recent
أخبار ساخنة

الكهرباء تفصل عند تشغيل الثلاجة..اشهر7 اسباب

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
الكهرباء تفصل عند تشغيل الثلاجة
الكهرباء تفصل عند تشغيل الثلاجة

إذا كانت الثلاجة تفصل الكهرباء عن المنزل أو جزء من المنزل عند تشغيلها ، فهذا يعني أن هناك خلل في الدائرة الكهربائية الخاصة بالثلاجة ، مما أدي إلي فصل القاطع الكهربائي (المفتاح الموجود في لوحة الكهرباء)، وبالتالي ستُفصل الكهرباء عن الدائرة بأكملها ، بمعني إذا كانت دائرة الغسالة علي المفتاح العمومي ، عندما يفصل سيفصل الكهرباء عن الشقة بأكملها ، أما في حالة كان قاطع فرعي فستفصل الكهرباء عن الغرفة التي بها الثلاجة ، ولهذا السبب ننصح أن يكون كل جهاز رئيسي علي دائرة كهربائية منفصلة ولها قاطع منفصل .
ويجب عدم التعامل مع هذه المشكلة بتكاسل أو بتجاهل ، لأن عندما تفصل الكهرباء عن تشغيل الثلاجة فهذا يعني أن قاطع الدائرة قد فصل الكهرباء لأن ثلاجتك أصبحت تمثل خطر حريق محتمل.


وفي هذا المقال سنتعرف علي سبب نزول القاطع عند تشغيل الثلاجة.




أسباب فصل الكهرباء عند تشغيل الثلاجة


ببساطه الثلاجة بها دائرة ميكانيكية وهي دائرة التبريد ، ودائرة كهربائية ودائرة ماء ودائرة هواء ، وعندما تكون المشكلة كهربائية يكون الشك في الدائرة الكهربائية ، ومعني ان الثلاجة تفصل الكهرباء عندما تعمل فهذا علي الأغلب بسب وجود دائرة قصر (قفلة في الثلاجة) وبالتالي قد يكون سبب أو أكثر مما يلي وراء ذلك :




تحميل زائد على الدائرة الكهربائية


إذا كانت الدائرة الكهربائية التي تعمل عليها الثلاجة محملة بأحمال كهربائية أخرى كثيرة، فقد يتم تشغيل الثلاجة في وقت يكون فيه التيار الكهربائي قد تجاوز الحد المسموح به، مما يؤدي إلى فصل التيار الكهربائي. بمعني أن القاطع لكهربائي سيفصل لأن التحميل عليه اعلي من القيمة الخاصة به .




تلف فيش الثلاجة


يجب أن نتأكد أولا من ان المقبس (البريزة) سليم ولا يوجد به مشكلة ، ولا يوجد علامات احتراق علي البريزة من الخارج ، وإلا وجب استبدالها .

وبعد ذلك نتتبع الدائرة ، وبداية الدائرة الكهربائية هي الفيش (القابس) ، فإذا كانت فيشة الثلاجة تالفه بمعني بها دائرة قصر داخلية (قفلة ) أو حتي يظهر عليها علامة احتراق حينها يجب استبدال الفيش .


مشكلة في الجهد الكهربائي


قد يكون هناك تقلبات في الجهد الكهربائي المزود للثلاجة من شبكة الكهرباء، وعندما يتجاوز هذا الجهد الحد المسموح به (مثلاً جهد أعلى أو أقل بشكل كبير)، يتم فصل التيار الكهربائي تلقائياً. بمعني ـن الجهاز لو كان يعمل علي 220 فولت مثلا ، وحدث ارتفاع أو انخفاض حينها سيفصل سيتم قصل الكهرباء من باب الحماية .





مشكلة في المكثف

المكثف الكهربائي أو الكباستور هو جزء مهم في نظام التبريد داخل الثلاجة، حيث يعتمد عليه موتور الثلاجة (الضاغط) في عمله، إذا كان هناك عطل في المكثف ، كان يكون هناك دائرة قصر في المكثف (قفله)، فهذا يسبب مشكلة كهربائية تستوجب فصل التيار الكهربائي .







تلف في التوصيلات السلكية

الاسلاك هي التي تقوم بنقل الكهرباء ، وفي حالة وجود قطع لن تعمل الثلاجة ، أو الجزء الذي حدث القطع في دائرته ، أما في حالة وجود دائرة قصر في الاسلاك ،أو ما يشتهر بالقفلة أو الشورت ، فهذ سيسبب مشكلة كهربائية تؤدي إلي فصل الكهرباء ، حيث يتدخل القاطع الكهربائي ويفصل الكهرباء فورا عن الدائرة لحمايتها.




تلف ريلاي الضاغط

الريلاي أو المرحل هو احد مكونات المجموعة الكهربائية لموتور الثلاجة ، وإذا كان فصل الكهرباء يتم عند تشغيل الضاغط ، حينها يكون الشك في مجموعة الضاغط ، ومنها الريلاي ، ففي حالة تلفه قد يسبب فصل الكهرباء عند تشغيل الثلاجة .

ويقوم الفني المحترف في هذه الحالة بفحص الريلاي باستخدام جهاز القياس المتعدد، وقد يقوم بفصل الضاغط ، ليقوم بحصر المشكلة ، بمعني أنه يقوم بعمل دائرة فحص بها قاطع حماية ومقبس ، ويقوم بتوصيل الكهرباء إلي الثلاجة فإذا فصل القاطع يعلم أن دائرة الضاغط لا علاقة لها بالمشكلة ، ويبدا في تتبع الدائرة ، أما في حالة عدم الفصل فهذا يعني أن المشكلة مصدرها دائرة الضاغط ، فيتعامل علي هذا الأساس .




تلف سخان الديفروست

سخان الإذابة أو سخان الديفروست أهو أحد أجزاء دائرة إذابة الصقيع (الثلج) في الثلاجة النوفروست (الغير مكونة للثلج)، وقد يحث تلف لهذا السخان ، أو لدائرته ، وبالتالي قد يسبب فصل الكهرباء عند تشغيل الثلاجة ، ويتم فحصه باستخدام جهاز القياس والتأكد من سلامة التوصيلات الكهربائية الخاصة به.



إذا واجهتك مشكلة في فصل الكهرباء عند تشغيل الثلاجة، يُنصح بالتواصل مع فني كهربائي مؤهل لإجراء فحص شامل وإصلاح أي مشاكل محتملة.
google-playkhamsatmostaqltradent