recent
أخبار ساخنة

6 أسباب وراء ارتفاع صوت المروحة الاستاند

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
أسباب ارتفاع صوت المروحة الاستاند
أسباب ارتفاع صوت المروحة الاستاند

المروحة الاستاند لها العديد من الفوائد ولعل أهمها سهولة نقلها ، ولكن أن تصدر هذه المروحة صوت عالي وضوضاء ، فهذا ليس بمزعج وحسب ، بل قد يكون علامة علي اقتراب تعطل المروحة ، وحينها قد تحتاج إلي إصلاحها أو شراء مروحة جديدة.

دعونا نكشف النقاب عن الأسرار الكامنة وراء هذه الضوضاء ، ونفهم أسبابها الجذرية ، لنستطيع حلها ، وتظل مروحتنا تعمل في هدوء وبسلاسة.





أسباب ارتفاع صوت المروحة الاستاند


ببساطه فكرة المروحة الاستاند تعتمد علي وجود محرك كهربائي عندما تصل الكهرباء إلي ملفاته يولد حركه نستفيد من هذه الحركة في تحريك ريش المروحة ،مما يسبب تدوير للهواء الموجود في الغرفة بشكل يزيد من راحتنا .

وعندما نجد ارتفاع في صوت المروحة ، علينا ان نحاول تحديد الصوت بمعني هل هو صوت صفير أو زنة أو غير ذلك. فكل صوت له أسباب ، فمثلا قد يكون صوت الطنين ناتج من تراكم الغبار علي المروحة ، بينما صدور صوت زنه يعتبر دلالة أكثر علي وجود مشكلة في المحرك أو المكثف الكهربائي .

وأيضا يجب أن تضع في اعتبارك، انه إذا كانت المروحة الاستاند تعمل بسرعة عالية، فمن المتوقع أن تكون أصواتها أعلى من المعتاد. قد تكون هذه الزيادة في السرعة سببها ضبط إعدادات المروحة على سرعة عالية. حاول تعديل إعدادات المروحة لتعمل بسرعة مناسبة لاحتياجاتك.

وبشكل عام هناك عدة أسباب محتملة لارتفاع صوت المروحة الاستاند. قد تشمل هذه الأسباب :



وضع المروحة علي أرضية غير مستوية


قد يكون هناك مشاكل في تثبيت المروحة أو قاعدتها، مما يؤدي إلى اهتزازات غير طبيعية وزيادة في الضوضاء. بمعني وضع المروحة الاستاند علي أرضية غير مستوية قد يسبب ارتفاع صوت المروحة بشكل كبير وخاصة في السرعة العالية ، وهذا قد يحدث عادة عندما نضع قاعدة المروحة علي السجاد ولكن يوجد جزء ليس موضوع علي السجاد ، أو أن تكون قاعدة المروحة نفسها غير ثابته جيدا .

ومن المهم أن تتأكد أن مروحتك الاستاند تم وضعها علي أرض مستوية بشكل صحيح ، فهذا يحافظ عليها ، وخاصة أن عدم اتزان المروحة يسبب تلف محامل المحرك ، فالمشكلة لت تكون مجرد ظهور صوت عالي فقط.




تراكم الغبار


يمكن ان يسبب تراكم الغبار والأتربة على شفرات المروحة أو في مبيت المحرك ، في تعطيل عمل المروحة بسلاسة، بمعني أن الغبار تراكم مما سبب زيادة الاحتكاك وبالتالي إلى إصدار أصوات عالية. قم بتنظيف المروحة وتأكد من إزالة أي تراكمات غبار لتحسين أداء المروحة وتقليل الضوضاء.

افصل المروحة ، ثم نظف الشفرات والأجزاء التي يمكن الوصول إليها بعناية باستخدام قطعة قماش ناعمة أو مكنسة كهربائية. يمكن أن يحدث هذا الإجراء البسيط في التدبير المنزلي فرقًا كبيرًا في تقليل ضوضاء المروحة.




التلف أو التآكل


قد يكون هناك تلف أو تآكل في جلبة المروحة أو في الأجزاء الداخلية الأخرى، وهذا يمكن أن يسبب زيادة في الضوضاء. وخاصة في حالة تلف جلبة المروحة ، وهي جزء يوجد داخل موتور المروحة ن وعندما يتلف يتسبب في ارتفاع صوت المروحة في بادئ الأمر ثم يؤثر علي المحرك وقد يتوقف محرك المروحة عن العمل . وفي حالة وجود أي تلف، قد تحتاج إلى استبدال المروحة أو إصلاحها.




فك في أجزاء المروحة


وجود مسمار غير مثبت جيدا ، أو عد تركيب الشبكة الأمامية أو الشبكة الخلفية بشكل صحيح ، أو وجود فك الغطاء الخلفي للمروحة ، أو أي فك في أجزاء المروحة قد يسبب صوت عالي ومزعج وخاصة علي السرعة العالية .

لذا يجب أن تتأكد من جودة تثبيت مكونات المروحة ، وخاصة بعد القيام بتنظيف اجزائها في بداية الصيف ، ففي كثير من الحالات بعد التنظيف لا يتم تركيب المروحة بالشكل الصحيح.

ومع ذلك عند فحص المروحة ومحاول تثبيت الأجزاء المفكوكة يجب عدم الإفراط في الربط ، لأن ذلك قد يسبب ضررًا إضافيًا.





عدم توازن ريش المروحة


يجب أن تكون ريش المروحة في حالة توازن مثالي حتى تعمل المروحة بسلاسة. بمعني وجود أي انحناء ولو بسيط في احدي ريش المروحة سيسبب صوت عالي ،ليس ذلك وحسب بل وتقصير عمر موتور المروحة والتسبب في تلفه وزيادة استهلاك الكهرباء .

لذا في حالة وجود انحناء في أحد ريش المروحة ننصح باستبداله لا استعداله ،وذلك لان ريش المروحة تقوم بدور رئيس في عملها ، ووجود مشكلة فيها سيسبب عدم كفاءة عمل المروحة وارتفاع صوتها وقد يؤدي إلي تلف موتور المروحة.




نقص التزييت


تعتمد المراوح ، مثل أي جهاز ميكانيكي ، على التزييت للحفاظ على حركة أجزائها بسلاسة. بدون تزييت كافٍ ، يمكن أن تحتك الأجزاء معًا بشكل غير مرغوب فيه ، مما يتسبب في ارتفاع صوت المروحة وحدوث تآكل في أجزائها قبل الأوان. يمكن أن يساعد الروتين البسيط المتمثل في تزييت الأجزاء المتحركة للمروحة ببضع قطرات من الزيت الخفيف في ضمان التشغيل الصامت والفعال.






كلمة أخيرة


مروحة تعمل بشكل هادئ يساهم بشكل كبير في انشاء بيئة هادئة وخالية من الإجهاد ، وهذا شيء نحتاجه جميعاً في منازلنا ، لذا عندما تصدر المروحة صوت عالي ، يجب الإسراع والتعامل مع هذه المشكلة ، لأنها ستؤثر علي حالتنا المزاجي وراحتنا . فيجب أن تراجع الأسباب المذكورة في هذا المقال ، وإذا وجدت نفسك لا تستطيع حل المشكلة ، فلا حرج من طلب المساعدة من فني متخصص في صيانة المرواح الكهربائية .
google-playkhamsatmostaqltradent