recent
أخبار ساخنة

أسباب انكماش الملابس بعد الغسيل وكيف تعالجي انكماش الملابس

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
أسباب انكماش الملابس بعد الغسيل
أسباب انكماش الملابس بعد الغسيل

كم هو محبط خروج قطعه ملابس من الغسالة أو المجفف منكمشة ، فهي أصبحت أصغر بكثير عما كانت ، وحينها نجد أنفسنا نقوم بإلقاء اللوم علي الغسالة أو المجفف ، ولكن هذا ليس السبب الوحيد وراء انكماش الملابس ، في هذه المقال سنتعرف علي أسباب انكماش الملابس بعد الغسيل .







أسباب انكماش الملابس بعد الغسيل


الانكماش هو العملية التي يتم فيها تقليل أبعاد النسيج ويصبح النسيج أصغر من حجمه الأصلي (إما بالعرض أو بالطول أو كلاهما) ، عادةً من خلال عملية الغسيل ، يمكن للسترة على سبيل المثال أن تصبح أقصر أو أكثر إحكامًا أو أقل كثافة.

وهناك عدة أسباب لانكماش الملابس بعد الغسيل، ومن أبرزها:


  1. نوعية القماش: بعض أنواع الأقمشة معرضة للانكماش أكثر من غيرها، مثل القطن الطبيعي والصوف. 
  2. الرطوبة الزائدة :يمكن أيضًا أن تكون الألياف الطبيعية مثل القطن والكتان والحرير عرضة لحالة تعرف باسم انكماش الاسترخاء. يحدث هذا عندما تتعرض هذه الألياف الماصة للماء ، مما يؤدي إلى انتفاخ الألياف وتقليل الحجم الكلي للملابس.
  3. درجة حرارة الماء: استخدام ماء ساخن قد يزيد من احتمالية انكماش الأقمشة، في حين أن ماء بارد يقلل من هذا الأمر. ضبط درجة الحرارة على وضع مناسب يمكن أن يساعد في تقليل انكماش الملابس. درجات حرارة عالية في الغسالة أو المجفف يمكن أن تؤدي إلى انكماش الأقمشة. فيمكن أن تدفع حرارة المجفف العالية أيضًا الرطوبة الطبيعية الموجودة في أي ألياف. القطن ، على سبيل المثال ، يحتوي عادةً على نسبة رطوبة تبلغ حوالي 5 في المائة ، بينما يحتوي الصوف على مستوى رطوبة يبلغ حوالي 17 في المائة ،إذا تعرض أي من القماش لحرارة عالية جدًا ، فمن المحتمل أن ينخفض إلى أقل من محتوى الرطوبة الطبيعي ، مما يؤدي إلى الانكماش.
  4. التقليب الزائد: استخدام الغسالة أو المجفف بشكل غير صحيح، مثل تجفيف الأقمشة بحرارة عالية لفترة طويلة، يزيد من انكماشها. غسل الملابس يتم عن طريق تقليب الملابس ليحدث احتكاك ينتج عنه طرد الأوساخ ، ويؤدي هذا الإجراء إلى تليين الألياف وضغطها ، مما يجبر الألياف على التقارب معًا. مع كل غسلة ، يتمزق قدر من ألياف الملابس وطردها على شكل نسالة ، وهذا يشجع الملابس على الانضغاط ، خاصة في حالة وجود عوامل انكماش أخرى.
  5. ترك الملابس الرطبة لفترة طويلة قبل تعليقها للتجفيف .
  6.  استخدام مواد غسيل قوية يمكن أن يؤثر على حجم الأقمشة.




