recent
أخبار ساخنة

ماذا يحدث لو انقطعت الكهرباء لمدة أسبوع

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
ماذا يحدث لو انقطعت الكهرباء لمدة أسبوع
ماذا يحدث لو انقطعت الكهرباء لمدة أسبوع

الكهرباء لها أهمية كبيرة في حياتنا اليومية على عدة جوانب، فتوفر إضاءة يمكننا من خلالها العيش والعمل في الأماكن المظلمة، وتجعلنا قادرين على العمل والترفيه في أوقات الظلام ، كما نستطيع بواسطة الكهرباء تشغيل العديد من الأجهزة والأدوات المنزلية والصناعية، مثل الثلاجات والمكيفات والغسالات وأجهزة التلفزيون والكمبيوترات والهواتف الذكية ، ولا تنسي وسائل الاتصال الحديثة التي تعتمد علي الكهرباء ، والمؤسسات الصناعية والمستشفيات وغير ذلك فالكهرباء هي الركن الأساسي في حياتنا اليومية .

ولكن ماذا لو انقطعت الكهرباء عن العالم كله ، أو عن مدينة بأكملها لمدة أسبوع ،هل يمكنك التواصل مع بقية العالم؟ كم ستكون تكلفة استعادة الطاقة؟ هل ستكون هناك فوضى كاملة؟




ماذا يحدث لو انقطعت الكهرباء لمدة أسبوع


وفي عام 2019، أدى انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع إلى إصابة فنزويلا بالشلل، مما ترك الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية في حالة من الفوضى. وجابت عصابات راكبي الدراجات النارية الشوارع ،وانقطعت الكهرباء عن المستشفيات، وتركت المتاجر الكبرى فارغة.


تقدر وكالة معلومات الطاقة الأمريكية أنه في عام 2015، استخدم البشر حوالي 575 كوادريليون وحدة حرارية بريطانية من الطاقة. ومع وجود حوالي 7.3 مليار شخص على وجه الأرض، فهذه طاقة كافية لكل واحد منا للحصول على 78 مليون وحدة حرارية بريطانية.ولكن ماذا لو انقطعت الكهرباء في جميع أنحاء العالم، وبقيت مقطوعة لمدة أسبوع؟ وهل يمكن أن يحدث ذلك؟



يمكن أن تتسبب تدفقات الطاقة الناتجة عن العواصف المغناطيسية الأرضية في زعزعة استقرار خطوط الكهرباء في عمليات الشبكة. هذه الطفرة الهائلة يمكن أن تدمر المحولات في جميع أنحاء العالم.

إذا اجتاحت عاصفة مغنطيسية أرضية (geomagnetic storm )كوكبنا بأكمله، فلا شك أنه سيكون هناك اضطرابات هائلة في في حياتنا الاجتماعية. هذا الحدث، الذي أطلق عليه اسم Black Sky Hazard، سيدمر جميع شبكات الاتصالات لدينا.

العاصفة، الناجمة عن الكتلة الإكليلية (coronal mass ) المنبعثة من الشمس، ستدفع الطاقة الكهرومغناطيسية إلى الكوكب بسرعة الضوء. ومن شأن الجسيمات المثارة في الغلاف الجوي العلوي أن تعطل الإشارات اللاسلكية التي تستخدمها الأقمار الصناعية.

لن تتمكن من الاتصال بالأصدقاء والأقارب الذين يعيشون بعيدًا. قد يكون هاتفك مشحونًا بالكامل، لكن لا فائدة من ذلك .




لذا، في البداية، قد لا تدرك حتى أن انقطاع التيار الكهربائي عالمي. يمكنك أيضًا الاستمتاع بالليلة الأولى، حيث لن يكون هناك أي تشتيت إلكتروني، وسيكون لديك رؤية واضحة لسماء الليل. ولكن ستكون هناك تكلفة. وبعد 30 دقيقة من الضربة الأولى، ستتبعها موجة من الإلكترونات والبروتونات، مما يؤدي إلى إتلاف الدوائر الإلكترونية في الأقمار الصناعية. ويمكن لهذه الجرعة المميتة من الإشعاع أن تهدد أيضًا رواد الفضاء في المدار أو ركاب الطائرات التي تحلق على ارتفاعات عالية.


