا أن تلحق الضرر بأختام الغطاء المطاطية أو السيليكون.

أدوات المائدة الفضية

أدوات المائدة الفضية هي عنصر آخر يجب ألا يذهب أبدًا في غسالة الصحون بسبب طبيعته الحساسة ؛ قد تصبح مشوهة إذا تعرضت لكثير من الحرارة أو الرطوبة من غسلها في آلة.

من الأفضل غسل أدوات المائدة الفضية باليد في الماء الدافئ والصابون ثم تجفيفها بقطعة قماش ناعمة بعد كل استخدام.




المقالي وأدوات المطبخ السيراميك


تحظى المقالي وأدوات الطهي السيراميك بشعبية كبيرة بسبب سطح الطهي غير اللاصق. ومن الجيدر بالذكر أن تسميتها بالسيراميك خاطئة بعض الشيء لأن المقلاة بأكملها ليست مصنوعة من السيراميك؛ لا يوجد سوى طلاء سيراميك مرتبط بمعدن أواني الطهي. يمكن تطبيق طلاء السيراميك على الحديد الزهر أو الألومنيوم أو النحاس أو الفولاذ المقاوم للصدأ.


قم دائمًا بغسل أواني الطبخ الخزفية يدويًا. يمكن أن تحتوي منظفات غسالة الأطباق على مواد مبيضة وأحماض الستريك التي تكون شديدة القسوة على اللمسة النهائية.




بعض العناصر البلاستيكية


بعض المواد البلاستيكية الناعمة لا يمكنها تحمل حرارة غسالة الأطباق. غالبًا ما يمكن وضع العناصر الأكثر صلابة مثل أوعية محضرة الطعام وألواح التقطيع البلاستيكية وأوعية الخلط في غسالة الأطباق، لكن عليك أن تعلم أن معظم البلاستيك الشفاف سوف يتعرض للخدش ويصبح باهتًا بمرور الوقت إذا قمت بغسله بهذه الطريقة. أيضًا، من الحكمة وضع العناصر البلاستيكية في الرف العلوي للغسالة، حيث تكون بعيدًا عن الحرارة.

أطباق الأكريليك أو الميلامين


تحظى أطباق الأكريليك أو الميلامين خفيفة الوزن وغير القابلة للكسر بشعبية كبيرة بسبب الألوان والأنماط الزاهية. لسوء الحظ، فإن ارتفاع درجات حرارة الماء والتجفيف والمنظفات القاسية لغسالة الأطباق يمكن أن تدمر الأطباق. بعد عدة مرات من الغسيل، خاصة بالنسبة للمجموعات الأرخص، يمكن أن يكون هناك تشققات شعرية وفقدان اللون والتصميم.

إذا كنت تحبها وتريد أن تدوم طويلاً، فاغسلها يدويًا.


البطاطس أو غيرها من الأطعمة


لسوء الحظ، لا يمكنك دائمًا الوثوق بحيل التنظيف التي تراها على وسائل التواصل الاجتماعي. إذا كنت تحضر البطاطس لحشد من الناس، فإن غسالة الأطباق ليست هي الطريقة المناسبة لتنظيفها.

لا يمكن للأوساخ الموجودة في البطاطس أن تسد الغسالة فحسب، بل قد تترك غسالة الأطباق أيضًا طعمًا صابونيًا من بقايا منظف الأطباق. بالإضافة إلى ذلك، بناءً على متوسط طول الدورة، قد يكون من الأفضل نقعها ثم فركها يدويًا بسرعة، أليس كذلك؟




الحاويات مع ملصقات ورقية

إلى جانب حاويات المأكولات الجاهزة الخاصة بك، يمكنك أيضًا حفظ برطمانات الطعام الزجاجية للتخزين. لا توجد مشكلة في وضع البرطمانات في غسالة الأطباق إذا قمت بإزالة الملصقات الورقية أولاً. إذا لم تقم بذلك، فقد ينقطع الورق والمواد اللاصقة ويسد صرف غسالة الأطباق ونظام التخلص من الطعام.




الأطباق الموجود عليها قطع كبيرة من الطعام

قد يكون الأمر بديهيًا، لكن قطع الطعام الكبيرة يمكن أن تسد صرف غسالة الأطباق وبالتالي قد لا تصرف الغسالة الماء أو قد تخرج الاواني غير نظيفة . لا يتعين عليك شطف الأطباق قبل وضعها في غسالة الأطباق، ولكن يجب عليك كشطها.

منتجات الأطفال المصنوعة من السيليكون

على الرغم من أن العديد من منتجات الأطفال المصنوعة من السيليكون آمنة للاستخدام في غسالة الأطباق، إلا أن الآباء ربما لاحظوا مدى سهولة بقاء الروائح على هذه العناصر .
لذلك، حتى بعد إزالة الطبق أو الوعاء من غسالة الأطباق، يمكن أن تكون رائحته مثل منظف غسالة الأطباق أو مساعد الشطف.

الشطف غير الكامل والتعرض للماء الساخن يمكن أن يحبس تلك الروائح. مع مدى صعوبة إرضاء الأطفال الصغار فيما يتعلق بالطعام، لماذا نمنحهم أي شيء آخر للاحتجاج عليه في وقت الوجبة؟ يمكن أن يساعد غسل هذه العناصر يدويًا بصابون أطباق غير معطر في ماء دافئ على إبقاء رائحة الصابون بعيدًا.

الأواني الزجاجية ذات الرسومات

لا يتم وضع الأواني الزجاجية المطبوعة وأكواب القياس في غسالة الأطباق ،لقد تحسنت تقنيات الطباعة التجارية على الأواني الزجاجية ولكنها ليست دائمًا معصومة من الخطأ في غسالة الأطباق. يمكن لهذا المنظف القاسي وقوة رذاذ الماء إزالة الطلاء في غسلة واحدة أو غسلتين فقط.
وما فائدة كوب قياس زجاجي بدون خطوط؟


كما لا ينبغي أبدًا وضع الأواني الزجاجية المطلية يدويًا في غسالة الأطباق، حتى لو تم تسخين الزجاج بالحرارة.


كلمة أخيرة

اقرأ تعليمات الشركة المصنعة قبل وضع أي أداة في غسالة الصحون، وتأكد من أن جميع الأواني والأدوات موجهة بشكل صحيح في غسالة الصحون ، واستخدم منظفًا معتمدًا لغسالات الصحون ، وأيضا لا تنسى نظّف فلتر غسالة الصحون بانتظام ، ولا تضع كمية كبيرة من الأواني في غسالة الصحون.

غسالة الصحون أداة رائعة لتوفير الوقت والجهد في تنظيف الأواني، ولكن من المهم معرفة ما لا يجب وضعه فيها للحفاظ على الأواني وغسالة الصحون في حالة جيدة.

مراجع
18 Things You Should Never Put in a Dishwasher
21 things you should never put in the dishwasher
13 Things to Never Put in the Dishwasher
14 Things You Should Never Put in the Dishwasher
google-playkhamsatmostaqltradent