recent
أخبار ساخنة

الكاتيل لا يسخن ..اشهر 6 أسباب

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
الكاتيل لا يسخن
الكاتيل لا يسخن 

الكاتيل أو غلاية الماء هي جهاز يستخدم لتسخين الماء بشكل سريع وفعال ، ولها العديد من الفوائد منها سرعة تسخين الماء بشكل أسرع من الطرق التقليدية مثل استخدام البوتاجاز ، وسهولة الاستخدام ، حيث تلبي الغلايات احتياجات الأشخاص الذين يفضلون تناول المشروبات الساخنة مثل الشاي والقهوة الفورية، حيث يمكن استخدام الماء الساخن المحضر بواسطة الغلاية بسرعة وسهولة.

وإذا كنت غلاية الماء لت تسخن فهذا يعني أنها بلا فائدة لذلك في هذا المقال سنتعرف علي اشهر 5 أسباب لعدم تسخين غلاية الماء.




أسباب عدم تسخين غلاية الماء


غلاية الماء تعمل عن طريق تسخين الماء بواسطة عنصر تسخين (هيتر الكاتل) ، ببساطه عند تشغيل الغلاية ووضع كمية من الماء فيها، يتم توصيل الكهرباء غلي طرفي عنصر التسخين الذي يقوم بتسخين الماء الموجود في الغلاية . وعندما لا تسخن الغلاية فهذا قد يكون ناتج لوجود واحج أو أكثر من الأسباب التالية :




لا يوجد كهرباء في المقبس


في حالة كانت لمبة الكاتل لا تضئ ، فهناك احتمال كبير أن تكون المشكلة لا علاقة للغلاية بها ، بمعني قد لا يكون هناك كهرباء في المقبس (البريز أو المآخذ الكهربائي) ، وبالتالي لن تعمل الغلاية نهائياً .

ولمعرفة ذلك يتم توصيل غلاية الماء علي مقبس نعلم انه يعمل جيدا ، فإذا اشتغل الكاتل وقام بتسخين الماء بدون مشاكل نعلم حينها أن المشكلة في البريز ، ونطلب المساعدة من كهربائي منازل لإصلاح الأمر.

تأكد من توصيل غلاية الماء بمصدر كهربائي صحيح وبأن الكهرباء تصل إليها بشكل صحيح.


تلف الفيش أو الكابل


أيضا في حال كان لمبة الكاتل لا تضئ ، قد تكون المشكلة فصل في الفيش أو قطع في الكابل ، وخاصة ان في كثير من الأجهزة المنزلية الكهربائية يتم وضع فيوز حماية في الفيش ، لذا يجب فحص هذا الفيوز أولا (في حال وجوده) ، ثم فحص الكابل والتأكد من عدم وجود أي قطع به ، وأيضا يجب التأكد من سلامة التوصيل بمعني أن سوكيت التوصيل (الترامل) ثابته في مكانها في الكاتيل ؟، لأنها لو كانت خارجة من مكانها لن تصل للكاتيل كهرباء ولن يعمل.




الحماية الكهربائية والإعدادات


تصنع بعض الغلايات بميزة أمان تسمى الحماية من الغليان الجاف. ستعمل ميزة الحماية على إيقاف تشغيل الغلاية عند محاولة تشغيلها مع عدم وجود مياه كافية أو عدم وجود ماء بداخلها. فالهدف منها منع توصيل الكهرباء لعنصر التسخين في حال لم يكن هناك ماء كافي في الغلاية.

ومن الوارد أن يكون هناك خلل في عمل الحماية بمعني أنها أصبحت تمنع عمل السخان حتي والغلاية بها ماء ، وهذا في بعض أنواع غلايات الماء وليس في جميعها ، وبلا شك كل غلاية لها تصميم مختلف قليلا عن الأخرى.



كما يجب التأكد من إعدادات درجة الحرارة أو وضع الغلاية. قد تكون ضبطت على درجة حرارة منخفضة أو وضع الإيقاف.


تلف ترموستات الكاتيل

ترموستات الكاتيل هو المسئول عن التحكم في درجة حرارة الماء في الغلاية ، بمعني عندما تصل درجة الحرارة للدرجة المطلوب يقوم بفصل الكهرباء عن عنصر التسخين ، وقد يحدث تلف لترموستات الكاتيل، ونتيجة لذلك لا تصل الكهرباء إلي السخان ، وبالتالي لن يسخن الكاتيل الماء.




تراكم الرواسب

قد تحتاج غلاية الماء إلى صيانة دورية لإزالة الرواسب أو الطبقات المتراكمة على العناصر أو الأسلاك الكهربائية. هذه الرواسب قد تؤثر على أداء التسخين. بمعني إذا كان هناك تراكم للرواسب ، فسوف يستغرق الماء وقتًا أطول ليغلي. حيث قد تتراكم الترسبات على عنصر التسخين، مما يحد من كفاءته. لذا يُنصح بإزالة الترسبات الكلسية بانتظام للحفاظ على عمل الغلاية.



تلف عنصر التسخين

وظيفة عنصر التسخين (Heating Element) في غلاية الماء هي تسخين الماء الموجود في الغلاية بواسطة توليد الحرارة. يُستخدم عنصر التسخين عادةً في غلايات الماء الكهربائية، حيث يتألف من سلك معدني مقاوم للحرارة ، عند تمرير تيار كهربائي عالي الجهد من خلاله. يتولد حرارة نتيجة لمقاومة التيار الكهربائي في السلك، وترتفع درجة حرارة الماء المحيط به مع مرور الوقت. بالتالي، يقوم عنصر التسخين بتسخين الماء في الغلاية ورفع درجة حرارتها إلى المستوى المطلوب.

عنصر التسخين مثل أي مكون كهربائي آخر سوف يبلى بمرور الوقت ، خاصة إذا كنت قد أسقطت الغلاية أو اصطدمت بها بأي شكل من الأشكال. في حالة تلف عنصر التسخين ، يجب استبداله بواسطة متخصص.



إذا لم تتمكن من تحديد السبب بنفسك أو إصلاح المشكلة، قد يكون من الأفضل الاتصال بفني مؤهل للقيام بالتشخيص والإصلاح اللازم.
google-playkhamsatmostaqltradent