recent
أخبار ساخنة

درجة حرارة موتور الثلاجة الطبيعية

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
درجة حرارة موتور الثلاجة الطبيعية
درجة حرارة موتور الثلاجة الطبيعية

موتور الثلاجة هو الضاغط او الكباس في دائرة تبريد الثلاجة ، ولكن اشتهر تسميته بموتور الثلاجة ، وذلك لوجود محرك داخل الضاغط ، وهذا الضاغط هو أحد المكونات الأساسية في دائرة التبريد بالثلاجة ، وهو بمثابة القلب للثلاجة .

وإذا حدث ارتفاع في حرارة موتور الثلاجة فهذا يعتبر علامة على وجود مشكلة ما أدت إلى ارتفاع حرارته ، وحتي نعلم إذا كان موتور الثلاجة ساخن ام لا ، يتحتم علينا معرفة درجة حرارة موتور الثلاجة الطبيعية .







درجة حرارة موتور الثلاجة الطبيعية


يجب أن يعمل ضاغط الثلاجة في ظل الظروف القاسية تقريبًا. ودرجة الحرارة المقبولة للضاغط في حالة العمل يمكن أن تكون من +50 إلى +60 درجة مئوية، ولكن ليس أعلى من +90 درجة مئوية. (المصدر)

وإذا كان هناك مشكلة في الضاغط سنلاحظ ظهور العلامات التالية :

ارتفاع صوت الضاغط

إذا لاحظن وجود صوت غير طبيعي يصدر من موتور الثلاجة فهذا يدل على وجود مشكلة ، فقد نسمع صوت خبط او دربكة وهذا يعنى أن هناك مشكلة في أجزاء الضاغط الميكانيكية ، ولكن مادام الضاغط يعمل والتبريد في الثلاجة مثالي ، فهذا يعني أن المشكلة لا تؤثر على عمل الضاغط ، ولكن الصوت الصادر قد يكون مزعج جداً ، وفي هذه الحالة يكون العلاج هو استبدال الضاغط لان ضاغط الثلاجة من النوع المغلق الذي يصعب إصلاحه.

الضاغط بيفصل بسرعة

إذا كان الضاغط بيفصل بسرعة فهذا له عدة اسباب ، منها ان الضاغط بيفصل بسبب ارتفاع درجة حرارته ، وهنا يتدخل عنصر الحماية الحرارية الموجود داخل الضاغط (في أغلب الضواغط) ويفصل الكهرباء عن ملفات موتور الضاغط ، حتى لا تتلف ، ثم بعد أن يبرد الموتور يعود للعمل مرة أخري .

الضاغط لا يعمل

وهنا نقصد ان الضاغط تصله كهرباء ، ولكن لا يقوم بعمله ، فلا يوجد تبريد في الثلاجة ، ولا نسمع صوت عمل دائرة التبريد ، وهذا قد يكون ناتج من وجود مشكلة في الضاغط أدت إلي عدم عمل الضاغط.

الضاغط يعمل باستمرار

هذه المشكلة لها العديد من الأسباب وما يهمنا منها ، أنه في حالة ضعف الضاغط لن يقوم بعمله على الوجه المطلوب ، وبالتالي لن تصل درجة الحرارة في الثلاجة للدرجة التي تم ضبط الترموستات عليها ، وحينها لن يتم فصل الكهرباء عن الضاغط ، وسيظل يعمل لفتره طويلة .

وكما ذكرنا هذا له اسباب أخرى منها تلف الترموستات وترك باب الثلاجة مفتوح او تلف جوان باب الثلاجة وغير ذلك من الأسباب.

سخونة الضاغط


ارتفاع حرارة الضاغط له الكثير من الأسباب ، فمثلا قد يكون ذلك ناتج من استمرار الضاغط في العمل بدون فصل ، وقد يكون ناتج لوجود مشكلة ميكانيكية او كهربائية داخل الضاغط ، وهذا ما يتم اكتشافه بالفحص .


أسئلة شائعة

فيما يلي إجابة للأسئلة المتكررة أو ما يتم طرحها في هذا المقال :


هل سخونة موتور الثلاجة تسبب تلفه؟

ارتفاع درجة الحرارة الطبيعي أثناء فترة تشغيل الضاغط الطبيعية التي سيفصل بعدها بمجرد وصول درجة التبريد في الثلاجة للدرجة المحددة لا يوجد منه مشكلة أما إذا كانت سخونة الضاغط كانت لوجود مشكلة أدت لعمل الضاغط بلا توقف فهذا قد يؤدي إلى تلف الضاغط إذا لم تحل المشكلة في أسرع وقت.



الثلاجة تشتغل يومين وتفصل يومين هل هذه مشكلة؟

إذا كانت الثلاجة تبرد والفريزر يجمد وفترات تشغيل الثلاجة ليست بالطويلة فليس هناك مشكلة ، أما في حالة سؤال السائل أن الثلاجة تشتغل يومين وتفصل يومين فهذا أمر غير طبيعي ، وعلى الأغلب السائل لم يلاحظ الثلاجة وهي تفصل أو وهي تعمل أثناء هذه المدة ،
ومع ذلك في حالة التأكد من ذلك أو الثلاجة كانت لا تبرد والفريزر لا يجمد بالشكل المعتاد فيجب طلب المساعدة من فني ثلاجات ليقوم بالكشف على الثلاجة.

كلمة أخيرة

ارتفاع حرارة الضاغط عن الحد المسموح به ، قد ينتج من سوء الاستخدام ،فمثلا وضع الثلاجة في مكان سيء التهوية ، او وضع أطعمة ساخنة في الثلاجة ، أو تكديس الثلاجة بالطعام ، أو ترك باب الثلاجة مفتوح ، كلها اسباب تؤدي على عمل الضاغط باستمرار، وتؤدي أيضا لضعف التبريد في الثلاجة وزيادة استهلاك الكهرباء . وما يهمنا أن هذه التصرفات تؤثر علي العمر التشغيلي للضاغط ، بمعني انها قد تتسبب في احتراق موتور الثلاجة.
google-playkhamsatmostaqltradent