recent
أخبار ساخنة

تجنب طهي هذه الأشياء في المقلاة الهوائية

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
أشياء لا يجب طهيها في المقلاة الهوائية
أشياء لا يجب طهيها في المقلاة الهوائية

القلاية الهواية من أكثر الأجهزة شيوعاً في الوقت الحالي ، فهي سلة الاستخدام ، وسهلة التنظيف ، كما أن المقالي الهوائية مفيدة في طهي مجموعة متنوعة من الأطعمة - مثل الدجاج وشرائح اللحم وحتى الكعك .
يعتقد الكثير منا أنه لا يوجد أي شيء لا يمكن طهيه في القلاية الهوائية. في حين أن هذا صحيح من الناحية الفنية ، إلا أنه لا يعني أن كل شيء تحاول طهيه في المقلاة الهوائية سيظهر في أفضل حالاته أو أنك لن تخاطر بإفساد مقلاة الهواء العزيزة لديك إذا كنت تستخدمها لإعداد أطباق معينة.

 في هذا المقال سنتعرف علي بعض الأطعمة التي يجب تجنب طهيها في المقلاة هوائية  ولكن سنتعرف علي مميزاتها أولا.

مميزات القلاية الهوائية

القلاية الهوائية (air fryer) تعتبر بديلاً صحيًا للقلي التقليدي، وتوفر العديد من الميزات .إليك بعضها:
  1. تقليل استخدام الزيت: تستخدم القلاية الهوائية تقنية تدفق الهواء الساخن عالي السرعة لتحمير الطعام، مما يقلل بشكل كبير من حاجتك لاستخدام الزيت بكميات كبيرة. هذا يعني تناول طعام مقرمش ولذيذ مع تقليل السعرات الحرارية والدهون الغير صحية.
  2. سهولة الاستخدام: القلاية الهوائية سهلة الاستخدام وتتطلب عادةً ضبط درجة الحرارة ووقت الطهي المناسب، ثم يمكنك تركها لتقوم بالعمل. بفضل تصميمها المدمج وسهولة التنظيف، فإن استخدام القلاية الهوائية يوفر الكثير من الوقت والجهد.
  3. طعام صحي ومقرمش: القلاية الهوائية تمكنك من الحصول على طعام محمّص ومقرمش بشكل جيد من الخارج، مع الاحتفاظ بالرطوبة والنكهة الطبيعية للطعام من الداخل. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تحافظ على العديد من الفيتامينات والمغذيات الموجودة في الطعام.
  4. متعة الطهي المتنوعة: يمكن استخدام القلاية الهوائية لتحضير مجموعة متنوعة من الأطعمة، مثل البطاطس المقلية، والدجاج، والخضروات المحمرة، والأجنحة، والكعك، وغيرها الكثير. إنها وسيلة ممتعة لتجربة واختبار وصفات جديدة.


يرجى ملاحظة أن النصائح الغذائية تختلف وتعتمد على احتياجات وتفضيلات كل فرد، لذا يُنصح دائمًا بالتشاور مع أطباء التغذية المعتمدين للحصول على مشورة شخصية وملائمة لك.




أشياء لا يجب طهيها في المقلاة الهوائية



  1. أي شيء بالخلطة (مبلل) من الأفضل ترك أي شيء مبلل بالخلطة (التتبيلة) لأجهزة المطبخ الصغيرة الأخرى الأكثر ملاءمة لاحتياجات الطهي الفريدة .
  2. الخضار الورقية : من المهم تناول الخضار وهناك العديد من الطرق لطهيها ومع ذلك المقلاة الهوائية ليست خيارًا جيدًا للخضروات ذات الأوراق الخضراء ، مثل السبانخ والملفوف الصيني والسلق السويسري واللفت. هذا لأن سرعة الهواء تجعلهم يسخنون بشكل غير متساو.
  3. معظم الجبن : قد يؤدي وضعها في القلاية الهوائية إلي ذوبان الجبن بشكل غير مرغوب فيه.
  4. الأطعمة المبللة بالماء: مثل الخضروات الطازجة أو اللحوم المجمدة. قد يؤدي وجود الرطوبة إلى تشتيت هواء الساخن وجعل الطعام غير مقرمش.
  5. الأطعمة الرقيقة والصغيرة جدًا: مثل القطع الدقيقة من اللحم أو الأسماك الهشة. قد يؤدي طهي هذه الأطعمة في المقلاة الهوائية إلى تفتتها وصعوبة التحكم فيها.
  6. الطبقات السميكة من المكونات: مثل الأكياس المجمدة من التورتيلا أو البيتزا السميكة. قد يتسبب الطهي في مقلاة هوائية في عدم تسوية الطبقات بشكل متساوٍ أو عدم طهوها بالشكل المطلوب.
  7. المكونات المغلفة بالعجينة: مثل الفطائر أو الدونات. قد تتسبب المقلاة الهوائية في تشتيت العجينة وجعل الطبق يفقد شكله المميز.
  8. الأطعمة اللزجة أو العالية بالسكر: مثل صلصات الكراميل أو العسل اللزج. قد يؤدي التسخين في المقلاة الهوائية إلى تحول السكر إلى لون قاتم وصعبة التنظيف.
  9. الوجبات المشوية الكبيرة: قد يكون من الصعب طهي قطع كبيرة من اللحم أو الدواجن في المقلاة الهوائية بالطريقة الصحيحة، فقد ينتج عنها جزء خارجي جاف وقاسٍ.
  10. المواد اللزجة أو السائلة الزائدة: من الصعب طهي الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الصلصات اللزجة أو السوائل بشكل جيد في المقلاة الهوائية. قد تتحول السوائل إلى بخار وتتطاير وتتسبب في فوضى أو انسكابات.
  11. الطعام المغموس بالزيت: من الأفضل تجنب وضع طعام مبلل بالزيت، مثل البطاطس المقلية المجمدة، في المقلاة الهوائية. فقد ينتج الزيت في هذه الحالة انسكابات ورذاذ زيتي.
  12. الطعام المغطى بالقشرة الكريسبي: إذا كان لديك طعام مُغطى بطبقة خارجية كريسبي مثل الدجاج المقرمش، قد لا يأتي النتيجة المطلوبة عند طهيه في المقلاة الهوائية، حيث قد يصبح الطعام غير قرمش وخفيف الوزن كما هو متوقع.

حتى مع هذه الملاحظات، يمكن استخدام المقلاة الهوائية لتحضير العديد من الأطعمة بشكل صحي ولذيذ. ولكن الأطعمة المذكورة أعلاه قد تكون أفضل للطهي باستخدام طرق أخرى. كما ننصحك دائمًا بالاطلاع على تعليمات الطهي الموجودة على العبوة أو البحث عن وصفة مخصصة للمقلاة الهوائية قبل طهي أي طعام جديد.
google-playkhamsatmostaqltradent