recent
أخبار ساخنة

السخان شغال والماء بارد ..أشهر6 أسباب

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
السخان شغال والماء بارد
السخان شغال والماء بارد

سخان الماء من الأجهزة التي لا غنى عنها في فترة الشتاء ، كما ان الماء الساخن قد يكون ضروري في كثير من الأحيان ، فنحتاجه لغسيل الأطباق والملابس وغير ذلك .

وعندما نجد سخان الماء يعمل ولا يوجد ماء ساخن فهذا أمر محبط ، ذلا في هذه المقالة سنتعرف على الأسباب المحتملة لهذه المشكلة .




السخان شغال والماء بارد 


تختلف أنواع سخانات الماء ،فهناك السخان الكهربائي والسخان الغازي ، والسخان الشمسي ، كما ان هناك السخان الفوري ، والسخان ذو الخزان ،لذا قد تختلف الأسباب باختلاف نوع السخان ،وفي هذا المقال سنركز على السخان الكهربائي ، وخاصة أن مشاكل السخان الغاز محدودة ففي حالة عدم نزول ماء ساخن من الساخن الغاز يكون السبب عادة هو اغلاق محبس السخان أو وجود تسريب أو عدم وجود إشعال.

وفيما يلي أشهر أسباب عدم تسخين الماء في السخان الكهربائي:




المحبس مغلق

اغلاق محبس الماء الساخن احد الأسباب الخفية ، حيث ننسى أنه لابد من فتح المحبس لينزل لنا ماء ساخن ، ونتعجب بعد ذلك عدم نفتح الصنبور ولا ينزل لنا ماء ساخن ، وحل هذه المشكلة بسيط وهو فتح محبس الماء الساخن .

تسريب للماء الساخن

أحد اشهر الأسباب وراء عدم تسخين السخان للماء وجود تسريب في الدائرة ، وهذا التسريب عادة يكون بسبب صنبور ترك مفتوح أو لا يغلق ، أو قد يكون صمام عدم الرجوع (التشيك بلف) لا يمنع رجوع الماء الساخن ، وبالتالي يحدث تسريب للماء الساخن أثناء عدم حاجتنا إليه، وعندما نحتاج للماء الساخن نفتح الصنبور لنجد الماء بارد .

وحل هذه المشكلة هو التأكد من عدم وجود تسريب في دائرة الماء الساخن أو في التشيك بلف الخاص بالسخان.

عدم ضبط الترموستات

الترموستات هو المسئول عن ضبط درجة الحرارة ، بمعنى إذا تم ضبط الترموستات على درجة حرارة اقل من المطلوب ، لن يعمل عنصر التسخين (الهيتر) لمدة كافية لتسخين الماء ، وبالتالي عند فتح حنفية الساخن سنجد الماء بارد .

وهذه المشكلة حلها في غاية السهولة وهو ضبط الترموستات على درجة الحرارة المطلوبة .




فك في التوصيلات السلكية


ونقصد بذلك الخاصة بدائرة عنصر التسخين والترموستات ، حيث إذا تلف احد الاسلاك لن يعمل الهيتر وبالتالي لن يتم تسخين الماء .

وهذه المشكل من الأعطال التي يجب أن يتعامل معها فني محترف ،حتي يقوم باستبدال الاسلاك المقطوعة أو اطراف التوصيل التالفة ، وأيضا يبحث عن السبب الذي أدي إلى تلف السلك ، فأسلاك السخان لها مواصفات خاصة تجعلها تتحمل الحرارة وظروف التشغيل.




تلف الترموستات

بمرو الوقت ينتهي العمر التشغيل لمكونات الجهاز ، ومنها الترموستات ، ففي حالة تلف الترموستات قد لا يسمح بمرور الكهرباء للهيتر نهائيا ، وحينها سنجد الماء نازل من الحنفية بارد ، وأيضا في حالة وجود تلف في الترموستات قد نجد الماء النازل من الصنبور دافئ وليس ساخن ، وذلك قد يكون بسبب عدم عمل الترموستات بالشكل الصحيح ، حيث أصبح يفصل قبل ارتفاع حرارة الماء بالدرجة المحددة.



تلف عنصر التسخين

عنصر التسخين أو الهيتر هو المسئول عن رفع درجة حرارة الماء ، فعندما تصل الكهرباء إلى عنصر التسخي ترتفع درجة حرارته وتنتقل هذه الحرارة إلى الماء الموجود في الخزان ، وبالتالي في حالة تلف الهيتر ، لن يتم تسخين الماء ، وسنجد الماء بارد بالرغم من عمل السخان .







كلمة أخيرة

إذا كان السخان الخاص بك يعمل منذ أكثر من 10 سنوات وبدئت الأعطال في الظهور من الأفضل استبداله ، وذلك لأن بمرو الوقت تضعف مكونات السخان ،وخاصة في حالة عدم عمل الصيانة الدورية للسخان ، وحينها سنجد السخان يستهلك كهرباء أكثر ، مما يعني ارتفاع قيمة فاتورة الكهرباء ، ولذلك شراء سخان جديد موفر للطاقة ، يوفر أيضا في النفقات ، فما كنت ستنفقه على فواتير الكهرباء ستشتري به سخان جديد، وأيضا ستكون جودة الماء الساخن افضل .
google-playkhamsatmostaqltradent