أنواع الأقمشة التي تنكمش



بشكل عام ، من المرجح أن تتقلص الأقمشة المصنوعة من ألياف نباتية أو حيوانية طبيعية (صوف ، موهير ، قطن ، كتان ، حرير ، وما إلى ذلك) ، عند غسل الملابس وتجفيفها في درجات حرارة عالية. بينما تحتوي الأقمشة الاصطناعية (بوليستر ، نايلون ، أكريليك ، إلخ) على ألياف أقل عرضة للانكماش ، لكن الحرارة العالية للغاية يمكن أن تسبب الانكماش حتى للألياف الاصطناعية ، ولكن ليس بالدرجة التي تظهر في الألياف الطبيعية.
  • الصوف :يمكن أن يتقلص الصوف بسبب التعرض للحرارة أو الغسيل غير الصحيح
  • القطن : قد يتقلص القطن بصورة طفيفة بعد الغسل والتجفيف، وخاصة إذا كان غير معالج مسبقاً.
  • الكتان: يمكن أن تكون عرضة للتقلص والانكماش إذا تم غسلها وتجفيفها في درجات حرارة عالية جدًا.
  • الحرير: بعض أنواع الحرير قد يتقلص بسبب الماء أو الحرارة، لذا يجب اتباع تعليمات العناية الصحيحة.
  • المواد التركيبية: النايلون والبوليستر والأقمشة الاصطناعية الأخرى مصنوعة بشكل عام من ألياف من صنع الإنسان تم إنشاؤها من المشتقات البترولية ، وهذه الألياف المستقيمة عمومًا تعاني من القليل من التمدد أو عدم التمدد أثناء عملية النسيج. وبالتالي ، فإن الأقمشة الاصطناعية أقل عرضة للتقلص من الأقمشة الأخرى ، على الرغم من أن الحرارة العالية الناتجة عن التبخير أو الكي يمكن أن تتسبب أحيانًا في بعض الانكماش.
  • الأقمشة المحبوكة: الأقمشة المحبوكة من أي نوع وليس المنسوجة أكثر عرضة للانكماش. هذا لأن الأقمشة بها مساحة أكبر بين خيوط الغزل ، مما يسمح بمزيد من الدمج حيث يخضع العنصر لغسل متكرر.

كيفية حماية الملابس من الانكماش



في حين أنه من السهل تقليص حجم ملابسك في الغسيل عن طريق الخطأ ، يمكنك تجنب هذا الخطأ باتباع بعض النصائح البسيطة. قبل أن تضع حمولتك التالية من الملابس في الغسالة ، ضع في اعتبارك ما يلي:
  1. تحقق من الملصقات الخاصة بالملابس : تحتوي ملصقات الملابس على جزأين مهمين من المعلومات وهما نوع الألياف وتعليمات العناية. يجب عليك دائمًا قراءة الملصقات قبل غسل ملابسك لضمان العناية المناسبة ومنع الانكماش. أيضًا ، انتبه بشكل خاص لتعليمات الشركة المصنعة للغسيل والتجفيف ، مثل غسل اليدين والتنظيف الجاف والتجفيف.
  2. استخدم درجة حرارة الماء المناسبة : يمكن أن يسبب الماء الساخن الانكماش. يجب عمومًا غسل الأقمشة المصنوعة من القطن أو الصوف بالماء البارد. بعض الملابس المصنوعة من هذه الألياف "منكمشة مسبقًا" ويقل احتمال تقلصها أكثر مع عمليات الغسيل الإضافية.
  3. تجنب الإفراط في التجفيف : يمكن أن يؤدي تعريض الملابس للحرارة الزائدة في المجفف أيضًا إلى الانكماش. هذا سبب آخر للتحقق من الملصقات الخاصة بالملابس. يمكن لبعض الملابس أن تمر بدورة التجفيف على حرارة منخفضة ، وبعضها يجب تجفيفه بالهواء للحفاظ على حجمها وشكلها. بالإضافة إلى ذلك ، يجب تجنب تشغيل أكثر من دورة تجفيف علي ملابسك إذا أمكن.


كيفية إزالة انكماش الملابس


إذا قمت بتقليص قطعة الملابس المفضلة لديك عن طريق الخطأ ، فلا تيأس ، فمن الممكن عكس الضرر بحيلة بسيطة بسيطة.

املئي حوضًا أو حوضًا بالماء الفاتر وأضيفي غطاءً ممتلئًا من شامبو الأطفال. ضع قطعة الملابس في الماء واتركها تنقع لمدة خمس دقائق تقريبًا. تعمل هذه العملية على إرخاء الألياف في الملابس.

بعد ذلك ، اعصر الملابس برفق لإزالة الماء ، لكن لا تشطفها. قم بلف قطعة الملابس في منشفة لامتصاص أي رطوبة إضافية. أخيرًا ، احصل على منشفة جديدة وضع الثوب عليها. أعد تشكيلها إلى أبعادها الأصلية واتركها تجف في الهواء.


مراجع

How to Prevent Clothes From Shrinking and Tips to Revive
Why Do Clothes Shrink in the Wash?
google-playkhamsatmostaqltradent