recent
أخبار ساخنة

المكيف يطلع ريحة سمك ..أشهر 4 أسباب وكيفية العلاج

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
المكيف يطلع ريحة سمك
المكيف يطلع ريحة سمك 

خروج رائحة سمك من المكيف ، مشكلة يجب حلها ، فالهدف من المكيف زيادة الراحة ، ولكن مع خروج رائحة سمك من المكيف غير تؤثر على جودة الهواء في المكان وتسبب ازعاج للأشخاص المتواجدين في المنطقة المعنية التي من المفترض أن تكون منطقة راحة.

كما قد تمتد رائحة السمك في الهواء وتنتشر في المنزل بأكمله ، وتصبح رائحة البيت مزعجة ومحرجة في حالة زيارة ضيف لك ، كما أنها قد تؤثر على صحة الأشخاص المعرضين لها، وخاصة الأشخاص ذوي الربو أو حساسية الجهاز التنفسي، وقد تسبب تهيجًا وازعاجًا.

لذا في هذا المقال سنتعرف علي أسباب خروج رائحة سمك من المكيف وكيفية علاج ذلك.


أسباب خروج رائحة سمك من المكيف


أولا ليس معني أن هناك رائحة سمك تخرج من المكيف أن المكيف هو السبب فيها ، بعبارة اخري يمكن أن تكون الرائحة قادمة من مكان آخر غير نظام تكييف الهواء. فمثلا قد تكون تحيا بالقرب من مسطح مائي أو سوق للسمك أو لديك حوض سمك في منزلك ، ويكون هو السبب الحقيقي في انبعاث هذه الرائحة.

ولكن في حالة كنت لا تعيش بالقرب من مسطح مائي أو لديك حوض سمك ،أو غير ذلك من الأسباب فقد تنبعث هذه الرائحة السمكية من مكيف الهواء. لوجود واحد أو أكثر من الأسباب التالية:



المكيف جديد


إذا لاحظت ان رائحة مكيف الجديد تشبه رائحة السمك ،فهذا أمر وارد. فهذه الرائحة الغريبة شائعة جدًا في مكيفات الهواء الجديدة ، وهناك بعض التفسيرات المحتملة لها. ومع ذلك قد تكون هناك مشكلة في المكيف نفسه. من الممكن أن يكون هناك تسرب لمادة كيميائية أو وجود مواد عضوية متعفنة في المكيف.

لذا أطلب مركز خدمة العملاء الخاص بالشركة المنتجة لمكيف الهواء الخاص بك ، واستفسر عن المشكلة ، وهل هذا أمر طبيعي أم هذه علامة علي وجود مشكلة تحتاج إلي حل.




تراكم الرواسب

قد يحدث تراكم للأوساخ والرواسب داخل المكيف مما يسبب ظهور رائحة كريهة، ويمكن أن تأتي هذه الرواسب من الغبار والأوساخ المتراكمة على المرشحات والأجزاء الداخلية للمكيف. ويكون حل المشكلة في هذه الحالة هو تنظيف الفلتر ، والتأكد من عدم وجود أي رواسب او تكون للعفن داخل المكيف ؛ حيث قد يحدث نمو العفن داخل المكيف في حالة وجود رطوبة مرتفعة وظروف حرارة مثالية لنمو البكتيريا والفطريات. تنتج هذه الكائنات الحية الدقيقة روائح كريهة تشبه رائحة السمك.





سخونة احد المكونات الكهربائية


يمكن أن ترتفع درجة حرارة الأسلاك الكهربائية في تركيبات الإضاءة ومراوح السقف والمفاتيح الكهربائية والمنافذ والأجهزة ، على الرغم من أنه لا ينبغي ذلك. يمكن أن تتسبب الأسلاك التالفة أو الارتفاعات المفاجئة في التيار الناتج عن قاطع معيب في زيادة درجة حرارة الطلاء البلاستيكي على أسلاك المكونات الكهربائية ، والذوبان ، وانبعاث روائح مريبة. عادةً ما تشير الرائحة التي تأتي وتختفي إلى وجود مشكلة في أحد المكونات أو التركيبات أو الأجهزة التي يتم تشغيلها وإيقاف تشغيلها. وما يهمنا ان المكيف يقوم بسحب الرائحة من خلال فتحة السحب وتنتشر في جميع أنحاء النظام. وبالتالي تجد المكيف يخرج هواء بارد ولكن به رائحه سمك أو رائحة تشبه رائحة السمك.




سلة قمامة بالقرب من المكيف


إذا لم تقم بإخراج القمامة بشكل منتظم ، فسوف تنبعث منها رائحة كريهة وقد تشبه رائحة السمك. بمعني أن القمامة عندما تترك في المنزل ينبعث منها رائحة ، وعندما تقوم بتشغيل المكيف سيقوم بسحب الهواء بالرائحة الكريهة ثم يخرجها فتظن أن المكيف هو السبب في ظهور رائحة السمك الكريهة.






كيفية علاج مشكلة المكيف يطلع ريحة سمك



للتخلص من رائحة السمك من المكيف، يُنصح باتباع الإجراءات التالية:

  • قم بفحص وتنظيف مرشحات المكيف. فالروائح الكريهة قد تنتج عن تجمع الأوساخ والأتربة على المرشحات.
  • التأكد من وجود تهوية جيدة في المنزل.
  • استخدام منظفات خاصة للتخلص من الروائح الكريهة.
  • القيام بصيانة دورية للمكيف للتأكد من سلامة جميع الأجزاء والتأكد من عدم وجود تسريبات.
  • التأكد من عدم وجود سلة قمامة بالقرب من المكيف .
  • التأكد من عدم وجود حيوان أو قارض ميت داخل المنزل.
  • استخدام ملطفات الهواء أو القوالب المعطرة للتخلص من الروائح الكريهة.
  • يجب أيضاً تنظيف المبخر الداخلي للمكيف، حيث يمكن للفطريات والبكتيريا أن تتجمع هناك وتسبب الروائح الكريهة. استخدم منظف المكيفات المتاح في الأسواق واتبع التعليمات الموجودة على العبوة ، وراجع كتيب خدمة المكيف.

تعتبر رائحة السمك في المنزل مشكلة كهربائية محتملة ، لذلك من الضروري تحديد مصدر الرائحة ، إذا استمرت رائحة السمك بالظهور رغم اتخاذ الإجراءات المناسبة، قد يكون من الأفضل الاتصال بفني تكييف لتقييم المشكلة واتخاذ التدابير اللازمة.
google-playkhamsatmostaqltradent