recent
أخبار ساخنة

هل انقطاع التيار الكهربائي له دور في تعطل الثلاجة

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
هل انقطاع التيار الكهربائي له دور في تعطل الثلاجة
 هل انقطاع التيار الكهربائي له دور في تعطل الثلاجة 

انقطاع الكهرباء عن المنزل بلا شك يؤثر علي الثلاجة ، وذلك من ناحية حفظ الطعام الموجودة بها ، وخاصة إذا استمر انقطاع الكهرباء أكثر من 48 ساعة ، لذا في حالة العلم بانقطاع الكهرباء لمدة طويلة يجب نقل الأطعمة لثلاجة أخري في مكان يتوفر به كهرباء ، أما من الناحية الفنية ، فانقطاع الكهرباء قد يكون له دور في تعطل الثلاجة في حالات معينة ،كما سنوضح في السطور القادمة .




هل انقطاع التيار الكهربائي له دور في تعطل الثلاجة


انقطاع التيار الكهربائي قد يكون له دور في تعطل الثلاجة وخاصة في حالة عدم وضع أجهزة حماية كهربائية ، وانقطاع التيار لا يؤثر في حد ذاته ولكن في عودته ، بمعني يؤثر انقطاع الكهرباء في الحالات التالية :

عودة التيار بجهد مرتفع


في بعض الأحيان يعود التيار الكهربائي بعد الانقطاع ، ولكن بفولتية أعلي من المقرر، وهذا نادر ولكنه وارد ، وفي حالة عدم استخدام أجهزة حماية كهربائية كالقاطع الكهربائي أو جهاز الحماية من الارتفاع أو الانخفاض في الجهد فقد يتسبب ذلك في تضرر موتور الثلاجة .
مع العلم أن الدائرة الكهربائية لموتور الثلاجة يوجد بها عنصر حماية كهربائية يسمي أوفرلود وظيفته هي فصل الكهرباء عن ملفات موتور الثلاجة في حالة ارتفاع درجة حرارة الملفات أو ارتفاع الأمبير ولا يسمح بمرور التيار الكهربائي مرة أخري إلا بعد أن تبرد الملفات .




الكهرباء انقطعت وعادت في نفس الدقيقة


بمعني أن الكهرباء انقطعت عن المنزل ثم عادت بسرعة، وفي هذه الحالة قد تتضرر المجموعة الكهربائية للضاغط ، بمعني أن قطع الكهرباء فجأة قد يتسبب في تلف ريلاي الثلاجة، خاصة إذا كانت الثلاجة في وضعية التشغيل عندما يحدث انقطاع الكهرباء. عندما يعود التيار الكهربائي بعد الانقطاع، فإن الارتفاع السريع في التيار يمكن أن يتسبب في تلف المكونات الحساسة مثل الريلاي.




ضغط الفريون

قد يكون قطع التيار الكهربائي وعودته بسرعة يؤثر على ضغط دائرة التبريد. عندما يتم قطع التيار الكهربائي، سيتوقف ضاغط التبريد عن العمل مما يتسبب في ارتفاع ضغط الغاز داخل النظام. عندما يعود التيار الكهربائي، قد يعمل ضاغط التبريد بشكل فوري لفترة قصيرة لتعويض الفترة التي توقف فيها. هذا الارتفاع السريع في ضغط النظام قد يؤثر على أداء النظام ويزيد من احتمالية حدوث خلل فيه مثل تسرب الغاز أو عطل في الضاغط.




وننصح في حالة انقطاع الكهرباء عن المنزل بأن يتم فصل كابل الثلاجة ، حتي إذا عادت وكانت الفولتية أكبر من المقرر ، أو كانت الكهرباء تقطع وتعود بسرعة ، لا تتضرر الثلاجة . وأيضا حاول الحفاظ على باب الثلاجة مغلقًا قدر الإمكان أثناء انقطاع التيار الكهربائي للمساعدة في الحفاظ على درجة الحرارة بالداخل.
google-playkhamsatmostaqltradent