recent
أخبار ساخنة

الفرن يطلع صوت طقطقة ..أشهر 5 اسباب

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
الفرن يطلع صوت طقطقة
الفرن يطلع صوت طقطقة

لا أحد يحب سماع صوت تكتكة من الفرن ، فهذا أمر يثير القلق ، ومع ذلك قد يكون الصوت طبيعي ولا يوجد أي مشكلة ، فقد يكون الصوت ناتج من طهي الطعام ، أو من جهاز الإشعال في الفرن الغاز أو البوتاجاز ، أو قد يكون الصوت ناتجًا عن تمدد وانكماش المعادن أثناء التسخين والتبريد أو غير ذلك ، فإذا كان الصوت ليس مصحوباً بأي مشكلة حقيقية في عمل الفرن، فإنه عادة ليس أمرًا يدعو للقلق. وفي هذا المقال سنتعرف علي أسباب ظهور صوت تكتكة من الفرن.




أسباب ظهور صوت تكتكة من الفرن


هناك أسباب مختلفة تجعل الفرن يطلع صوت ، ولا يعني ذلك دائمًا أن هناك شيئًا خاطئًا. فيما يلي بعض الأسباب المحتملة لهذا الصوت غير المرغوب فيه.




صوت منظومة الإشعال


إذا كنت تستخدم بوتاجاز أو فرن غاز فمن الأمور الطبيعي أن تسمع صوت تكتكة نظام الاشعال عندما تضغط على الزر ويتوقف عند تركه ، وأيضا في حال كان زر التحكم في عمل الإشعال قد علق حينها ستسمع صوت تكتكة مستمر ، لحين حل المشكلة وإرجاع الزر إلي مكانه الصحيح .


ويعتبر الـ igniter ( الإجناتور أو مشعل الاحتراق) جزءًا مهمًا. وظيفته هي إحداث شرارة كهربائية عالية الجهد لإشعال الوقود في الفرن وبدء عملية الطهي. عندما يتم تشغيل الفرن، يتولى المشعل إنشاء الشرارة الكهربائية التي تنتقل إلى وقود الفرن (مثل الغاز أو الوقود السائل) لإشعاله. وبهذه الطريقة، يتم البدء في عملية الاحتراق في الفرن لتسخينه وتنفيذ وظيفته المطلوبة.

ستسمع صوت نقر بعد وقت قصير من تشغيل الفرن وسيبدأ الفرن الخاص بك في العمل بعد فترة وجيزة من نقر مشعل الاحتراق.


ويجب ملاحظة أن مفتاح الإشعال المعطل ليس شيئًا يجب أن تستخف به ، لأنه قد يؤدي إلى نشوب حريق. إذا كنت تشك في أن فرنك يصدر ضوضاء نقر بسبب مفتاح الإشعال السيئ ، فإن نصيحتي المعتادة هي الاتصال بأخصائي للتعامل مع المشكلة.


ضبط عملية الطهي


تصدر الأفران صوت تكتكه أو نقر عادةً عندما تنتقل من وإلى دورات الشوي والخبز. يؤدي التغيير الضروري في درجة الحرارة إلى تشغيل صوت النقر. ينقطع الغاز عادةً عندما تصل إلى درجة الحرارة المرغوبة ، لذلك تنتقل الأفران من دورة إلى أخرى لتنظيم درجة الحرارة الصحيحة والحفاظ عليها. تشير أصوات النقر إلى أن فرنك يحاول العودة إلى درجة الحرارة المطلوبة.




الرطوبة الزائدة


يحدث تكثف الماء داخل الفرن لأسباب مختلفة بما في ذلك الاختلافات الكبيرة في درجات الحرارة داخل الفرن وخارجه ، والبخار الناتج عن الاستخدام الأخير أو وجود بقايا طعام أو شحوم على شبكة الفرن أو أجزاء داخلية أخرى. قد تؤثر الرطوبة الزائدة في الفرن على جهاز الإشعال وتتسبب في نقره باستمرار ، حتى في حالة عدم استخدامه.




خلل في عمل الريلاي


يوجد داخل اغلب الافران الكهربائية لوحة تحكم الكترونية (كارتة) ، يوجد بها عنصر تحكم يسمي ريلاي ، وهو اشبه بالمفتاح الكهربائية ولكن يتم التحكم فيه اتوماتيكيا ، وما يهمنا  أن هذا المكون مسؤول عن تنظيم درجة حرارة الفرن عن طريق فتح وغلق الدوائر الكهربائية لعناصر التسخين. ويمكن أن تحدث عملية الفتح والإغلاق عدة مرات أثناء عملية الطهي. وذلك لأن لوحة التحكم يجب أن تنظم باستمرار تدفق الكهرباء عبر عنصري التسخين للحفاظ على درجة الحرارة المطلوبة. وحينها يكون الصوت طبيعي تمامًا.




خلل في مروحة الفرن

في كثير من الأفران يتم استخدام مروحة داخل الفرن لتوزيع الهواء الساخن بالتساوي ، وعندما لا تعمل المروحة بشكل ، يمكن أن تظهر قائمة طويلة من المشاكل ، بما في ذلك الطهي غير المتكافئ ، والسخونة الزائدة ، وبالطبع ظهور صوت غريب من الفرن. وما يهمنا في حالة وجود مشكلة في شفرات المروحة أو محرك المروحة حينها قد تسمع صوت غريب يخرج من الفرن. وحل المشكلة يكون باستبدال المروحة في حال تلفها.



تلف عنصر التسخين

في الافران الكهربائية يتم الاعتماد علي عنصر تسخين (الهيتر) وهو عبارة عن سلك له مواصفات محدده ، عندما تصل الكهرباء علي طرفيه ترفع درجة حرارته ، وينتج لنا الحرارة التي نستخدمها في طهي الطعام. وعادة يوجد في الفرن عنصري تسخين ، احدهما في سقف الفرن (الشواية) والآخر في الأسفل (الطهي والخبز) .

ويتم التحكم في عمل عنصر التسخين من خلال لوحة التحكم الالكترونية ، وقد يكون من المستحيل تقريبًا للأفران الحفاظ على درجة حرارة الطهي المطلوبة. لذا ، فإن ما تفعله معظم طرز الافران هو الحفاظ علي درجة حرارة الطهي بحوالي 30 درجة فهرنهايت فوق وتحت درجة الحرارة المستهدفة ، مما يخلق متوسط درجة حرارة داخلية مساوية لدرجة حرارة الطهي المطلوبة.
وليتم هذه الأمر يتم توصيل الكهرباء للسخان العلوي والسفلي وقطعها عدم مرات ، وذلك من خلال لوحة التحكم ( عنصر الريلاي السابق ذكره ) ،  لذا من الوارد أن تسمع ضوضاء نقر واضحة. وهذا أيضًا ، ليس مدعاة للقلق.


ولكن إذا كنت تسمع الضوضاء ويوجد مشاكل في الطهي فقد يكون السبب وجود مشكلة في احد عناصر التسخين وحينها لا بد من فحصها .


كلمة أخيرة

سماع صوت تكتكة من البوتاجاز أو الفرن ،ليس بالضرورة ان يكون مشكلة كبيرة أو يتطلب إصلاح مكلف ، ولكن في كثير من الحالات لا يكون هناك مشكلة ، ومع ذلك إذا ظهر الصوت مع وجود مشكلة في الفرن ، فحينها يجب أن تطلب المساعدة ، وذلك بطلب مركز الخدمة التابع له فرنك أو بوتاجازك ، أو الاستعانة بفني متخصص.



مصادر
google-playkhamsatmostaqltradent