recent
أخبار ساخنة

المكيف الشباك يطلع هواء حار.. أشهر 5 أسباب

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
المكيف الشباك يطلع هواء حار
المكيف الشباك يطلع هواء حار

المكيف الشباك (Window Air Condition) هو نوع من أنواع أجهزة التكييف التي تثبت في نافذة الغرفة. يتميز لمكيف الشباك بسهولة تركيبه وتشغيله، حيث يتم تمرير الجزء الخلفي من الوحدة عبر فتحة النافذة، في حين يتم توجيه الهواء البارد للداخل والهواء الساخن للخارج.

ومكيف النافذة من ابسط أنظمة التكييف ،التي توفر بيئة مريحة للمستخدم في الصيف ، ولكن ماذا لو كان التكييف الشباك يطلع هواء دافئ أو ساخن بدلاً من الهواء البارد المريح ؟

تابع القراءة لمعرفة المزيد حول الأسباب التي يمكن أن تجعل مكيفات الهواء النافذة تنفث الهواء الدافئ وكيف يمكنك حل هذه المشكلة.


اسباب خروج هواء ساخن من المكيف الشباك



هناك عدة أسبا تؤدي إلي خروج هواء ساخن من التكييف الشباك ، بعض هذه الأسباب يمكن حله بسهولة ،والبعض الآخر يحتاج إلي فني محترف ذو خبرة ليقوم بالمهمة علي الوجه الصحيح. وإذا كان المكيف النافذة يخرج هواء ساخن فقد يكون واحد أو اكثر من الأسباب التالية وراء ذلك:




لم يتم ضبط منظم الحرارة على درجة الحرارة المناسبة



قد يكون حل المشكلة في غاية السهولة ، كما في حالة ضبط منظم الحرارة (الترموستات)على الإعداد الخاطئ ، بمعني أنه تم ضبط التكييف ليخرج هواء ساخن بمعني تم ضبطه علي "ساخن heat"، فمن المحتمل تمامًا أن يكون أحد أفراد أسرتك قد اتكأ عن طريق الخطأ على مفتاح أو أن أحد أطفالك قد تلاعب بوحدة التكييف.
لذا تأكد من مكيف الهواء الخاص بك. تم ضبطه على الإعداد "باردcool" وأن المروحة تم ضبطها علي الإعداد " تلقائي auto".
اذا كانت المروحة مضبوطة على "تشغيل ON" ، فستنفخ الهواء عبر فتحات التهوية سواء كان المكيف يعمل على تبريد منزلك أم لا - مما يعني أنها ستنفخ الهواء الدافئ عندما يأخذ مكيف الهواء استراحة. وبالتالي لكي تنفخ الهواء البارد فقط تريد عليك تبديل إعدادات المروحة إلى "تلقائي".


ثم تأكد من خفض درجة الحرارة بحيث يكون داخل منزلك أكثر برودة من خارجه.





اتساخ فلتر المكيف الشباك



فلتر المكيف الشباك
فلتر المكيف الشباك

يعمل مرشح أو فلتر مكيف الهواء على إزالة الغبار والحطام من الهواء الداخل للوحدة قبل تبريده ونفخه، وعندما يكون المرشح مسدودًا بالجزيئات الزائدة ، لا يمكن للهواء أن يدخل النظام ، ولا تستطيع الملفات إزالة الحرارة من الهواء. لذا تحقق لمعرفة ما إذا كان مرشح المكيف الشباك مسدودًا ، وإذا كان كذلك ، فقم بتنظيفه جيدًا. في الحالات العصيبة ، قد تحتاج إلى تغيير الفلتر بالكامل.




اتساخ ملفات المبخر

المبخر عبارة ع الملفات التي يتم فيها إنتاج التبريد ، بمعني يتحول فيها مركب التبريد من الحالة السائلة إلي الحالة الغازية ، وعندما نمرر الهواء علي ملفات المبخر تنتقل البرودة إلي الهواء ، ومن ثم إذا كانت ملفات المبخر متسخة فهذا يعني أن الهواء لن يتم تبريده كما يجب ، وسيخرج دافئ من المكثف .


لحل هذه المشكلة ، كل ما عليك فعله هو تحديد الحفاظ علي صيانة مكيف الهواء بانتظام لضبطه وتنظيفه وتجهيزه لتبريد منزلك.




نقص في الفريون


الفريون هو الاسم التجاري لمركب التبريد ، وقد يحدث نقص في الفريون في حالة وجود تسريب ، وما يهمنا انه في حالة نقص كمية الفريون في الدائرة عن الحد المحدد للدائرة التبريد في المكيف الشباك الخاص بك ، سينتج عن ذلك ضعف في التبريد أو نجد المكيف يطلع هواء حار أو هواء بدون تبريد.
ولحل هذه المشكلة يجب طلب المساعدة من فني متخصص حتي يقوم بأعمال الفحص وتحديد المشكلة ثم حلها.




خلل في عمل الضاغط

الضاغط أو كمبروسر المكيف هو قلب دائرة التبريد في المكيف الشباك ، بمعني إذا كان هناك خلل في عمل الضاغط سينعكس ذلك حالة الهواء الخارج من المكيف ، فإذا لم يعمل الضاغط سيخرج من المكيف هواء دافئ أو ساخن او هواء بدون تبريد ؛ وذلك لأن المكون الأساسي في دائرة التبريد لا يعمل .
ولحل هذه المشكلة يجب الاستعانة بفني متخصص ليقوم بفحص الضاغط ، ودائرته الكهربائية وتحديد التالف فيها ثم يقوم بالإصلاح.




الخلاصة

إذا كان مكيف الهواء الشباك لا يخرج هواء بارد ويخرج هواء دافئ أو حار فهذا قد يكون ناتج لعدة أسباب أهمها هو اتساخ فلتر المكيف أو عدم ضبط إعدادات المكيف بشكل صحيح، أو نقص في الفريون أو خلل في عمل الضاغط ، أو اتساخ ملفات المبخر ، أو اتساخ ملفات المكثف ، أو وجود خلل في الدائرة الكهربائية للضاغط ، أو قد يكون هناك انسداد في فتحات التهوية قد تتراكم الأتربة والأوساخ في فتحات التهوية داخل المكيف، مما يعيق تدفق الهواء البارد. ينصح بتنظيف فتحات التهوية بانتظام للحفاظ على تدفق الهواء الجيد.
هذه بعض الأسباب الشائعة لخروج الهواء الساخن من مكيف الهواء الشباك. قد يكون هناك أسباب أخرى، لذا يُفضل استشارة خبير في هذا المجال لتقييم الحالة وإيجاد الحل المناسب
google-playkhamsatmostaqltradent