قد لا يكون العيش بدون كهرباء أمرًا سهلاً كما تظن، وأنت لا تدرك عدد العناصر الموجودة في منزلك التي تعتمد عليها لتعمل. تزودنا التقنيات المُدارة كهربائيًا بأشياء كثيرة، مثل الحرارة والغذاء والماء والنقل والطاقة والترفيه والاتصالات. تتيح لنا الكهرباء تشغيل التكنولوجيا التي نستخدمها كل يوم. إذا كنت تخطط لمحاولة العيش بدون كهرباء، فلن تتمكن بعد الآن من تشغيل التدفئة المركزية في منزلك، أو استخدام المرحاض، أو حفظ الطعام في الثلاجة/الفريزر أو الحصول على مياه جارية نظيفة. على الرغم من بقائنا على قيد الحياة لآلاف السنين بدونها من قبل، إلا أننا أصبحنا نعتمد عليها لإكمال مهامنا اليومية وقمنا ببناء حياتنا حولها. نحن نعتمد بشكل كبير على الطاقة الكهربائية لدرجة أنه سيكون بمثابة صدمة للكثيرين إذا لم يعد لديك إمدادات منتظمة.



إذا انقطعت الكهرباء لمدة أسبوع، فإنه سيحدث العديد من التأثيرات على الحياة اليومية والبنية التحتية للمجتمع. ومن بين هذه التأثيرات:
  • بدون الكهرباء، لن تعمل مضخة برج المياه. وسوف تعاني العديد من المناطق من نقص كارثي في المياه. يجب الحفاظ على المياه بعناية حيث أن الكمية التي سيتم صرفها في الخزان محدودة.
  •  ستتوقف الأجهزة المنزلية عن العمل، مثل الثلاجات والتلفاز وغسالات الملابس والأفران الكهربائية.
  • انعدام الإضاءة، وسيتعذر على الناس القيام بالأنشطة اليومية في الأماكن المغلقة.
  • تأثير على وسائل الاتصال، ستتعطل الهواتف الثابتة واللاسلكية والإنترنت، مما يجعل الاتصال والتواصل أمرًا صعبًا.
  • تعطل معظم المرافق الحكومية والخدمية، مثل المستشفيات والمدارس والمتاجر والمحطات الكهربائية وشبكات المياه والصرف الصحي قد توقف عن العمل بسبب عدم توفر الطاقة الكهربائية. لن تتمكن خدمات الطوارئ من الرد على مكالمتك. ولم يتمكن الأشخاص المحاصرون في المصاعد من طلب المساعدة.
  •  ستتأثر خدمات وسائل النقل العامة وسيكون تشغيل السيارات والشاحنات والقطارات والطائرات صعبًا بسبب عدم توفر الطاقة بمعني ستكون صناعة النقل في العالم مشلولة وغير قادرة على توفير الإمدادات اللازمة. واعتمادًا على المكان الذي تعيش فيه، فإن نقص الإمدادات ليس هو الشيء الوحيد الذي يجب أن تقلق بشأنه.
  •  سوف تتأثر البعض القطاعات الصناعية مثل الزراعة والصناعات الغذائية وتصنيع الأدوية والنفط والغاز، مما يؤدي إلى نقص في المؤن والسلع الأساسية.
  • أفضل المولدات الاحتياطية قادرة فقط على توفير الطاقة لحوالي 24 ساعة . لذا فإن وحدات العناية المركزة في جميع أنحاء العالم ستعاني من خسائر فادحة. كما لن تعمل أجهزة التهوية.
  • ستتوقف محطات الطاقة في جميع أنحاء العالم. سواء كانت تعمل بالفحم أو الغاز الطبيعي أو الانشطار النووي، فقد يستغرق الأمر أيامًا أو حتى أسابيع لاستعادتها إلى طاقتها الكاملة
  •  قد يزداد معدل الجريمة والعنف بسبب عدم وجود إضاءة عامة وانعدام الرقابة والمراقبة الأمنية.

هذه بعض النتائج الأساسية المحتملة لانقطاع الكهرباء لفترة طويلة مثل أسبوع ،وقد أظهر استطلاع للرأي أن 50% من الجمهور قالوا إنهم لن يتمكنوا من البقاء على قيد الحياة لأكثر من أسبوعين بدون كهرباء، مما يثبت اعتمادنا على الطاقة المتاحة بسهولة. ومن بين الذين شملهم الاستطلاع، توقع 75% منهم أنهم سيموتون في غضون شهرين. نحن جميعا، بطريقة أو بأخرى، نعتمد على الكهرباء، وعندما يُحرم منا هذا الرفاهية، فإننا نصبح معرضين للخطر للغاية. وسيزداد هذا سوءًا مع إدخال التقدم التكنولوجي الجديد وكلما أصبح الإنترنت أفضل.




مراجع

What If Earth Lost Power for 7 Days? ,موقعwhat if , بدون تاريخ نشر , تم الاطلاع عليه بتاريخ 18 سبتمبر 2023م.
Life with no electricity,موقع electrician courses 4u, بدون تاريخ نشر, تم الاطلاع عليه بتاريخ 18 سبتمبر 2023م.
What Happens If The Earth Loses Power For 7 Days?,موقع waaree, تاريخ النشر 30 نوفمبر 2022م, تم الاطلاع عليه بتاريخ 18 سبتمبر 2023م.
google-playkhamsatmostaqltradent