recent
أخبار ساخنة

تعرف علي المساحة التي يجب أن تتركها حول ثلاجتك واضرار تجاهل ذلك

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
تعرف علي المساحة التي يجب أن تتركها حول ثلاجتك
تعرف علي المساحة التي يجب أن تتركها حول ثلاجتك

تحافظ الثلاجة على طعامك من التلف وتحافظ على قيمته الغذائية سليمة، لذا لا عجب أن الثلاجة موجودة في كل منزل تقريباً. لكن هل تعلم أن الثلاجة تحتاجه لمساحة كافية حولها لتعمل بشكل صحيح ، وأن ذلك يطيل من عمر الثلاجة ،ويقلل من حاجتها للإصلاح ، وخاصة أن الثلاجة من لأجهزة المعمرة ، بمعني أنها قد تعمل لعقود دون أن تظهر بها مشاكل ، ولكن هذا يتوقف علي جودة المكونات التي صنعت منها الثلاجة ، وطريقة الاستخدام .

في هذا المقال سنتعرف علي مقدار المساحة التي يجب أن نتركها خلف الثلاجة وعلي جانبيها لتعمل بكفاءة .أكمل القراءة لتعرف أكثر.




مقدار المساحة التي يجب أن تتركها حول ثلاجتك


بشكل عام ، تتطلب الثلاجة أو الديب فريزر مساحة لا تقل عن 5 سم علي الأقل (حوالي 1-2 بوصة) من كل جانب وفي الجزء العلوي ، وحوالي 10 سم (3-4 بوصة) في الخلف للتهوية. وكلما كانت المساحة أكبر كانت تهوية الثلاجة أكبر .



ولكن ما فائدة ترك مساحة كافية حول الثلاجة :

تعمل الثلاجة على مبدأ التبادل الحراري. فهي تمتص الحرارة من المواد الغذائية بالداخل وتطردها للخارج ، وبالتالي تحافظ على برودة الداخل.

بمعني أن الثلاجة تعتمد في عملها علي دائرة تبريد هذه الدائرة تتكون من مكونات أساسية موجودة في كل ثلاجة أو ديب فريزر وهي المبخر والمكثف والكمبروسر وصمام التمدد ومركب التبريد (الفريون).

هذه المكونات عندما تعمل سويا تنتج لنا البرودة التي نحتاجها في تبريد أو تجميد الطعام ، ولكنها تنتج أيضا حرارة ولكن خارج الثلاجة وليس داخلها ، بمعني أن أجزاء دائرة التبريد التي تسخن موجود خارج حيز التبريد (الكابينة أو الفريزر) . ولتعمل هذه المكونات بكفاءة تحتاج إلي تهوية جيده .




أضرار عدم ترك مساحة كافية حول الثلاجة


عدم ترك مساحة كافية حول الثلاجة قد يسبب بعض الأضرار، ومنها:

ضعف التبريد في الثلاجة


عند عدم وجود مساحة كافية للتهوية حول الثلاجة، يمكن أن يتعرض المكثف (الشبكة السوداء الموجود خلف الثلاجة أو أسفلها) لارتفاع درجة حرارة، مما قد يؤدي إلى عدم قيام المكثف بدوره ، بمعني أن المكثف يقوم بتبريد سائل التبريد القادم من الكمبروسر (موتور الثلاجة) ليمكن الاستفادة منها في انتاج البرودة بعد ذلك في المبخر (الفريزر) ، وعندما ترتفع درجة حرارة المكثف لن يقوم بهذه الوظيفة الأساسية في عمل دائرة التبريد ، ونتيجة لذلك ستقل كفاءة التبريد في الثلاجة.




زيادة استهلاك الكهرباء


عدم ترك مساحة حول الثلاجة سيؤدي إلي عدم قيام المكثف بعمله ، وأيضا سيسبب ارتفاع حرارة الضاغط (الكمبرسور أو موتور الثلاجة)، ونتيجة لذلك ستقل كفاءة التبريد في الثلاجة ، وسيكون مطلوب من الضاغط أن يعمل لوقت إضافي لتعويض هذه الضعف في التبريد ، وهذا يستهلك الكثير من الطاقة ، لذا إذا كنت لا تترك مساحة كافية حول الثلاجة فلا تتعجب من ارتفاع فاتورة الكهرباء.

ونفس الأمر إذا كانت الثلاجة محاطة بمواد أو مصدر حراري مثل الأفران أو المواقد، فقد ترتفع درجة حرارة الجو القريب من الثلاجة، ، مما يؤدي إلى زيادة استهلاك الطاقة.




تكون الرطوبة والعفن


عدم تهوية مناسبة حول الثلاجة يمكن أن يؤدي إلى تراكم الرطوبة الناجمة عن التكثيف، وبالتالي يمكن أن يتسبب في تكون العفن والروائح الكريهة. وهذا أحد اسباب ظهور رائحة كريهة خلف الثلاجة ، لذا يجب ترك مساحة حول الثلاجة حتي لا ننشئ بيئة مثالية لتكون العفن.




تقصير عمر الثلاجة


عدم ترك مساحة حول الثلاجة يؤدي إلي عمل دائرة التبريد لفترة أطول ، بمعني أنه أحد اسباب شكوي موتور الثلاجة يعمل لمدة طويلة دون أن يفصل ، فموتور الثلاجة لا يعمل باستمرار ولكنه يعمل حتي تصل درجة الحرارة في الثلاجة للدرجة المطلوبة ثم يستريح ، ولا يعاود العمل إلا إذا ارتفعت درجة الحرارة في الثلاجة ، وعندما يعمل الموتور لفترة أطول فهذا يقصر في عمره .




لذلك، من الأفضل أن تترك مساحة أمامية وجانبية وخلفية للثلاجة للسماح بتدفق الهواء ، لضمان تهوية مناسبة للثلاجة وتجنب الأضرار المحتملة.
google-playkhamsatmostaqltradent